«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابراهيم الفرغلي يختبر فن الرواية
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2016

لعبة روائية بسيطة ومعقدة في آنٍ واحد. بل هو بناء روائي بسيط ومركّب بلغ قائمة البوكر الطويلة، ورمحت فيه مخيلة ابراهيم الفرغلي، التي دأبت على أن ترمح في روايات سابقة، وها هي في «معبد أنامل الحرير» تشيد مدناً – مجتمعاً – دولة، وأول ذلك «مدينة الظلام» حيث عمل الكاتب رشيد الجوهري في مؤسسة الرقابة، وفي سدّة البلاد يتربع «المتكتّم».
على مدينة الظلام فرض المتكتم العتمة، ليسيطر على أي تمرد محتمل، وهو المحمي بترسانة من القوانين والتقاليد. وقد أطلق رجاله الملتحين بجلابيبهم البيضاء ليحطموا التماثيل، فتصدت لهم مجموعة من الشعراء والعشاق والنساخ، في صياغة روائية لما فعل «داعش» وأخواته، في سوريا والعراق ومصر.
قبل أن نتابع في مدن الرواية، ربما يحسن أن نتبين كيف أسندت اللعبة – البناء إلى الرواية أن تحكي حكاية كتابة رشيد الجوهري لها، وحكاية خطفه وخطفها ومن تداولوا على قراءتها، مقدمة عبر ذلك وعيها للذات وللآخر/ العالم.
تحدثك الرواية عن أنها راقبت تشكلها ونموها حتى صارت قادرة على أن تولد أفكاراً لم تخطر للكاتب، وأخذت تولد بينهما علاقة جديدة. وسنقرأ مراراً أنها تهرب إلى ذاتها، أو تقرأ نفسها، لنراها تشك دوماً في اكتمالها، وأحياناً ترى نفسها رصينةً، تنتسب إلى آباء الرواية العظماء، كرواية في جوهرها فكرة عميقة عابرة للأجيال والثقافات والزمن، وأحياناً ليست غير رواية جريمة، وتجارية رخيصة. وسيلي أن الرواية ترى نفسها حاوية معرفة، ولكن عليها أن تتخذ لهذه المعرفة أسلوباً وشكلاً فنياً، وهي أيضاً لا ترى نفسها سوى رواية مغمورة اختلقت في عرض البحر، عقب محاولة فاشلة لكتابة سيرة ذاتية.
والرواية التي ترى نفسها سليلة لتراث السرد والحكي، تقول باسم الروايات: إننا نمثل معاً جزءاً من صوت البشرية وروح الكون، نمتثل في البداية لعقول - وأيدي - مبدعينا، ثم نقود نحن المسيرة.
أما رشيد الجوهري الذي عاد يائساً إلى القاهرة، بعد رحلة إلى ألمانيا، فتجاوز أزمته الروحية، ثم سافر إلى إيطاليا، فاختطف في البحر، وهو رحالة مثقف متعدد اللغات والعلاقات، وذو ذائقة فنية مميزة. وهذا الذي عمل كمرشد سياحي في الأقصر، مسكون بالحضارة المصرية القديمة، ولذلك تحاول الرواية استعراض التاريخ الفرعوني. وقد التقى رشيد بيوديت الألمانية في وادي الملوك، فتعلّق كل بالآخر، وتجدد اللقاء في شتوتغارت. ولن يفتأ رشيد يقارن بين يوديت وعشقه الكاسح الأول، سلمى. وكما ستكون العلاقة مع يوديت كاشفة لوعي الذات ووعي الآخر/ العالم، ستكون كذلك علاقة رشيد مع الفرنسية بيرجيت، التي تتعلم الرقص الشرقي لأنه لون من إظهار الجمال الباطني للروح عبر حركات الجسد، ولأنه مدخل إلى الشرق. أما يوديت فترى رشيد رومانسياً يحمل رغبةً دفينة في تعذيب الذات. وقد بترت هي علاقتهما عندما جرفت الأسلمة رشيد. وهذه التي أقامت علاقات سابقة مع ألمان وأوروبيين أرادت تجريب المصريين، لعلها تجد علاجاً لروحها في الشرق. وللشفاء من يوديت جاءت علاقة رشيد مع الفنانة التشكيلية آهران الأميركية من أبوين كوريين. وقد ملت آهران زيف الأميركي لذلك اختارت ألمانيا: مجلى آخر لوعي الذات والعالم.
