انتهاء تسجيل العقارات في السجل العقاري ل (58) حيًا بالرياض والمزاحمية والدرعية الخميس المقبل    ترودو: كندا سترد بحزم على الرسوم الجمركية الأمريكية إذا لزم الأمر    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    «جيروزاليم بوست»: هل فقدت إسرائيل نفوذها في صفقة الأسرى؟    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    تمكين المرأة في العلوم: كاوست تحتفل بإنجازات باحثاتها وطالباتها خلال 15 عامًا من التأثير والتميز    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    مبادرة "بصمة الأجداد" في أجواء تراثية وأثرية بالبكيرية    مركز تهيئة الدعاوى.. خدمات قضائية متكاملة تواكب المتغيرات    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من مدينة جنين    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    7.5 مليار دولار استثمارات تقنية في اليوم الثاني ل" ليب"    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    هزيمة النصر مطلب    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفرنسية ماتيلد مونييه تقدم عرضاً راقصاً في دمشق
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2010

دمشق - أ ف ب - في اطار «ملتقى دمشق للرقص المعاصر» قدم العرض المسرحي الراقص «بافلوفا 3.23»، لمصممة الرقص الفرنسية ماتيلد مونييه مستعيداً رقصة شهيرة لراقصة الباليه الروسية آنا بافلوفا عنوانها «موت البجعة».
عنوان العرض الجديد يحمل اسم الراقصة بافلوفا إلى جانب زمن الرقصة الأصلي، الذي يبلغ 3 دقائق و23 ثانية.
وإذا كانت رقصة آنا بافلوفا، بدقائقها الثلاث تبدو وكأنها بلا نهاية، فإن عرض مونييه اشبه ببحث في نهاية الأشياء.
وتقول مونييه في ندوة بعيد العرض «هو عرض عن الزمن، والصداقة، في البداية تجد ان الجميع ملتصقون بعضهم ببعض، لكن الموت في النهاية يصبح نوعاً من التلاقي في فضاءات متخيلة». الموت يتكرر على خشبة المسرح مرات عدة، بشكل يوحي انه لا يريد ان ينتهي، هو هنا اشبه بلازمة اغنية، ويأتي مترافقاً مع ذلك الطنين الذي لا نسمعه الا في غرف العناية المشددة. لكن العرض، على رغم فكرة النهاية والموت، لا يترك مجالاً للتفجع، بل هو نوع من الاحتفال بالصداقة وبالرقص كما تقول مصممة الرقص الفرنسية «الأغنية في المشهد الأخير تحية الى جيل اختفى، وكلماتها تقول انه حتى بعد الموت يجب أن نتابع الرقص». ورداً على سؤال حول ما اذا كان العنف أحد موضوعات العرض تقول مونييه: «لم نعمل على العنف في هذا العرض، وعموماً فإننا في كتابة حركة الأجساد ننطلق من الحركة والرقص، لا من فكرة كالعنف وسواها من أفكار». كذلك فإن مونييه تنفي وجود حكاية يمكن للمرء أن يتابعها في العرض، «فطالما اننا ازاء عرض راقص، فإن من الصعب العثور على حكاية، لذلك يمكن العثور على قراءات متعددة للعرض».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.