طرحت الأجواء «المشحونة» خلال الأمسية الشعرية، التي نظمها نادي الجوف الأدبي، وشاركت فيها الشاعرة حليمة مظفر، تساؤلات حول سبب رفض «المتشددين» مشاركة المرأة في النشاطات الثقافية، خصوصاً أنها تلقي قصائدها من صالة نسائية منعزلة. وبين تأكيدات بعض المثقفين والمثقفات السعوديين، الذين تحدثوا ل«الحياة» بعدم «الرضوخ» لمطالب «المتشددين»، ورأي البعض الآخر منهم بضرورة عدم خسارة المجتمع في مقابل «إقحام» المرأة في نشاطات الأندية الأدبية، طالب فريق منهم بعدم اختزال الثقافة السعودية في أسماء معينة على أنهم هم من تحملوا الصعوبات، التي واجهت الثقافة السعودية، مطالبين بعدم نسيان ارث المثقفين الرواد، الذين ضحوا بالكثير من أجل تطوير الثقافة السعودية. وأوضح عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد زيلعي، أن الجهات الأمنية تقوم بدورها مشكورة في حماية مؤسسات الدولة، وأضاف: «لا ينبغي لأية جهة أخرى أن تفرض وصايتها على المؤسسات الثقافية، ومن يعارض أنشطة الأندية الأدبية، فعليه مخاطبة رؤساء الأندية أو المسؤولين في وزارة الثقافة والإعلام، وليس عليه التعدي أو إثارة الشغب حول أنشطة الأندية الأدبية الثقافية». وقال الكاتب شتيوي الغيثي، ان المشكلة التي حصلت لحليمة مظفر ليست استثنائية، من «مجمل رفض العمل الثقافي الأنثوي»، مضيفاً: «ما حصل في نادي حائل الأدبي، شبيه من ذلك لدى الشاعرة فوزية أبو خالد، أكانت حليمة أم غيرها ستحصل الضجة، هو موقف من الأنثى نفسها قبل أن تكون من المرأة المثقفة، ربما صاحب حليمة ضجة، كونها حصل لها موقف في معرض الكتاب عضد هذا الموقف وزادت الحدة مرتين»، لافتاً إلى أن موقف «المتشددين» هو نوع من الحسبة تجاه الأندية الأدبية، وقال: «الثقافة بوجه عام مدانة، كونها تطرح رؤية مغايرة بالضرورة للرؤية المتشددة، وهنا فيه نوع من المواجهة مع فكر التشدد، سواء أرادت المؤسسات الثقافية أم لم ترد، وسواء أكان المثقفون حادين في رؤيتهم المغايرة، أم كانوا معتدلين». وزاد: «الثقافة بالضرورة خروج عن النسق العام التقليدي، وإلا ما كنت ثقافة حقيقية، قد تصبح ثقافة أيديولوجية أو ثقافة تقليدية، لكنها بالتأكيد لا يمكن وصفها ثقافة إلا تجاوزاً». وقال: «فكرة التعايش يبدو ما زالت بعيدة عن متناول المثقف، بسبب أن العنف من بعض المنتمي لتيار الخطاب الديني يرفض هذا التعايش جملة وتفصيلاً، لأن التعايش هو اعتراف ضمني بحق المختلف لاختلافه، وهذه رؤية بعيدة جداً عن فكر التطرف، ولو كان يقبلها لما كان متطرفاً من الأساس». وحول العلاقة بين الرجل والمرأة في مجتمعنا، وصفها الغيثي بأنها «علاقة غير متأنسنة منذ البداية، تعضدها الكثير من الرؤى التقليدية وتزيدها توحشاً، لكن يزيد ذلك في وضع الانغلاق الفكري، ويقل في الوضع المنفتح، والمجتمع السعودي مجتمع في غالبيته منغلق حتى الآن إلا في بعض الجوانب، التي لا يمكن الاعتماد عليها في خلق حراك اجتماعي منفتح إلا خلال سنوات مقبلة قد تنجح وقد لا تنجح».وأوضح الدكتور حمزة المزيني، أن الأحكام القضائية «المخففة»، التي صدرت ضد المتورطين في الاعتداء على المؤسسات الثقافية في سنوات ماضية لم تكن كافية لردع هؤلاء. لافتاً إلى ضرورة تدخل المفتي وهيئة كبار العلماء، من أجل إصدار فتاوى صريحة تحرّم الاعتداء على المؤسسات الثقافية، وتحذّر من التأثير في اتجاهات وأفكار الشبان الصغار، خصوصاً مع تكرارها في السنوات الأخيرة. واستغربت القاصة فوزية العيوني من عدم القبض على «المتشددين»، الذين حاولوا تعطيل أمسية «حليمة»، والوصول إلى «الأيادي الخفية التي تحركهم، لأنهم شبان صغار في السن من السهولة تطويع أفكارهم كيفما يشاؤون». وحيّت العيوني رئيس «أدبي الجوف» إبراهيم الحميد والشاعرة حليمة مظفر على شجاعتهما، لإصرارهما على إقامة الأمسية، على رغم التهديدات «المخيفة» التي تلقياها.