تابعت مع غيري تصريحات وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بشأن توجه الوزارة للسماح للمعلمات بتدريس الطلاب في الصفوف الأولية في فصول منفصلة عن الطالبات في المرحلة نفسها، والمبرر الوحيد الذي أورده «أن المعلمة أكثر تفهماً وقرباً من الطفل في هذه المرحلة»، «وليعذرني بأن هذا المبرر لوحده غير كافٍ ليجعل وزارة التربية والتعليم تأخذ بهذا التوجه، ولست أدري إذا ما كانت هناك دراسات تمت الاستفادة منها في هذا الشأن أم لا؟ أم أن القرار يدعمه الانطباع عن تجربة بعض المدارس الأهلية ليس أكثر، على رغم أن التجربة لم تقوّم ولم تدرس. قبل الشروع في تفصيلات الموضوع أُذّكر بما نصت عليه المادة 155 في السياسة العامة للتعليم ما نصه «يُمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال»، وحقيقة هناك أمور عدة لست أدري هل أُخذت في الحسبان قبل الحديث عن توجه الوزارة نحو تطبيق الفكرة مثلاً: - وضع المباني المدرسية، هل هي جاهزة ومعدة لاستقبال الطلاب في فصول منفصلة، إذ إن كثيراً من المدارس تعاني القدم والضيق والاكتظاظ؟ - هل أُخذت ظروف أولياء الأمور مع مشقة المواصلات لأولادهم؟ - هل طرحت استبانة على المجتمع لاستقاء آراء أولياء الأمور والمعلمين والمعلمات قبل الحديث عن موضوع تدريس المعلمات للطلاب؟ - هل سيكون الانفصال في داخل الفصول الدراسية، والدمج بين الطلاب والطالبات في الأفنية مع عدم إغفال موضوع «حال المباني المدرسية الحالي»؟ - ما مصير خريجي الكليات التربوية وأصحاب التخصصات من المعلمين الموجهين للتدريس في المرحلة الابتدائية؟ - ما فائدة الحديث عن التوجه نحو إنشاء أقسام في الجامعات للتخصص في تدريس الصفوف الأولية؟ - ما الأثر الذي سيبقى مستقبلاً في عقول طلاب الصفوف الأولية وذاكرتهم وهم يتجهون نحو مدارس البنات؟ - في الشريعة يبقى الطفل في حضانة والدته حتى سن السابعة، ثم يعود إلى مخالطة جنسه في المسجد والمجلس. - هل تم الاطلاع على نتائج التجربة في كثير من الدول التي رأت أن سلبياتها أكثر بكثير من إيجابياتها وتراجعت عن استكمالها؟ - ميل الطفل في هذه السن إلى التقليد، وقد يرى على معلماته ما يميز سمات الأنثى، وهناك دراسات تربوية تشير إلى أن الأطفال الذكور الذين تبدو عليهم «الميوعة»، أو بمعنى أدق فقدوا سمات جنسهم، هذا لأنهم عاشوا مع بنات وقد يتأثرون بطباع المعلمات من خلال معايشتهم اليومية لهن. - شكوك في قدرة المرأة على السيطرة على مجموعة من الأطفال الذكور يتسمون بالحركة والمشاغبة ويختلفون عن طبيعة البنات، هذا إذا ما افترضنا أن المعلمات لسن كلهن أمهات بالشرط. - ماذا عن وضع الطلاب الذين قد يرسبون لأعوام عدة ويكبرون أقرانهم بأعوام، وهناك من تبدو عليهم سمات البلوغ باكراً؟ - ماذا عن طلاب الاحتياجات الخاصة في الصفوف الأولية، فقد لا يكون أخذ وضعهم النفسي والتعليمي موقعه الحساس مع تطبيق الدمج؟ - ماذا عن الخلل الذي قد يطرأ على شخصية الطالب الذكر، حينما يتعايش نصف يومه بشكل يومي مع امرأة التي هي معلمته؟ كنا نتمنى ولا نزال أن يكون التوجه من الوزارة نحو تطوير بيئات التعليم والرفع من مستوى قدرات المعلمين ومهاراتهم والاعتناء بالمناهج الدراسية وما يمكن أن تحققه من تعليم نوعي يقوم على التفكير والإبداع والحوار والابتكار ورفع مستوى القدرات المدرسية والقيادات الإشرافية من أجل النهوض بالعملية التعليمية ودمج التقنية في التعلم قبل أن نتعب أنفسنا في فكرة أن تقوم المعلمات بتدريس الطلاب. لن أتناول الموضوع هنا من المنظور الديني، فقد لا يكون هناك سبب مباشر يحرم الفكرة، ورأي العلماء قد يلقي الضوء على ما قد يفضي إليه الأمر من شبهات محرمة بصورة غير مباشرة، ولكني حاولت تناول الموضوع من جانب اجتماعي وتربوي ووظيفي، فلا يمكن أن أغفل أثر الإعلام على سلوك الطلاب والطالبات، وما قد تفرزه التجربة مستقبلاً، وليس صحيحاً أن كل امرأة قادرة على التعامل مع الصغار بصبر، وليس صحيحاً أن المعلمين لا يحسنون التعامل، أو أنهم قساة مع الصغار، ومن يعمل في التعليم سيقف على مواقف إنسانية غاية في الرقة والعطف واللين والرحمة، وقصص أبطالها معلمون تجاه طلابهم، كما أن أمراً مثل هذا لا يمكن تجاهل ثقافة المجتمع وسماته الدينية أو مقارنته ببلدان أخرى لخصائصه الدينية ومكانته، ولا يمكن القفز فوق حاجز الدراسات التي أثبتت سلبيات التجربة، يجب أن نأخذ كل هذه الأمور في الحسبان ولا تجرفنا العاطفة نحو مجاراة الآخر، ولدينا البديل المناسب لنا دينياً واجتماعياً... حفظ الله بلادنا من كل سوء وأدام عز ولاة أمره. [email protected]