تأملوا صور هؤلاء الشباب، وافترضوا أنها تنتمي لكم بالاسم، وتشارككم المسكن والمأكل، تلتقي بوجوهكم صباح مساء، وتخجل منكم لحظات طلب المصروف، تداخلها همسات أحلام في أن تحظى بمساعدة من فئة الكلمة الحسنة ترفع عنها ضيق الحياة، وتُذْهِبُ عَنْهَا العيون التي تأكلها بنظرات حارقة لا يملكون دفعاً لها إلا بالصبر وحظ يأتي هكذا من السماء، مع شجاعتها، خائفة من مستقبل مجهول، يائسة من ابتسامة تخشى أن تطلقها للحياة فتخسر بها أحقيتها ونصيبها من الأحلام والأماني. الصورة الأولى لطَمُوح يحتضن الملف الأخضر إلى صدره، ينتقل ويتنقل به من مكان لآخر، يحاول أن يطمئن قلبه - الأغلى - بأن هناك أملاً قادماً ينتظره، يريد أن يمنحه على امتلائه بالدم الأحمر تفاؤلاً وصموداً يليق به، يهمس له بأن يصبر ويصمد ويحفزه على البقاء، فالطريق طويل غامض، يحاول أن يشحنه بالحب قبل أن تنهي تنقلاته ومعاناته المتواصلة رصيده الذي رضعه مع حليب الأم. الصورة الثانية لآخر صبره أكثر ارتفاعاً، لأنه عاش في بيت طين، يضع بحماسة الملف ذاته من اللون نفسه على الرأس ليقيه من أشعة «شمس حارقة» حين يقف في طوابير الانتظار، يشعر أن بينه وبين الشمس عداءً، فهو منذ أن أنهى مقاعد الدراسة، عقد معه الليل صداقة حميمة، وعرف السهر كصديق ثالث بعد أن يجود الأرق بإطلالة متفاوتة حسب غضب الأهل من بقائه بجانبهم دون فائدة، سوى انه يستنزف ميزانية متواضعة ومصروفاً بالكاد يفي بالأساس من ثوابت العيش، يذهب أي وقت للبحث عن شيء يسد به أفواه السائلين من المقربين، حتى وان كان يحبهم! لكنه لم يعد يطيق مفرداتهم الجارحة، هم يظنون أن الكلام يفيد ويؤكل عيشاً مع انه لمثل هؤلاء يقهرهم، يبكيهم في أحيان كثيرة، يشعرهم أن الدنيا بأكملها في ثقب إبرة. قال صديق متفائل لشخص الصورة الثانية ذات يوم ماطر: إذا أشرقت الشمس اظهر بأوراقك وملفك وضعها على رأسك، الشمس مفتونة بالخضرة، انظر للونها حين تسقط على المسطحات الخضراء وها هو من ذلك اليوم ان شاهد الشمس وضع ملفه على رأسه وانطلق، فبهت لون الخضار وكان متغيراً، ثبتت الشمس ولم يعد يهطل المطر. الصورة الثالثة لشاب لا يخجل من أوراقه وملفاته إنما يخفي بها وجهه عن الآخرين لا لضعف في المحتوى، ولا لقصور في الإمكانات، وإنما حرجاً من ذل السؤال، والشعور بمأساة أن تحتاج الناس لأن تكون موجوداً وإنساناً، غيَر مراجعاته ومعها الوجوه التي يتابعها، استبدل وجهه بأكثر من مظهر، فربما تأتي الملامح الجديدة بشيء، ينزعج من أسلوبه وتصرفاته، وتقمص أدواراً وهيئات، يتعرف على الكل بسرعة، ويغضب منهم بسرعة قريبة غريبة، جرب كل شيء، ما لم يستطع تغييره، ألسنة أهله ومجتمعه الحادة، ثوبه الوحيد، وتشاؤمه المستمر! شاهدت هذه الصور الثلاث بكل انكساراتها، وانفعالاتها، وابتسامتها المترددة، ولكن أي هؤلاء الثلاثة كان بالصورة والمشهد بالغ التأثر والتأثير، وهم النسخ المكررة التفاصيل على اختلاف السحنات والوجوه، أيهم نجيبه وبماذا؟ وكيف نستبدل بالملفات الخضراء ألواناً تبعث تفاؤلاً، وأوراق تؤخذ محتوياتها بجدية؟ والسؤالان الأخيرين هما اللذان أجهل إجابتهما ولا أدري لماذا؟