فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«وجه مارغريت القبيح» يفضح عزلة قاسم مرواني
نشر في الحياة يوم 05 - 03 - 2016

من يقرأ «وجه مارغريت القبيح» لا يمكنه أن يهرب من جو الحزن، حزن أسود صامت لا ينفكّ ينزف بحرقة. فالمجموعة القصصيّة الأولى للكاتب السوري قاسم مرواني (دار نوفل- هاشيت أنطوان، 2016)، تحفل بالحزن والحنين والوحدة، وتفضح الفراغ الإنساني، وهو فراغ لا يمكن أن تلمسه سوى الروح التي احترقت بنار الفَقْد، روح كواها رحيل حبيب، رحيل رفيق، رحيل عالَمٍ بأسره: «كنتُ أنتظر عودتها من العمليّة الجراحيّة لكنّها لم تعد. رحلت مارغريت عن هذا العالم أو أنّ العالم رحل وبقيت هي».
رحل العالم وبقي وجه مارغريت. ووجه مارغريت جميل، إنّما وجه غيابها هو القبيح. وقد نجح مرواني باختياره عنوان مجموعته، فالوجه القبيح لمارغريت هو غيابها، موتها، الفراغ الذي تركته خلفها، وجه مارغريت القبيح هو الذكريات المرّة التي خلّفتها، هو الذاكرة التي تخون ولا تنفكّ تستعيد الوجه الذي غاب. نعم الوجه قبيح لأنّ مارغريت رحلت، لأن الموت قاسٍ، يسكن الكاتب بروحه ويوميّاته وكلّ نَفَس يتنفّسه، وجه مارغريت القبيح هو موتها، هو الصفعة التي تركتها على وجه الراوي، هو خيانة الحياة لهما، هو الحبّ الذي حمله لها والذي لم يستطع أن يدفنه برحيلها: «ليلة أمس يا مارغريت كان الحزن أسود، يلفّ العالم...»
ووجه مارغريت القبيح هو انعكاس لوجه الراوي الحزين، وجه لم يعد يجرؤ على النظر إليه في المرآة لئلّا يرى فيه عيني مارغريت وجمالها وثقل غيابها.
قاسم مرواني كاتب مجهول الهويّة و«مجهول بقية المعلومات» وفق غلاف الكتاب، كاتب يخشى أكثر ما يخشى تعرية نفسِه، يخشى أن تفضح كلماته حزنه، شخصيّته، شخصه، إنسانيّته، الفراغ الذي يتآكله، لكنّه يفشل في ستر عريه، فكلماته المغرقة في الألم تزيل القناع عن لامبالاة باردة قاهرة تصفع القارئ في مقدّمة المجموعة. فقد تعمّد الكاتب في مجموعته أن يضع مقدّمة صادمة وكأنّه يحاول منازلة الحياة، يحاول أن يضارع الموت قسوة، إنّما كلماته تفضحه مع كلّ قصّة. فهذه المجموعة القصصيّة هي مجموعة قصص جمعها الراوي بعد وفاة مارغريت، هي حفنة قصص ومشاهد وأحداث يعاينها وينقلها إلى مارغريت، كي لا يفوتها شيء. فتكون مارغريت هي البطلة في القصص كلّها، هي المرسل إليه والمرسِل أيضاً لأنّها باتت جزءًا من روح الراوي والعينين اللتين يراقب بهما.
يمعن الراوي في القسوة، والسخرية من الحياة، والإغراق في التخيّل، والمبالغة في اللامبالاة، لكنّه فعليّاً إنسان حزين ينزف، ويختار الأقنعة ليحمي القليل من وجه مارغريت الباقي فيه: «كلّما تقدّمنا في العمر يبدأون بالتلاشي، كلّ الذين عرفناهم في ذلك المكان يا مارغريت، يخلفون فراغاً يصعب علينا ردمه، مع رحيلهم يصبح الفراغ أكثر اتّساعاً، أشدّ إيلاماً، حتّى ليكاد وجودنا هناك يضاهي وجوداً في العدم».
