أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ربيع بيروت» يُزهر بأصوات أوزبكية... وأنغام أفغانية
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2010

إضافة جديدة يقدمها مهرجان الربيع الذي انطلقت أولى فعالياته في بيروت على خشبة مسرح دوار الشمس الى الجمهور، عبر موسيقيين ومغنين مشهورين في بلادهم، وانما انتشارهم محدود وربما نادر في العالم العربي، لأسباب عدة منها اللغة والامكانات المادية وتجاهل شركات الانتاج.
والمهرجان الذي تنظمه «جمعية المورد الثقافي» العربية بالتعاون مع جمعية «شمس» اللبنانية برئاسة المسرحي اللبناني روجيه عساف، وبالتزامن بين العاصمة اللبنانية والمصرية ويستمر أربعة أسابيع، يجهد في البحث عن ضيوفه ليتميز أولاً عن غيره من المهرجانات، وليقدم فنانين لم يسبقه إليهم أحد، وبأسعار رمزية على عكس باقي المهرجانات التي وإن قررت عائلة متواضعة أن تشاهد احدى حفلاتها، قد لا تأكل بقية الشهر.
الحفلة التي افتتحت «ربيع بيروت» مساء أول من أمس استضافت الأوزبكية نوديرا بريماتوفا من أوزباكستان برفقة عازف الدوتار وهي آلة وترية شعبية سراج الدين جوزيف. أمسية صدحت فيها بريماتوفا بصوتها العذب والقوي. أحد من الجمهور لم يفهم ما تقوله الأغنيات، بيد أن الاحساس وصل اليه، فمشى في حقول القمح والرز والذرة التي تشتهر بها اوزباكستان، متفاعلاً مع المغنية تصفيقاً واعجاباً.
وتعد بريماتوفا واحدة من اهم فناني الموسيقى الشعبية الكلاسيكية في بلدها. درست الموسيقى التقليدية وغناء الأوبرا من خلال نظام تعليمي صارم ونهج يدمج الموسيقى الشرقية والغربية. وترافق غناء بريماتوفا مع عزفها على آلة الدوتار، ما أضفى ثراء على تحكمها المطلق في امكاناتها الصوتية لدى أداء الأغاني الكلاسيكية.
وقدّمت بريماتوفا في حفلتها مجموعة من الكاتا أشولة، وهو نوع من الغناء منشأه منطقة وادي الفرغانة شرق اوزباكستان. وارتبط هذا النوع من الغناء سابقاً بالتجمعات الصوفية وزادت في الآونة الأخيرة شعبيته في الاحتفالات والتجمعات الموسيقية غير الدينية، أضافة الى تقديمها مجموعة من أغاني المقام.
أما القسم الثاني من الأمسية فقدمه عازف الرباب الأفغاني هايمون ساكي مع عازف الايقاع سالار نادر. يبدو واضحاً مدى التقارب الثقافي والفني بين العرضين. فبريماتوفا حاورت بآهاتها أنغام الدوتار الساحرة بطراوة، وساكي فتح نقاشاً بنغماته مع ايقاعات قلما نسمعها في محيطنا العربي. وآلة الرباب مزيج بين العود والبزق، والله أعلم، وهي آلة وتريّة تراثية.
في القسم الثاني من الأمسية، تعرف الجمهور الى الوجه الآخر لأفغانستان، فتناسى تجارة المخدرات والمتشددين وحركة طالبان ووعورة الجبال وما يعانيه البلد من أزمات وانقسامات، وراح يطيّر طائرات من ورق وهي هواية يشتهر بها أهل البلد، وكتب عنها الروائي الأفغاني خالد حسيني قصته البديعة «طيارة ورق» والتي نقلها الى السينما المخرج الألماني مارك فوستر عام 2007.
ولد ساكي في كابول عام 1976، في واحدة من الأسر الموسيقية الرائدة في أفغانستان. في العاشرة من عمره، درس آلة الرباب مع والده غلمان ساكي بأسلوب التدرب التقليدي المعروف (الأستاذ - التلميذ).
وخلال المهرجان سيكتشف الجمهور فنانين مرموقين ولكن لم يسمع بهم من قبل، في محاولة للإضاءة على اعمال هؤلاء الفنانين العالميين وتقديمهم الى العالم العربي.
كما أن 75 في المئة من البرنامج سيكون مشتركاً بين مصر ولبنان، وثمة هامش للاستقلالية في كل بلد. ففي مصر ثمة حصة اكبر للموسيقى، اما في لبنان فثمة تركيز اكبر على العروض البصرية كعروض الدمى والمسرحيات.
وتتواصل فعاليات المهرجان بأمسية سيعلن عنها قريباً للموسيقي الفلسطيني خالد جبران وهو رئيس قسم الموسيقى العربية في الكونسرفاتوار الوطني الفلسطيني للموسيقى، عازفاً على العود والبزق. واليوم أمسية رقص معاصر مع الكوريغراف الايطالي والراقص غيتانو باتيزاتو، مع عزف على الكمان من العازفة التشيخية ايفا بيتوفا.
ومن الموسيقى الكلاسيكية الى الاجواء الشرقية، مع الفنان العراقي انور ابو دراغ الذي ينشد المقامات الشرقية والقصائد ويرافقه عزفاً الموسيقي اللبناني مايك ماسي. وابو دراغ استاذ الموسيقى الشرقية في المركز الثقافي العربي في بروكسيل.
وفي الاسبوع الثاني من المهرجان وقفة موسيقية مع فنان الريغي التنزاني ناسيبو موانوكوزي، المعروف ب «راس ناس» وهو يكتب كلمات اغانيه الشعرية والشاعرية باللغتين السواحلية والانكليزية.
واللافت في المهرجان ايضاً حضور الشاعر البريطاني الجامايكي المعروف بنجامن زفانيا الذي سيتلو قصائده ومرتجلاً بعض الابيات بأسلوبه الغنائي الخاص. وشعر زفانيا مرتبط بهموم المجتمع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ويقدم زفانيا ورشة تدريب مع فرقة الاطرش اللبنانية التي تعتمد الارتجال الشعري والهيب هوب والريغي. ويمضي الشاعر المعروف نهاراً كاملاً في الاستوديو مع الفرقة اللبنانية واضعاً خبرته بتصرفهم وستتوثق هذه التجربة وتصور.
حصة الاسد في المهرجان هي للعروض المسرحية، وسيتولى المسرحي السوري اسامة غنم لمدة عشرة ايام، ادارة ورشة مسرحية تشارك فيها فرقة «زقاق» المسرحية اللبنانية الشابة. وثمة عروض دمى من اسبانيا للاختصاصي في هذا النمط من المسرح توني رامبوا. ويختتم المهرجان في 27 الجاري بمسرحية «مدينة المرايا» للمسرحي اللبناني روجيه عساف، الذي يستعرض اهم محطات حياة الرسام الراحل بول غيراغوسيان عبر لوحاته.
وعلى هامش البرنامج الرسمي للمهرجان «برنامج يوازيه اهمية» وهو مخصص للاولاد، حيث سيركن باص مليء بالكتب امام المسرح، ويمكن للاولاد ان يختاروا ما يريدون من كتب والاستماع الى القصص من الحكواتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.