الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منهل السراج في «كما ينبغي لنهر» ... حنين الى فردوس مفقود
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2009

يتفرع نهر «كما ينبغي لنهر» الروائي في فرعين متوازين غير متعادلين يغزر أحدهما ويضحل آخر بالتناوب والتفاعل، الفرع الثاني يروي حكاية صراع أبي شامة الذي لا نقع له على صفات مشبعة مع نذير الإسلامي صاحب العمامة. الراوية تعدد أسباباً لهذا الصراع ما بين ديني واجتماعي وطبقي... والخط الأول يروي حكاية فطمة والحكايات الجانبية الكثيرة الحافة بالخطين. سيرة فطمة وكفاحها من اجل البقاء ستلخص حياة المدينة روحياً وثقافياً واجتماعياً، والرواية تحيا بتفاصيلها الدقيقة والشعبية وبرموزها، ففطمة اسم يتجاوز الإشارة العابرة إلى رتبة الرمز المستقل والممتد بعراقته في عروق التاريخ منذ متدللة امرئ القيس الدلوعة التي عزمت صرمه...
والفاطم ترتبط بالحليب والرحم وأولي الأرحام التي تهدي مؤلفة العمل إليهم عملها إهداء جارحاً وشجياً يضمر حكاية خفية في صفحتها الأولى (لا تسألوا متى يعود؟: إلى اخوي مصطفى ومخلص) تصاحب فطمة نباتات بيتها وتغازلها وتساويها بسنوات عمرها وتصطفي النخلة أكثر أشجار العرب والمسلمين كرامة بصحبة خاصة ( أكرموا عمتكم النخلة) وبرمز النهر، الذي ليس له اسم مثل مدينة الراوية. والرواية على تفاصليها تشكو من قلة الإرواء بسبب سرعة السرد أو الرغبة في التعميم أو الترميز أو التلخيص، والسرد يعتمد على الإخبار غالباً ويتم بأسلوبين هما المتكلم والغائب، ومن الرموز الأخرى صندوق الذكريات وعمامة نذير التي يريد أبو شامة انتزاعها، وهي رمز السلطة والتاريخ، ومن جهة الشمال يحضر رمز الجرذ المخرب الذي يتوازى مع أبي شامة او أبي تالولة.
فطمة هي أم الرجال وأختهم وذاكرتهم. واذ كانت ستموت بالسرطان بعد زواجين فاشلين وقصة حب مؤلمة وولادة تنتهي بموت الوليد فإن الجيل العائلي الجديد سيبشر بالحياة الجديدة والجملة الأخيرة في الرواية ستفتح كوة للأمل بحياة جديدة خالية من الصراع والثأر. لكنني سأشير في هذا المقال إلى نسوية الرواية وأمومتها التي قلما تظهر في روايات عدد من زميلاتها العربيات... ولعل رهان بعض الروائيات المعاصرات يتجه إلى اقتحام المحرم الجنسي سلماً في الصعود الى الشهرة... ولعل صفة روايات «الجنس الثالث» وهو عنوان أحد كتب يوسف إدريس يصلح لبعض هذه الروايات بسبب «شجاعتها» الشديدة... وتتجلى كرامة نسوية رواية منهل السراج في الاحتفاء الكثيف بجماليات البيت العربي وثقافة الأطعمة والابتهال إلى لحظات التواد والتراحم والحنين والحنان والذي يكاد ان يصير نسكاً أما لحظة الجنس، فهي وإن كانت حاضرة في بال الكاتبة فهي لحظة خجولة، تناسب مدينة الراوية التقيّة، ففي ليلة الدخلة التي تساق إليها فطمة سوقاً تقول بخفر المرأة «الشرقية»: تعرّت وبعثرته، كل عوالمه التي عرفها وأدركها هربت إلى مكان مجهول، كل شيء ممكن، إلا أن تنظر في عينيه، وتتعرى بهذه البساطة ثم تستلقي بجانبه، فكر، يجب أن ينجح، ابتلع ريقه... في غفلة منه ومنها انتهى كل شيء وسيتصل بأمه مبشراً: قوسنا الضبع؟ وسنكتشف أن الرجل في مجتمع التقوى يخاف من لحظة الخلود الموقت أو لحظة الطرد من الجنة أكثر من خوف الأنثى من لحظة تجاوز العذرية؟