فنُّ هربٍ وشفاء
مَن يقرأ مقدّمة «وجه مارغريت القبيح» قراءة أولى يُصدم، لا يتمكّن من الامتناع عن الشعور بالخوف ممّا سيأتي لاحقاً في الخمس عشرة قصّة التالية. فالمقدّمة صلبة، متينة، متماسكة، مُغرقة في القسوة والمتخيَّل، تجسّد هوس كلّ كاتب، هوسه بمراقبة الحياة والتوقّف عند تفاصيلها، ليعود فيكتبها بأناقة ومهارة. فالراوي يرفض التدخّل في حياة الناس، يرفض مساعدتهم أو إنقاذهم من المآزق التي يقعون بها ليتمكّن من مراقبة سير الأمور وإعادة نقلها إلى الورق: «سألني رفيقي: لمَ لا تنهض وتتركها تجلس مكانك؟ -إذا فعلتُ فلن أجد ما أكتب عنه غداً صباحاً.»
فهذه اللامبالاة ملتحفة بسخرية جميلة وطرافة باردة، فيقول الراوي مدافعاً عن برودته إزاء مساعدة المحيطين به: «كنتُ رجلاً لامبالياً مستعدّاً لتبديد حياة بكاملها في ظلّ عمود كهرباء، مجرّد روح ضالّة تسكن جسدًا» (ص 11). وبرودة مرواني محفوفة بإطار من التخيّل والفانتازمم الصادم وغير المتوقّع، فلا هي تحضّر القارئ ولا ترحمه ولا تمنحه الوقت ليلتقط أنفاسه.
لكنّ هذه البرودة تضمحلّ شيئاً فشيئاً، ويحلّ محلّها الخوف من الورقة البيضاء، فيتجسّد الراوي أو حتّى الكاتب نفسه في القصّة الخامسة «رواية لم تكتمل»، وهي رواية كلّ كاتب، رواية المحاولات الروائيّة، مأساة الكتابة ثمّ إعادة المحو فالكتابة مجدّداً إلى أن تتوهّج الكلمات. وهذه المحاولات إنّما هي لتصفية اللغة والأفكار، أفكار يستنبطها الكاتب من المحيطين به، من تجاربهم وآلامهم وأوجاعهم، من الأسرار التي يفشونها والكلمات التي تزلّ من بين شفاههم: «أتعرفين كم هو حقير أن يسرق الإنسان حياة الناس وآلامهم لكي يكتب قط؟»
وعلى هذه المخاوف التي يبثّها فعل الكتابة في كلّ كاتب، تتجلّى الكتابة السبيل الوحيد إلى الخلاص، السبيل الوحيد إلى الهرب من الألم، من الحزن، من الخسارة. فالكاتب يكتب إلى مارغريت لينفض عن روحه حزن غيابها، ليشعر بها قريبة منه مجدّداً، ليشعر بمعنى الحياة بعد رحيل أغلى مَن كان له: «ببساطة يا مارغريت، لا خيار لديّ، أكتب أو أنتحر.»
كتب قاسم مرواني «وجه مارغريت القبيح»، وجه الحياة القبيح، كتب الموت، الحزن، السماء السوداء، الألم الذي يبقى من بعد أن يغادرنا مَن لا يغادروننا يوماً. والحلّ؟ لا حلّ. حتّى الكتابة ليست حلاًّ. فالكتابة هرب، والهرب إنّما هو انتقال من وحدة إلى وحدة مختلفة، من حزن أوّل إلى حزنٍ ثانٍ. عندما يغادرنا الذين نحبّهم، تبقى وجوههم معنا، تسكننا، تعيش مكاننا، تدخل جلدنا وعروقنا والهواء الذي نتنفّسه، يصبح غيابهم الذكريات التي نرزح تحتها. يموتون فينا ونموت معهم ووحدها الحياة تحافظ على زحفها البطيء: «لكنّ الحياة تستمرّ. برغم كلّ خسائرها تستمرّ الحياة بمن يبقى.»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.