المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدة: «ربيعيات»... معرض يجمع الفنانين العرب ويقدم تجارب جديدة
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2010

إذا كانت السياسة تلعب دوراً في التفرقة بين المجتمعات والشعوب فإن الفنون والثقافة والآداب تسعى جاهدة إلى لمّ الشمل وإيجاد مساحة واسعة من التسامح والانسجام والإبداع، وهذا هو ما يطمح الى الوصول إليه معرض «ربيعيات 2010» التشكيلي، الذي نظمته «رؤية للفنون التشكيلية» في الصالة العالمية للفنون الجميلة في جدة والمقام هذه الأيام، ويضم أكثر من 30 فناناً وفنانة من مختلف أنحاء الوطن العربي. وأوضحت المشرفة على المعرض لميس بيشاوري أن المعرض يجمع تجارب فنية منوعة من لبنان والسودان والكويت والعراق والسعودية وسورية والبحرين والمغرب ومصر والصومال واليمن، وتحضر فيه مختلف المدارس الفنية، «وقد حاولنا تقريب المسافات بين الأشقاء العرب وإيجاد مساحة من التلاقح الفني والمعرفي ولمّ الشمل، ولو آنياً، وليكون الفن من أجل الفن فقط وقد قدم كل فنان آخر ما توصل اليه في نتاجه الشخصي».
ويجد المتأمل في الاعمال المعروضة محاكاة المخيلة واستنطاق الواقع، مع توظيف متقن للأفكار بعيداً من الرمزية المزيفة، كما هي عند عبدالعظيم الضامن وزمان جاسم وعادل الخلف وآخرين.
واخذ الاشتغال على التجريد جلَّ الأعمال المعروضة، وان بدا البعض منها خجولاً ومتخفّياً خلف الامتزاج اللوني، إلا أن عدداً غير قليل من المشاركين اظهر براعته في التعاطي مع هذا الفن البديع، وتقديم مفارقات فنية واشتغال بصري لافت، ربما وجد فيه الحضور الكبير من الرجال والنساء مدخلاً لقراءة الأعمال من زوايا مختلفة وتكون العين مسؤولة عن استقبال التجربة واختزالها.
وجاء استثمار مواضيع الهم الإنساني والشخصي بشكل بارز، وتفوقت الحالة الوجدانية على الفكرة ما جعل خبطات الفرشاة تخذل الألواح في بعض الأعمال خصوصاً الواقعية منها.
وكان حضور الفن المفاهيمي في المعرض على استحياء إذ ان محاولة تجريبه لا تزال في حاجة إلى المزيد من الجرأة والدُربة الحيَّة والتوظيف الأمثل للمستخلصات البيئية والطبيعية، التي لا يرغب المقتنون عادة في وجودها في إطار اللوحة، وربما هذا ما يحذر بعض التشكيليين من الوقوع فيه، كي لا يتخلى عنه الزبائن وتبقى أعماله حائرة في مرسمه الخاص، من دون النظر إلى مسؤولية الفن ومواكبة الحركة الفنية العالمية وتقديمه كجزء من ثقافة وفنون الإنسان أولاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.