جماليات المكان
وتكتظ الرواية بهوامش المرأة وأسرار تجملها وأسباب زينتها من أحمر شفاه وريشة الكحل العربي (الذي يملأ الوجه كحلاً قبل أن يرتسم على جفن العين والتزين بلون غامق كي يشرق الوجه أكثر). أما جماليات المكان، التي ربطها غاستون باشلار بالفردوس المفقود، من الأشياء والخزن والأدراج والأعشاش والثقوب والعرائش واصص النباتات والكانفاه وكشكش الأثواب فستتطرز به الرواية وتجعل منه ملكوتاً أنثوياً واضحاً، ويعج المكان التقي روحياً بالأدعية والآذان وتهاليل الموالد وأهازيج العيد والأذكار النبوية وابتهالات مسحراتي رمضان وهو ينبه الناس قبل الإمساك: يا أمة خير الأنام... كفوا عن الطعام، لكنّ ثقافة الطعام ستكون الأوفر حظاً بنسوية الرواية ففطمة تربط مطلق الحرية بمحسوس الطعام وهي تتذكر أخاها البريء المعتقل المحروم من «الباطرش» الذي يحبه.
وفطمة ستكون مشغولة بادخار أطعمة الشتاء وهي تحظى بخبرة عشتارية في الطبخ وانتقاء الثمار المناسبة للطبخ فهي «تقضم كل باذنجانة كي تتأكد من بياض قلبها وخلوه من البزر، أما جودة البطاطا فتعرف من قشرتها، ويفضل أن تكون أوراق البقدونس رقيقة وأعواده ضعيفة قصيرة، أما الملوخية فتكون ملوكية عندما لا تحتوي أغصانها على بذورها التي سرعان ما تنمو في الجو الحار، البستانية منها ذات الأوراق الخضراء غير الداكنة هي المفضلة، تتحدد جودة السلبين من «جيجته»...». ولهذا ليس غريباً أن تفر من زوجها بسبب تخلف مطبخه، وبسبب حنينها إلى «ورق الليمون وقلب عبدالوهاب والسجادة، الهوى الناعم، وظهر السلحفاة والكريتون، شبيه القماش الذي يبيعه أعمامها للقرى. لكن رغم عناية أم الحب الدقيقة في اختيار توقيت النقل الذي يناسب هذه النباتات، صباح منتصف الربيع، إلا أن أصص الفخار بمزروعاتها، صمدت عشرين يوماً فقط، ثم ذبلت دفعة واحدة وماتت».
أما التعبير عن ورع المدينة وقنوتها فسيأتي عبر كثير من الإشارات المشهدية «كانت فطمة تنشر الغسيل بتأن كما تفضّل أمها، فتسوي ملاءات الأسرّة جيداً على الحبال وتعلق قمصان الشباب من الكتفين مثبتة سراويلهم الداخلية كما تلبس، أما سراويل الفتيات الداخلية فتضعها متلاصقة مموهة، لا كما تلبس، كي لا تحرّض المارّين على التخيل»! فطمة منهل السراج ليست مثل فطمة امرئ القيس الشقية اللعوب، ولا مثل جولييت شكسبير التي تنتحر حباً وإخلاصاً لحبيبها الذي ينتمي إلى الحارة الأخرى، فقد حاولت فطمة الانتحار، لكن ليس حزناً على حبيبها الذي ينتمي إلى الآخرين بل حباً في الحرية، وإذا كانت قد أخفقت في أن تكون حبيبة وزوجة أو أماً فإنها في النهاية استطاعت أن ترمز الى مدينة ينقصها شيء ما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.