غداً..أول اجتماع خماسي لبحث خروقات هدنة لبنان    العوفي والظاهري يزفان حنين ومؤيد    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    ضبط (19024) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كواليس المدينة» دراما واقعيّة لبنانيّة
نشر في الحياة يوم 25 - 01 - 2016

يستعد المخرج السوري أسامة شهاب الحمد، لإطلاق «كواليس المدينة» قريباً، من كتابة وسيناريو وحوار الإعلامية غادة عيد، في ثاني تجربة تلفزيونية له في لبنان، بعد مسلسل «حدود شقيقة» (إنتاج 2013 - كتابة حازم سليمان)، والذي كان العمل الدرامي الأول الذي استند إلى العلاقة اللبنانية - السوريّة، فظهرها بقالب كوميدي حمل الكثير من الرموز الواقعية.
ويؤكد الحمد في حديث إلى «الحياة»، أنه أختار نص عيد من بين نصوص كثيرة، ليكون المولود الأول لشركة «الصدى للإنتاج الفني» التي يديرها، موضحاً أن «نص عيد بني على تجربتها الطويلة في مواجهة التدهور في النظام، وبالتالي معرفتها الواقعية بكواليسه وطرقه ومواجهته، وليس مجرد معرفة المشاهد من الخارج، ما يكسب السيناريو والحوار بعداً عميقاً واستقصائياً، عبر شخصياته وخطوطه الدرامية والحبكة».
ويشدّد المخرج السوري المولود من أم لبنانية، على شرط الواقعية في عمله الجديد: «العمل سيكون لبنانياً بامتياز، بخاصةٍ من ناحية القصة والأحداث وبالتأكيد من جهة الجغرافيا والفضاء الدرامي والممثلين». ويضيف: «من حق الدراما اللبنانية أن تحدد خياراتها بالطبع، لذا نراها ذهبت باتجاه الإبهار البصري والجمال وقصص الحب التي تدعمها خطوط ثانوية في معظم إنتاجاتها، من دون الغوص في قاع المجتمع الذي يمثل الشريحة الأكبر من الجمهور، وربطه بالطبقات الاقتصادية والاجتماعية الأعلى وفي القمة، الأمر الذي ترك فجوةً درامية كبيرة تختص بكثير من المواضيع والهموم الحياتية الحقيقية الأخرى». ويردف: «كواليس المدينة يسعى، إلى جانب أعمال مستقبلية أخرى على أجندة الشركة إلى ردم هذه الفجوة وإشعار المشاهد اللبناني بأنه جزء مما يشاهده».
ويكشف الحمد في هذا الإطار، عن تحضيره تالياً مشروعاً آخر من صميم الواقع اللبناني سيكون أشبه ب «الولادة من الخاصرة» اللبناني، من دون أن يتطرق إلى مزيد من التفاصيل. وتبدأ عمليات التصوير خلال عشرة أيام، في حين تتكتم الشركة المنتجة على أسماء الأبطال بانتظار التوقيع الرسمي، لكن «الحياة» علمت أن من أبرز الأسماء المرشحة حتى الساعة كارمن لبّس وعمّار شلق وطلال الجردي، إلى جانب بعض ضيوف الشرف العرب.
توافق الكاتبة عيد وصاحبة برنامج «الفساد»، رؤية الحمد شارحة الأسباب التي دفعتها إلى التوجه نحو الكتابة الدرامية. تقول في اتصال مع «الحياة»: «في الأساس، أنا خريجة مدرسة الصحافة المكتوبة، لذا الكتابة ليست طارئة علي، بالطبع اجتهدت في العمل وتطوير مهاراتي لملاقاة متطلبات كتابة السيناريو التلفزيوني».
وتشرح دوافعها لاختيار موضوع عملها الأول الذي يعالج ملفات الانفلات والإصلاح في المقابل، وظواهر اجتماعية عبر نماذج موجودة واقعاً، مثل «القاضي السيئ مقابل الجيد، وأزمة المخدرات بين الشباب، والمحسوبيات في النظام اللبناني حيث تتفشى الوساطات». وتوضح أن «غياب الدراما اللبنانية مطولاً عن تغطية هذه المواضيع المصيرية» استفزّها لتناولها، مضيفةً: «تعرية الظلم عبر الدراما هو طريقة أخرى للمواجهة، وربما أكثر تأثيراً من الصحافة والوسائل الإعلامية الأخرى. وتلفت في هذا السياق، إلى أنها في برنامجها لم تستطع الإضاءة على بعض زوايا الشر لأسباب مختلفة خارجة عن إرادتها، من بينها رفض بعض ضحاياه الظهور أو التحدث عن معاناتهم، لذا هي تعوّض الآن في الدراما حيث وجدت مساحةً أكبر وحريةً أوسع في عرض ما تريد، إذ تملك شخوصها وحكاياتهم.
ورداً على سؤال حول الخوف من مقص الرقيب، تجيب عيد بأن النص قطع شوطاً متقدماً في مساره الطبيعي لدى الأمن العام اللبناني، مشيرةً إلى «اطمئنانها لتفهّم هذا الجهاز الحكومي لما يتبناه النص على رغم جرأته في التطرق إلى جوانب لم تطرح من قبل درامياً، وتضمنه نماذج حقيقية شديدة التعفن في الدولة، فوجودها حقيقي لا يمكن إنكاره، إضافة إلى عدم وجود ما يمسّ بالآداب العامة مثل بعض الأعمال الأخرى التي اقتطع منها».
وتكشف عيد أن من الخطوط الأساسية في «العمل»، قصة حب بين طرفين يعكفان على صراع بعض أنواع الضلال، ومواجهات في كواليس السياسة والسجون والقضاء والأمن والجامعات، إلا أنها تشدّد على أن قصة الحب هذه ترفد الخطوط الأخرى ومعاناة الناس على «عكس السائد حالياً في الدراما، حيث تسخّر الخطوط كلها من أجل قصة الحب». وتكشف أيضاً أن كثيراً من شخوصها حقيقيون، والعديد من أحداثها جرت فعلاً، لكنها خضعت للتطوير الدرامي.
يبدو من تحضيرات مشروع «كواليس المدينة»، أن صنّاعه مصرون على تحقيق نقلة في الدراما اللبنانية، إذا ما نجحت ستفرض على بقية الإنتاجات المحلية الالتفات أكثر إلى الدراما الواقعية وعدم التركيز في الغالب على ثلاثي «الفاتنة والوسيم والجمال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.