بالعودة إلى مدينة الظلام التي ستصير مدينة الصمت، ترسم الرواية من عهد المتكتم تدريب المتكتمين الصغار للاعتداء على المعارضة، ومنع الفنون، وإغلاق دور النشر إلا للكتب التي تروّج للمتكتم وللخرافة، وحرق الكتب في الميادين... كما ترسم تمرد مجموعات تابعة للمعتقلين في المنافي الصحراوية، والبؤر السرية التي انتشرت في البيوت، وتمارس قراءة الروايات والشعر والكتب الفكرية، ومشاهدة الأفلام، والمناقشات...
من مدن الرواية أيضاً مدينة الأنفاق، التي يتجمع فيها الناسخون وعلى رأسهم كبيرهم (الكاتب الشبح). وقد خصصت الأنفاق العلوية من هذه المدينة للشعراء والفنانين والآخرين الهاربين الذين ليسوا من كتيبة النساخين. وفي هذه المدينة التي نسخ فيها رشيد كتاب فرح أنطون (ابن رشد وفلسفته) يلتقي بالشاعرة سديم التي يشك في أن يكون المتكتم قد دسّها عليه، ولكن سيتبين أنها ممن هاجمن المتكتم وأتباعه بالوسائل الافتراضية (التدوين). وفي مدينة الأنفاق عربة مترو الشعراء، وقاعة (مغارة) الشعر الإروتيكي، وكهف الشيطان الموقوف على المناقشات الحرة في الفلسفة والدين، وكذلك: المكتبة التي تشبه جزيرة معرفة طافية، وهي بلا تصنيف، وتصورها الرواية كوطن، وقرية كونية، ومدينة عالمية، وطيف، تأسيساً على كتاب ألبرتو مانغويل «المكتبة في الليل». ولئن بدت المكتبة متاهة فهي واحدة من متاهات الرواية: متاهة بيت الفنون، متاهة يوديت الممتلئة بتعاسة البطالة واكتشاف كذبة الديموقراطية..
بعد النهاية تستطيل الرواية في فصل آخر/ ملحق (سفينة الأشباح) بما لو حذف منها لما ضرّها. لكنها تبقى استطالة ماتعة، تروي ما بعد النهاية، تروي عن سفينة ليلية لا تظهر نهاراً، ولا تبرح بقعةً بعينها من البحر، مهجورة وتصدر عنها أصوات مجنونة، كلما اقترب منها أحد، لكأنها واحدة من جزر الشيطان. ولاكتشاف الحقيقة يطارد السفينة ثلاثة تسميهم الرواية: قنديل البحر، الأخطبوط، والعاصفة، كمن يتبع سراباً، لكنهم سيتمكنون أخيراً من السفينة، ويفتحون غرفة، فإذا بمئات الفتيات العاريات/ المخطوطات، وبكتاب عنوانه (المتكتم) وصوت ينادي: «انشرني». ومن الطريف هنا أن روايةً ليوسّا عنوانها «البطل المتكتم» قد ظهرت للتوّ في ترجمة صالح علماني.
تتلفع الرواية بالبوليسية عبر اختطاف رشيد واختفائه، أو عبر ما حدث على السفينة من اختطاف قاسم وضربه وحجزه مع الإثيوبية مهيريت، وعبر ذلك كانت حصة قاسم من قراءة الرواية ومن سرد سيرته وعلاقته برشيد. وبوقوع السفينة بين أيدي القراصنة حتى أنقذتها العاصفة، تتلفع الرواية بالمغامرة، لكنها ستقع هنا تحت وطأة التأرخة، كما الأمر في ما يخص دريسدن. كما تقع الرواية تحت وطأة صفحات المتناصّات الطويلة من أعمال شتّى.
تبدو «معبد أنامل الحرير» تجسيداً بامتياز لأطروحة ناتالي ساروت (الرواية بحث)، والكاتب يثبت مصادره من أفلام وثائقية وتسجيلية ودرامية ومن كتب. وقد أفسحت هذه الرواية لمعركة رواية إبراهيم الفرغلي «أولاد الجبلاوي» مع الرقابة. وكما كانت تلك الرواية إبداعاً مميزاً للكاتب، جاءت رواية «معبد أنامل الحرير» أكثر تميزاً، سواء بلعبة الرواية في الرواية، أم بالتخييل الرامح، أم ببناء الشخصيات، أم بالحمولة الفكرية، خصوصاً ما يتصل بوعي الذات والعالم، وبنداء الحرية ومواجهة الظلامية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.