محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيتش» ترحب بخفض قيمة الجنيه المصري
نشر في الحياة يوم 22 - 03 - 2016

أعلنت وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني ان القرارات التي اتخذها المصرف المركزي المصري الأسبوع الماضي بما في ذلك خفض قيمة الجنيه، إيجابية للتصنيف الائتماني في شكل عام، لكنها حذرت من أن القاهرة تواجه سنة صعبة تشهد تباطؤ النمو وارتفاع التضخم واحتياجات تمويل ضخمة.
وأفادت «فيتش» بأن التوقعات تشير إلى مزيد من التراجع في سعر صرف الجنيه ليتجاوز الدولار تسعة جنيهات بنهاية 2016 لكنها أشارت إلى ان ذلك سيعتمد كثيراً على مساعي «المركزي» لإعادة تكوين احتياطات من النقد الأجنبي. وخفض «المركزي» قيمة العملة الاثنين الماضي إلى 8.85 جنيه للدولار من 7.7301 لكنه رفعها قليلاً الأربعاء إلى 8.78 للدولار مع تبنيه ما يصفها بسياسة أكثر مرونة لسعر الصرف.
ولتغطية واردات السلع الأساسية والسحب الدولاري على المكشوف في المصارف باع «المركزي» 2.4 بليون دولار على مدى الأسبوعين الأخيرين بما يعادل 15 في المئة من الاحتياطات التي هوت إلى 16.5 بليون دولار في شباط (فبراير) من 36 بليوناً قبل ثورة 2011.
وقال مصرفيون مصريون لوكالة «رويترز» أول من أمس ان «المركزي» سيطرح من الآن فصاعداً عطاء مرة واحدة يوم الثلثاء من كل أسبوع لبيع 120 مليون دولار. وكان المصرف يطرح ثلاثة عطاءات أسبوعياً أيام الأحد والثلثاء والخميس لبيع 40 مليون دولار في كل منها.
ومن غير الواضح بالضبط ماذا يعني «المركزي» بالسياسة الأكثر مرونة لكن التضخم سيكون الهاجس الأكبر. وارتفعت أسعار التجزئة 9.1 في المئة على أساس سنوي بعدما بلغ متوسط ارتفاعها 10.4 في المئة في 2015 وهو ما استند إليه المصرف على أنه يدعم توقيت خفض قيمة العملة.
لكن من المتوقع ان يزداد معدل التضخم من جديد إذ سيؤدي انخفاض سعر صرف الجنيه إلى زيادة أسعار الواردات. وحذرت «فيتش» من ان مضي مصر قدماً في تطبيق ضريبة القيمة المضافة هذا العام سيزيد الضغوط على الأسعار. لذلك لم تكن مفاجأة ان رفع «المركزي» أسعار الفائدة بواقع 150 نقطة أساس الخميس عقب خفض قيمة العملة في مسعى لكبح توقعات التضخم.
وشددت «فيتش» على أنها ترى هذه التطورات في السياسة النقدية إيجابية من الناحية الائتمانية لكنها أشارت إلى تداعيات مالية إذ قد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة كلفة الاقتراض على الحكومة. وبلغت مدفوعات الفائدة على الدين الحكومي نحو 26 في المئة من حجم الإنفاق في موازنة 2015. ولفتت «فيتش» إلى ان هذا يبرز أهمية ضبط الإنفاق في الموازنة التي يجري إعدادها حالياً للسنة المالية 2016 - 2017. وأكدت «فيتش» مجدداً تصنيفها للديون السيادية في مصر عند B‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة مكررة تقويمها الذي أعلنته في كانون الأول (ديسمبر).
وأعلنت مصر أول من أمس ان السعودية ستساهم بمبلغ 1.5 بليون دولار لتمويل مشاريع تنمية اقتصادية في شبه جزيرة سيناء، في استمرار للدعم السعودي البارز لمصر. وضخت السعودية بلايين الدولارات لدعم الاقتصاد المصري منذ 2013. وكانت السعودية تعهدت في كانون الاول (ديسمبر) برفع استثماراتها في مصر الى اكثر من ثمانية بلايين دولار، فضلاً عن المساهمة في تأمين حاجات البلاد من النفط لخمس سنوات، ولم يتضح بعد اذا كان اتفاق أول من أمس يشمل جزءاً من هذا المبلغ. وفي آذار (مارس) 2015، أعلنت المملكة والكويت والامارات، تقديم اربعة بلايين دولار كمساعدات لمصر.
ووقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر في الرياض اتفاقاً مع الصندوق السعودى للتنمية، بقيمة 1.5 بليون دولار في اطار مساهمة الوزارة لتمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، وفق بيان للوزارة المصرية. ويتضمن «المشروع تنفيذ العديد من المشاريع في محافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء من بينها إنشاء طريق محور التنمية في شمال سيناء وأربع وصلات فرعية، وانشاء عدد من التجمعات الزراعية و26 تجمعاً سكنياً يشمل منازل ووحدات صحية ومدارس. ووقع البلدان أيضاً اتفاقاً لتمويل توريد احتياجات مصر من المشتقات النفطية لخمس سنوات.
ورأس اجتماع الرياض نيابة عن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وزير المال السعودي إبراهيم العساف، فيما رأسته نصر من الجانب المصري نيابة عن رئيس الوزراء شريف إسماعيل. وحضر عدد من الوزراء والمسؤولين في البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.