مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بكين وواشنطن تبدآن الحوار الاستراتيجي والاقتصادي
نشر في الحياة يوم 24 - 05 - 2010

بكين، تيانجين – رويترز، وكالة شينخوا - قال وزير المال الصيني شيه شيوي رن، إنه ينبغي على الصين والولايات المتحدة أن تعملا على دعم الاستقرار الاقتصادي وتنسيق السياسات لمواجهة الأخطار التي تهدد الانتعاش العالمي والمتمثلة في أزمة ديون أوروبا.
ووجه شيه هذه الدعوة في مقال نشر أمس، قبيل محادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين أميركيين في العاصمة الصينية بكين تبدأ اليوم.
وقال الوزير في المقال الذي نشر في صحيفة «واشنطن بوست» وعلى موقع وزارته الإلكتروني، على القوتين الاقتصاديتين الكبيرتين أن تجدا أرضية مشتركة في مواجهة الأخطار الآتية من أوروبا.
وأضاف: «في الوقت الحاضر أدت أخطار الديون السيادية الأوروبية إلى زيادة عوامل عدم الاستقرار على مسار الانتعاش الاقتصادي العالمي». ويجب على الصين والولايات المتحدة «أن تعملا سوياً على حماية استقرار الاقتصاد الكلي ودعم تنسيق سياسات الاقتصاد الكلي لتعزيز الاتجاه نحو الانتعاش الاقتصادي العالمي».
ووصل وزير الخزانة الأميركي تيموثي غيثنر إلى بكين أمس للمشاركة في الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وصلت الى شانغهاي ليل الجمعة الماضي.
ودعت كلينتون الصين إلى إقامة علاقات اقتصادية «اكثر توازناً» مع الولايات المتحدة، وذلك قبيل توجهها من شنغهاي إلى بكين.
وقالت بعد أن تفقّدت الجناحين الأميركي والصيني في معرض شنغهاي الدولي، إن الشركات الأميركية تستحق أن «تعامل بإنصاف» في ما يخص التنافس على الفوز بالعقود التي تطرحها الحكومة الصينية، كما تستحق مزيداً من الشفافية في التعاملات التجارية مع هذا البلد الآسيوي.
وأكدت كلينتون أهمية المخاوف الاقتصادية الأميركية من الصين على تطور العلاقات بين البلدين. وقالت: «إن الشفافية في صياغة القوانين والتعليمات وعدم التمييز والإنصاف في منح العقود من جانب القطاعين العام والخاص على السواء والالتزام بحقوق الملكية الفكرية، عوامل مهمة جداً بالنسبة للاقتصاد الكوني في القرن الحادي والعشرين. وقال غيثنر في مقابلة حصرية مع وكالة أنباء «شينخوا»: إن «العلاقة مع الصين قوية جداً على جميع الصعد. واعتقد أن البلدين اضطلعا بأدوار مهمة للغاية في محاولة إخراج الاقتصاد العالمي من الأزمة المالية».
ويتبادل قادة الاقتصاد في إدارة أوباما الآراء مع نظرائهم الصينيين في شأن أربعة مجالات رئيسة تضم تعزيز التعاون التجاري والاستثماري، وتحقيق تعاف قوي ونمو أكثر توازناً، وتطبيق نظام مالي مرن، وتدعيم البنية المالية والاقتصادية العالمية.
ونوه غيثنر بأن الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين يعد آلية في غاية الأهمية لأنه أتاح لهما فرصة بناء علاقات تعاونية أوثق في المجالين الاقتصادي والمالي في وقت يواجه العالم تحديات جسيمة. وصرح وزير التجارة الأميركي جارى لوك، بأن الولايات المتحدة تتطلع إلى تحسين التجارة البينية مع الصين التي تعد سوقاً مهمة بالنسبة إلى الخدمات والمنتجات الأميركية. وصرّح لوك خلال زيارته لمدينة تيانجين الساحلية شمال الصين.
ويرأس الوزير الأميركي وفداً من الرؤساء التنفيذيين ل24 شركة تعمل في مجال الطاقة النظيفة من بينها شركات «جنرال الكتريك»، و«فرست سولار»، و«طبوينغ». وتأتى البعثة من ضمن محاولات السعي إلى تحقيق تعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بمضاعفة الصادرات وخلق مليوني فرصة عمل بحلول عام 2015. وتهدف البعثة التجارية إلى زيادة مبيعات خدمات ومنتجات التكنولوجيا النظيفة الأميركية للاستفادة من الفرص التجارية الضخمة في الصين.
وصرح لوك للصحافيين أن «جميع الشركات تتطلع إلى توسيع وجودها في الصين، وأن كثيراً منها لديه بالفعل هذه الإمكانية. وأن الفرص مذهلة في الصين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.