«المركزية» تعود بعد 18 عاماً.. اختبارات نهاية الفصل الثاني.. اليوم    آل زيدان يستقبلون المعزين في فقيدتهم    القرار بين الانطباعات والتقييم    من سكة الحديد إلى الذكاء الاصطناعي    التحالف الإسلامي العسكري نموذج يحتذى    مقتل 15 شخصا على الأقل بعد تزاحم في محطة قطارات بنيودلهي    جبال السعودية حصن فلسطين    "الفيصل" يُتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    ابعد بعيد.. «العميد» الأول    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    الفتح يوضح حقيقة ضم زيزو مجانا    بلان يتحدث عن المخاطرة قبل الكلاسيكو    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الإتحاد على الوحدة    إيلون المجنون يغضب منافسه ألتمان    ظهور الدلافين قرب شواطئ «رأس محيسن» بمنطقة مكة المكرمة    فجوة الحافلات    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    لونك المفضل.. يكشف مهنيتك في العمل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    سعد الحريري في ذكرى اغتيال والده يعد بالمشاركة في الاستحقاقات اللبنانية المقبلة    برعاية محافظ الزلفي: تعليم الزلفي يحتفي بيوم التأسيس    الرياض تسجل أعلى كمية ب14.7 ملم في الدوادمي    حالة مطرية على مناطق المملكة    غوارديولا: تألق مرموش كان مجرد مسألة وقت    فريق «مايك تايسون» يسيطر على ملاكمة المملكة    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    تسويق السياحة السعودية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يجري عملية متقدمة لتصحيح العمود الفقري    سوريا.. الانتقال الصعب..!    كود.. مفتاح الفرص    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    قصة نجاة في الصحراء !    بينالي الفنون الإسلامية    السعودية و«النقد الدولي» يطلقان مؤتمر العُلا لاقتصادات الأسواق الناشئة    السعودية تحتضن لقاء ترامب وبوتين    احتمالات اصطدام الكويكب 2024 YR4    إسرائيل.. الفكر الاستعماري من التهجير إلى محاولات تصفية القضية    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    جازان: القبض على 4 مخالفين لتهريبهم (67) كيلوجراماً من نبات القات    القيم مشرفاً على مشيخة الإقراء بالمسجد النبوي    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن يزور جمعية كسوة الكاسي في جازان ويتسلم العضوية الشرفية    " 140 " مستفيد وحالة مستكشفه من أركان يشفين الصحية بقلوة    مفتاح حل المشاكل    الشام وخطوة الاتصال اللحظي أو الآني    الذوق العام تطلق مبادرة "ضبط أسلوبك" بالتزامن مع تسوق شهر رمضان المبارك    سعود بن نهار يستأنف جولاته التفقدية للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    أمير الباحة يعزّي الزهراني بوفاة ابنه    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    Big 5 Construct Saudi ينطلق اليوم ويستمر لأسبوعين لتسليط الضوء على الابتكار والاستدامة والريادة في الصناعة    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    في يوم النمر العربي    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمير حبشي: أنا المشاهد الأول لأعمالي
نشر في الحياة يوم 19 - 04 - 2010

سمير حبشي مخرج لبناني يتميّز بعين ثاقبة تستطيع اختيار الزوايا المناسبة للقطات المناسبة، ويعرف كيف يقوم بإدارة ممثليه كما يجيد «إدارة» الكاميرا. السينما هي حلمه الأساسي لكنّ ذلك لم يمنعه من الخوض في الإخراج التلفزيوني حيث أثبت نفسه من خلال أعماله.
هو ينتظر حالياً جمع التمويل للبدء بتصوير فيلم سينمائي جديد بعنوان «العقرب»، من كتابة علي مطر وإنتاج غابي خوري، كما يستعد لتصوير فيلم عن القضية الأرمينية عنوانه «لأنُّن أرمن» من كتابة كلوديا مرشيليان وإنتاج مروان حداد. إضافة إلى هذين الفيلمين يهمّ بالبدء بتصوير مسلسل أواخر هذا الشهر سيكون إمّا «ورتة خالي» من كتابة كلوديا مرشيليان وتمثيل جورج خبّاز، وإمّا «لونا» من كتابة مرشيليان أيضاً.
حالياً نشاهد له مسلسل «سارة» على شاشة «أم تي في» الذي تولّى إخراجه بجزأيه، والذي بدأ يُعرَض على الهواء قبل الانتهاء من تصويره بكامله. هل يشعر حبشي في هذا النوع من طريقة العمل بالضغط وبضرورة الإسراع للانتهاء على الوقت؟ يبادر إلى القول: «لا آخذ في الاعتبار تاريخ عرض المسلسل ولا أين سيُعرض، إذا تأخّرنا فهذه مشكلة المنتج لا مشكلتي لأنّني لا أقبل أن أُسرع في التصوير على حساب النتيجة، فلا أحد طلب منه أن يبدأ عرضه على الهواء قبل الانتهاء منه».
ويشير إلى أنّ المنتجين يجمعون مسبقاً عدداً كافياً من الحلقات فيكون هناك على الأقل شهر بين الحلقة المعروضة والحلقة التي تصوّر، لكنّ ذلك خطير، على حد قول حبشي، لأنّ المشاكل يمكن أن تطرأ في أية لحظة ويمكن أن يتأجّل التصوير لأسبوع كامل عندها يدخل الفريق كلّه في مرحلة الخطر. «ولكنّ كل ذلك لا يعني أنني أقبل التنازلات كي لا أتأخّر على الهواء».
