كم كان الكاتب النمسوي بيتر هاندكه مصيباً عندما اختار لإحدى رواياته عنوان «قلق حارس المرمى لحظة البينالتي». فهذه اللحظة الرهيبة لا تبعث القلق في حارس المرمى وحده بل في الجماهير التي تشاهد المباراة، بحماسة مشفوعة بالريبة والانقباض. وهذا القلق عاود بطل الرواية، الذي كان حارس مرمى سابقاً، لحظة إقدامه على قتل فتاة بريئة قتلاً مجانياً، وكأنّ لحظة هذا القتل الذي لا حافز ظاهراً له تضاهي لحظة البنالتي أو «ضربة الجزاء» التي هي لحظة قدرية تماماً. وقد تمثل هذه الضربة ذروة هذه اللعبة التي وصفها مرّة اللاعب الفرنسي الشهير ميشال بلاتيني في حوار طويل أجرته معه الكاتبة الشهيرة مارغريت دوراس ب «العبثية» و «اللعبة التي لا تملك حقيقة ما». لم يكن الكتّاب غرباء عن هذه اللعبة منذ انطلاقها في عصور سابقة، مثلها مثل الرياضة القديمة التي فتنت فلاسفة الاغريق وأدباءهم. وقد استوحى الكتّاب هذه اللعبة في أعمالهم المختلفة، في الرواية كما في الشعر، مباشرة أو مداورة، وبعضهم كان من هواتها الحقيقيين، سواء في الملعب أم مشاهدةً، يتحمسون لفريق دون آخر ويتابعون التفاصيل والأسماء والأخبار. ألبير كامو الذي كان حارس مرمى في فريقه المدرسيّ في الجزائر لم يتوان عن القول: «أفضل ما أعرف عن الأخلاقيات وواجبات الإنسان إنما هو يعود الى الفوتبول». أما الروائي الفرنسي هنري دو مونترلان فكان يصف هذه اللعبة ب «مسرح الاحتفالات الغنائية والملحمية». كتب الكثير عن الفوتبول في أوروبا وأميركا اللاتينية وأفريقيا وسواها، وخضعت هذه اللعبة لأنواع من التحليل، سياسياً واجتماعياً وثقافياً وتاريخياً ورياضياً، وقد شكّلت الكتبُ التي تناولتها مكتبة بذاتها. لكن المؤرّخين والباحثين يُجمعون على أن قراءة هذه اللعبة لم تستنفد وكذلك مقاربتها التي تتجدّد على مرّ العقود. فاللعبة هذه تبدو مفتوحة دوماً على مستقبلها، تتجدّد باستمرار وتتطوّر مع تطوّر حضارات العصور. واليوم باتت أحد أبرز وجوه العولمة بل أحد أبرز رموزها سلباً وايجاباً، مع أنها كانت سبّاقة الى احتلال العالم، سلمياً وليس عبر العنف والحروب المعلنة وغير المعلنة والأطماع التي لا حدّ لها. اجتاح الفوتبول البلدان على اختلافها واجتاز القارات والمحيطات وأضحت شمسه لا تغيب عن امبراطوريته الشاسعة. عَوْلم الفوتبول العالم قبل أن تعلن «نهاية التاريخ» و «صراع الحضارات» وسائر المقولات التي نشرتها العولمة الأميركية الراهنة. لكن عولمة الفوتبول لم تكن في حاجة الى أي ايديولوجيا أو معارك فكرية ومواجهات. إنها اللعبة القادرة على جمع الشعوب تحت لواء الكرة، اللعبة التي استطاعت فعلاً أن تلغي الفروق بين الجنوب والشمال، بين العالم الثالث والعالم الأول، بين الأعراق والهويات. ولئن تحدّث بعض علماء الاجتماع اليوم عن نزعة عنصرية «مبيّتة» أو مضمرة تكتنف جماعات أو دولاً، أوروبية تحديداً، أو عن بعد قومي وسياسيّ يلوح هنا وهناك، فاللعبة نفسها قادرة فعلاً على تخطي هذه «الشوائن» فارضة مبادئها الأخلاقية الراقية، والبعيدة تماماً عن أي تمييز أو تفرقة. ولكن ما لا يمكن تجاهله هو أن العولمة الحديثة أو ما بعد الحديثة جعلت لعبة الفوتبول مادّة للربح الخيالي، والمضاربات والمراهنات، لا سيما في زمن التلفزة الفضائية والاحتكار الإعلامي. كان مقاتلو المليشيات اللبنانية خلال الحرب الأهلية يعلنون هدنة موقتة على خطوط التماس، ليشاهدوا المباريات في المونديال، وكانت هتافاتهم ترتفع من وراء المتاريس موحّدة بينهم في أحيان كثيرة. فالعداء على الأرض لا يعني عداء في الفوتبول وفي الانحياز الى الفريق البرازيلي أو الألماني أو... وما كانت تنتهي المباريات حتى تدوّي القذائف ويئزّ الرصاص. كان هذا مشهداً من مشاهد الحرب اللبنانية ولا يمكن نسيانه البتة. إننا نعيش في زمن الفوتبول. هذا أمر لا بدّ من الاعتراف به، سواء أحببنا هذه اللعبة أم لم نحبّها... انها اللعبة التي تشغل العالم وتوحّده ولو وهماً، تمنحه فرصة ليلتقي بنفسه، ليحاور نفسه، لينسى الضغائن والأحقاد، ليلهو ويفرح، ليتذكر أنّ ثمة أملاً في حياة أقل بؤساً وخراباً وبشاعة. إنه الفوتبول وقد أصبح أفيون الشعوب. ما أجمل ذلك العنوان الذي اختاره كاتب لم أعد أذكر اسمه لكتابه: «الفوتبول: سعادة العالم». انها السعادة الموعدون بها خلال هذا الشهر، شهر المونديال، وليت أثرها يدوم بعد أن يسدل الستار على آخر مباراة، ويعود العالم الى رشده، عفواً الى بؤسه.