«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير «مرور الرياض»: «ساهر» دقيق وسينهي «الواسطة»... والحواري لن تفلت منه
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 2010

أكد المدير العام للمرور في منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن المقبل أن نظام إدارة حركة المرور الجديد (ساهر)، دقيق جداً وسينهي الواسطة، وسيطبق في الأحياء كافة بما فيها الحواري مشيراً إلى أن عمل كاميرا واحدة في هذا النظام يعادل عمل 22 رجل مرور.
وأضاف في حديث ل«الحياة» أمس أن 95 في المئة من المخالفين الذين ضبطتهم الكاميرات منذ بدء تطبيق النظام في الرياض الإثنين الماضي وحتى الآن أبلغوا بمخالفاتهم فور حدوثها وذلك عبر رسائل نصية تصل إلى هواتفهم النقالة، لافتاً إلى أن نحو 25 في المئة منهم كانوا متجاوبين وسددوا مخالفاتهم.
وذكر أن تشغيل نظام ساهر بدأ بشكل تدريجي من الرياض ثم سيكون في جدة والدمام وبعدها باقي المناطق، مشيراً إلى أن هذا يعتمد على أعداد الكاميرات الجديدة. وتابع: «الكاميرات كثيرة جداً وستوزع على الطرق والتقاطعات كافة، ولن تفلت الحواري في داخل الأحياء من الرقابة أيضاً من خلال الكاميرات المتنقلة، إضافة إلى وجود رجال المرور خلال عملهم الروتيني اليومي في تطبيق النظام».
ولفت إلى أن عمل كل كاميرا في النظام الجديد تعادل عمل 22 رجل مرور في الميدان، مؤكداً أن التقنية المستخدمة ذات جودة عالية لأنها تعتمد على أشعة الليزر ودقتها تصل إلى 99 في المئة، وتتعامل الكاميرات الجديدة مع جميع أنواع المركبات على الطرقات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
وتطرق المقبل إلى أن المواقع التي توجد فيها الكاميرات لن تكون ثابتة فقط، بل توجد كاميرات متنقلة تحملها سيارات مدنية، مشيراً إلى أن «مرور الرياض» بدأ المشروع من خلال التركيز على المواقع ذات الخطورة الأكبر على قائدي المركبات والتي تكثر فيها الحوادث المرورية، لافتاً إلى أن الكاميرات مبرمجة على تكييف ارتفاعها وانخفاضها في الطرقات لترصد السيارات الصغيرة والكبيرة.
وقال: «النظام الجديد سيحد كثيراً من السلوكيات الخاطئة من بعض قائدي المركبات، كما أنه يمنع الاجتهادات البشرية التي تحتمل الخطأ والصواب، وسينهي موضوع «الواسطة» في المرور عند تطبيقه في المناطق كافة خلال شهر آب (أغسطس) المقبل».
وأوضح أن 95 في المئة ممن رصدت مخالفاتهم بدءاً من الإثنين الماضي أشعرواً فوراً بالمخالفات عن طريق هواتفهم النقالة والتأكد من وصول رسائل sms إليهم، مضيفاً أن نحو 25 في المئة منهم متجاوبون وباشروا بسداد مخالفاتهم، على عكس الوضع السابق الذي قد لا يعرف فيه قائد المركبة بالمخالفة إلا بعد مرور أشهر أو أعوام.
وذكر أن بعض المخالفين ممن سجلت مخالفات في حقهم أشعروا بالمخالفة برسائل sms على هواتفهم النقالة وهم خارج السعودية، إذ اتصل أحدهم يسأل، وجرى إبلاغه بمكان المخالفة وتاريخها فتبين أن سائقه هو الذي ارتكب المخالفة أثناء توصيل أبنائه.
وناشد مدير «مرور الرياض» سائقي السيارات تحديث معلومات الاتصال الخاصة بهم عبر موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت أو عبر إدارات المرور، حتى لا يدعي أحد فيما بعد أنه لا يعلم عن المخالفة، وكذلك لتفعيل خدمات مرورية أخرى مثل الإبلاغ عن انتهاء رخصة القيادة أو رخصة السير، أو معلومات عن خروج ودخول المركبة إلى الأراضي السعودية.
يذكر أن نظام «ساهر» يسعى لتحقيق معايير السلامة المرورية على الطرق من خلال استخدام تقنيات متقدمة تراقب الحركة المرورية، وتضبط الحوادث المرورية والمخالفات وتشعر المخالف بالمخالفات في أسرع وأقصر وقت ممكن عن طريق عنوان مالك المركبة المسجل لدى مركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية.
كما يهدف «ساهر» إلى تحسين الانسيابية المرورية آلياً من خلال التحكم في الإشارات الضوئية المرورية معتمداً على رصد حي لعدد المركبات في كافة الاتجهات لكل تقاطع بما يسمى ب«الموجة الخضراء».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.