اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الضوء في مونتريال ... برد وموسيقى وغناء
نشر في الحياة يوم 28 - 02 - 2016

استهلّ مهرجان الضوء في مونتريال «Montreal en Lumiere» احتفالاته للعام ال17 على التوالي، في ظل تدنٍّ قياسي لدرجات الحرارة. وعلى رغم شدة البرد والصقيع، يبقى واحداً من أهم المهرجانات الشتوية في العالم وأضخمها. ويزور المهرجان المستمر حتى الخامس من الشهر المقبل، نحو مليون و300 ألف زائر من داخل كندا وخارجها. ويتميّز بمروحة واسعة من برامج الرقص والموسيقى والغناء والمسرح والسينما والطهو والمواكب الكرنفالية، فضلاً عن النشاطات الترفيهية التي يعرض بعضها في صالات مقفلة وبعضها الآخر في الهواء الطلق، وينقل على شاشات عملاقة ومكبرات صوت. ويرعى المهرجان هذه السنة، دوني دي كودير، رئيس بلدية مونتريال، وتدعمه مؤسسات كندية ثقافية وفنية وسياحية ومالية. ويديره مجلس مكوّن من 15 عضواً برئاسة جاك أندريه دوبون، ويحضره للمرة الأولى رئيسا شرف هما رئيس اتحاد الطباخين العالميين أنتوني دانغ، ورئيس جمعية الفنون التكنولوجية رومان زافندا.
يؤكد منظمو المهرجان أنه مفتوح أمام جميع سكان مونتريال، ويدعوهم الى الخروج من منازلهم، ويوفر نقلهم مجاناً في باصات النقل العام وحافلات المترو، لحضور عروض مبهرة وتمضية سهرات شتوية ممتعة تقام غالبيتها على رصيف المرفأ القديم للمدينة، حيث تتلألأ أنوار ساطعة وتتقاطع مع أشعة الليزر الزرقاء، فيستحيل ليلها نوراً وضياء وصقيعها وهجاً ودفئاً.
وفيه أيضاً، تتكثف معظم النشاطات المجانية في الهواء الطلق وممارسة رياضة التزلج على الجليد ومشاهدة الحفلات الغنائية والموسيقية والعروض الراقصة، ومواصلة السهر حتى ساعات الفجر الأولى على أنغام ما تقدّمه فرق محلية وعالمية، من ألوان التانغو الهادئة والتكنو السريعة وموسيقى الجاز والبوب والفلامنكو والروك.
أما النشاطات الداخلية، فتقام في قاعات مقفلة خصصت للعائلات والأطفال، وضجّت بمعارض الرسم والنحت والتصوير وألعاب التسلية الإلكترونية والعروض المسرحية الكوميدية وأفلام الصور المتحركة داخل الخيم الدافئة.
وفي غمرة هذه الاحتفالات الصاخبة، اعتلت منصة المهرجان الفنانة الفرنسية إيزابيل جوفري، الملقبة ب «زاز»، لتلهب مشاعر الحشود بإطلالتها الكاريزمية الآسرة ووصلاتها الغنائية على وقع الجاز الغجري ومنوعات من الموسيقى الأمرو- أفريقية (آر أند بي). وأعقبتها زميلتها الفرنسية بيتي بونيفاسي، التي غنت لصمود الأفارقة وكرامتهم ونضالهم في سبيل الحرية والاستقلال.
وفي أحد الأجنحة المخصصة ل «أطايب المائدة»، تبارى عشرات من أمهر الطباخين الذين وفدوا خصيصاً من كل القارات، لتقديم أفضل قائمة مأكولات بمذاقات شهية وغير تقليدية ومواصفات غذائية صحية عالية. وشهدت المبارزة ورش عمل إضافية لتوسيع ثقافة الجمهور وتذوّقه أطايب الموائد العالمية.
أما مسيرة الأنفاق، فهي تظاهرة اجتماعية ورياضية بامتياز تؤذن عادة بنهاية المهرجان، وتهدف الى التعرف الى وجه مونتريال الخفي تحت الأرض، والذي يجهله عديد من المقيمين فيها. وتشارك فيها مختلف الفئات العمرية التي لا تقوى على تحمّل الصقيع أو السير على الثلج والجليد. ويمتد السباق في ممراتها المتعرجة نحو خمسة كيلومترات، يتم عبورها عبر شبكة من الأنفاق تتضمن نشاطات تفاعلية وتعليمية وتوجيهية وكل الأدلة والمعلومات والخرائط وأجهزة الاتصال التي تضمن للجميع خروجاً ممتعاً وعودة آمنة.
وكالعادة، يُختتم المهرجان بإطلاق الأسهم النارية التي يلمع وميضها وتتردد أصداؤه في أنحاء مونتريال. ويحظى المهرجان بتنويه الصحافة الكندية التي تجمع على اعتباره «محطة وطنية مهمة في صناعة السياحة الشتوية»، و«أيقونة المهرجانات الشتوية في العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.