بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    عجيان البانهوف    فيلم رعب في بروكسل    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليتوغرافيات سلفادور دالي في دمشق وموضوعها ملحمة دانتي أليغييري
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2010

صورة كبيرة للفنان الإسباني سلفادور دالي (1904- 1989) بشاربيه الطويلين في الملصق الترويجي عن معرض لأعمال ليتوغرافية له في صالة «تجليات» في دمشق.
عام ونصف العام مرَّ على محاولة أصحاب صالة «تجليات» إقناعَ مُقتنٍ سوري «لم يعلن عن اسمه» بعرض محفورات دالي عن «الكوميديا الإلهية» لدانتي أليغييري، حتى من دون تداولها بيعاً، وها هو الآن يتخلى عن مجموعته المؤلفة من مئة لوحة مطبوعة (ليتوغرافيا)، مقابل بيع الواحدة منها ب 3000 دولار أميركي، أي أن السعر منخفض جداً مقارنة بتصاعد أسعار لوحات الفنانين السوريين المعاصرين في صالات عرض دمشق. ويُشجِّع السعرُ المعتدل المهتمّين من غير الأثرياء، على رغم أن دالي لم يكن يوماً حفاراً، بل أنجز جُلَّ أعماله بتقنية الرسم المائي في «الكوميديا الإلهية»، وقامت مؤسسةٌ فنية بنقل أعماله تحت إشرافه إلى قالب حفر كُسِر بعد طبع مئة نسخة، وقّع عليها دالي بنفسه.
يضم المعرض الذي افْتُتح في ذكرى ميلاد دالي في 11 أيار (مايو) الجاري ويستمر إلى 3 حزيران (يونيو) المقبل، 90 لوحة. فقد بيعت قبل العرض 10 لوحات، ورقم نسخة المجموعة (55/ 100)، اشتراها المقتني السوري قبل نحو 25 عاماً، بعدما بُتَّ في حقِّ نشرِها في السبعينات من القرن الماضي، وقد رسمها دالي بين عامي 1951– 1960، وسبق للأعمال الليتوغرافية هذه أن طُبعت في كتاب فرنسيّ عام 1974.
أعمال دالي وكروكياته المعروفة عالمياً وُضعت في ثلاثة أقسام بحسب «الكوميديا الإلهية»، ورسم دالي لها:Inferno (الجحيم)، Purgatorio (المُطهّر)، Paradiso (الجنّة)، وقد زاوج دالي بين رؤياه التشكيلية المعتمدة كثيراً على اللاوعي الإنساني وبين مفاهيم دانتي.
يُظهِر دالي في لوحات «الكوميديا الإلهية» انطباعيته كُلَّها، إضافة إلى التكعيبية والحس الميتافيزيقي، على رغم كونه رساماً سوريالياً أصلاً، كما أنه يعمل على مُؤلَّف دانتي من خلال إدخال الأيقونة السوريالية التي تُختصَر في أزياء الشخوص، وقد عمل دالي على تصميم الأزياء وتزيينات البيوت الداخلية في إحدى فترات حياته.
خداع البصر في لوحات «الكوميديا الإلهية» عبارة عن ساحل أو أرض صحراوية، ومن الأرض تنبثق أشياء ليست متجانسة، ورؤى مخيفة، وإشارات جنسية، بخطوط تلقائية تعتمد على سلسلة ظواهر غير منطقية.
«فن الحفر متعارف عليه في أوروبا على نطاق واسع، وهي فرصة لمن لا يستطيعون دفع ثمن اللوحات الأصلية الباهظ ليقتنوا أعمالاً عالمية لا تتكرر»، يقول إدوار الشاعر مدير صالة تجليات وأحد الشركاء فيها ل «الحياة»، مؤكداً أن رسوم دالي الأصلية عن الملحمة الإلهية لا علاقة لها بفن الحفر، وقد أُتلفت «الكليشات» بعد نسخ المجموعات المئة، مضيفاً: «إهانة كبيرة لأي فنان لو طبع أحدهم فوق العدد المُحدّد، ومن هنا تأتي أهمية هذه الأعمال فنياً، فالأمر ليس عشوائياً»، ويرى الشاعر أن ندرة العمل تكمن في استحالة وجود نسخة ثانية منه، في سورية على الأقل، أو حتى وجود نسختين من لوحة واحدة «يكفي أنها أعمال لدالي، وهنا الأهمية الكبرى».
ويعتقد الشاعر أن توافر لوحات عالمية بخيار سهل وبسعر معقول أمام المقتنين السوريين، سيُطوّر ثقافةً بصرية جماهيرية للفن التشكيلي في سورية، مكملاً: «دخلت ثقافة اقتناء اللوحات إلى سورية منذ مدة وجيزة، والأمر لم يكن كذلك منذ 30 عاماً».
ألوان مفعمة بالحياة في لوحات تبدو كأنها طُبِعت الآن، تضيف بعداً إضافياً إلى ما يُعرَف من تجربة دالي أمام زائري المعرض، وتقنية الحفر على الخشب لم تمنع من تأمُّل الأعمال والاستمتاع بفحواها التكوينية، على رغم لَبْسٍ وقع فيه الكثير من المارّين بالمعرض حول حقيقة نسبة اللوحات إلى الفنان.
وأوضح الناقد السوري حسان موازيني الذي أعدَّ سابقاً سلسلة برامجية عن دالي وبيكاسو، أن هذين الفنانين غيّرا وجه الفن في العالم، وأقاما مدارس كثيرة هدمت ما كان قبلها، وأضاف: «هما من أوائل الفنانين الذين اختزلوا التفاصيل، ومشاهدة لوحاتهما مغامرةٌ فيها الكثير من المفاجآت اللامتوقعة». ويذكُر موازيني مثالاً حين رسم بيكاسو البحر أحمرَ، وعندما سُئِل عن السبب أجاب سائليه: «لم يكن لديّ لون أزرق». ويشير موازيني إلى أن إقامة معرض لدالي ليست أمراً سهلاً، وهو يُحسَب للصالة الفنية «تجليات»، إذا أخذنا في الاعتبار كلفة المعرض العالية وعدم السماح «بطباعة شيء من المجموعة، أو المساس بها كونها مؤمنة من مالكها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.