يؤكّد حبشي أنّه لا يسأل مسبقاً عن المحطّة التي ستعرض العمل ولا عن تاريخ عرضه، وينفي أنّه يزيد نسبة تركيزه في الإخراج إن كانت الشاشة مهمّة ويخففها إن لم تكن كذلك، ويقول: «أقدّم دائماً كلّ ما عندي وأفعل كلّ ما يلزم هذا المسلسل أو ذاك لأنني أنا المُشاهد الأول للعمل ويجب أن يعجبني أولاً وأن أرضى عنه».
أهم ما على المخرج فعله، بحسب حبشي، هو تعاطيه مع النص لأنّ النص يفرض نفسه ويفرض طريقة العمل به بحسب أحداثه وبحسب بسيكولوجيا شخصياته. ولا يمتنع عن رفض نصوص إن لم تكن بالمستوى المطلوب، «لقد رفضت في الفترة الأخيرة أربعة نصوص لأنني لم أجدها تستحق الإخراج، ونصحت المنتج بألّا يعطيها لأيّ مخرج آخر لأنّها غير صالحة للتلفزيون».
معروف عن سمير حبشي أنّ حلمه هو السينما وأنّ العمل في التلفزيون يكون بانتظار تأمين الإنتاج الكافي للفيلم السينمائي، فهل يعتبر أنّ الإخراج التلفزيوني هو درجة ثانية أقل أهمية من الإخراج في السينما؟ أو بمعنى آخر، هل يتعامل مع التلفزيون بدقّة واحتراف أقل؟ يشرح أنّ الاحتراف يبقى نفسه، لكنّ الطريقة تختلف لأنّ مشاهد التلفزيون الجالس في بيته أو الممدد على كنبته يختلف عن مشاهد السينما الجالس في شكل مستقيم على كرسي ثابت وفي الظلمة. الأول يمكنه أن يجيب على الهاتف وأن يدخل إلى المطبخ ويعود أثناء عرض المسلسل في حين أنّ الثاني يُطفئ جهازه الخليوي في السينما، وإن لم يفعل، على الأقل يخجل إن رن، «بالتالي فإنّ العمل على التفاصيل لا يكون نفسه بين السينما والتلفزيون لأنّها ستكون من دون فائدة في المسلسلات بما أنّ أحداً لن يلاحظها».
ويلفت إلى أنّ المخرج الذي يحاول أن يقوم بإخراجٍ سينمائي في التلفزيون يكتب لعمله الفشل لأنّ اللغتين مختلفتين تماماً، «لا يمكنني مثلاً أن أترك في التلفزيون لقطة تدوم لأكثر من عشر ثوانٍ من دون أن تحتوي حدثاً ما، في حين يمكنني في السينما أن أترك اللقطة لدقيقة أو دقيقتين صامتة وسيفرح المشاهد بهما ويستنتج مئات المعاني». ويختم هذه الفكرة قائلاً: «في السينما إذا وصل المشاهد متأخراً لدقيقة واحدة ففاته الجينيريك مثلاً لا أكثر، أعتبر أنّه لم يشاهد الفيلم كاملاً ولا يستطيع إعطاء رأيه به، أمّا إذا فاته خمس حلقات في المسلسل فيمكن أن يتابع الباقي وسيفهم كلّ شيء».
ما يثير الاستغراب أنّ سمير حبشي هو المشاهد الأول لمسلسلاته والمشاهد الأخير للمسلسلات الأخرى، والسبب؟ «أنا أشاهد العمل الذي يستحق الحضور» يقول، وحين يُسأل عن المسلسل الأخير الذي شاهده يفكّر لفترة غير قصيرة ثمّ يقول: «سؤال صعب»! ألا يعتبر أنّ مسلسلات اليوم جديرة بالمشاهدة؟ «بالنسبة إلي لا، فأنا مُشاهد متطلّب وأشعر أنّ كثيراً من الاحتراف ينقصها بخاصّة أننا نكون غالباً أمام مسلسلات هواة لا محترفين». كثيراً ما ينقص المسلسلات اللبنانية أحد عناصر القوة فلا يكون مكتملاً، كما يعتبر حبشي، فحيناً يكون النقص في الإخراج وحيناً في التمثيل والكاستينغ وأحياناً في الإنتاج. البعض يعتبر أنّ نقطة القوة عند حبشي تكمن في إدارة الممثل، لكنّه يضيف عليها: الإيقاع، ويشرح «من دون إيقاع لا يمكن العمل أن تتماسك عناصره حتّى لو كانت قوية، فالبعض يظنّ أن المخرج لا لزوم له ما دام لا يصوّر ولا يمثّل ولا يكتب، تماماً كما قيل يوماً عن المايسترو الذي يدير الأوركسترا، لكنّ تلك النظرية مخطئة جداً لأنّ من دون المخرج ستتداخل العناصر بعضها ببعض وسيضرب الواحد الآخر».
أمّا عن السبب الذي يدفع عدداً كبيراً من اللبنانيين لتفضيل المسلسلات السورية أو المصرية على تلك اللبنانية فهو بحسب رأيه أنّ السوريين والمصريين يعملون بإنتاج متكامل بدءاً بأصغر التفاصيل وصولاً إلى أكبرها، في حين أنّنا في لبنان نحاول أن نحتال على ضعف الإنتاج لتقديم أعمال جيدة، «وأؤكّد لك أنّ التقنيين اللبنانيين هم الأفضل في العالم العربي وما من عمل عربي ناجح يقوم من دون الاستعانة بمعرفة اللبناني في السينما».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.