تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدنى سعر للروبل في 2015 بعد هبوط الأسعار العالمية للنفط
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2015

لامس الروبل الروسي أمس مستوى هو الأدنى هذا العام إذ هبط لليوم الثالث على التوالي متأثراً بنزول أسعار النفط. ونزل الروبل 0.8 في المئة أمام الدولار إلى 72.80 روبل ونزل بنسبة مماثلة أمام اليورو إلى 79.66 روبل. وتراجعت العملة الروسية لفترة وجيزة إلى 72.97 روبل للدولار عند الفتح، وهو أدنى مستوى لها في 2015، قبل أن ترتفع قليلاً فوق مستوى 72.85 روبل للدولار وهو المستوى الأدنى السابق في 2015 والذي بلغته أول من أمس.
وارتفع الذهب قليلاً لكن صعود الدولار وضعف النفط حدا من مكاسب المعدن الأصفر الذي يمضي في طريقه نحو إنهاء العام منخفضاً للسنة الثالثة على التوالي. وفقد الذهب نحو 10 في المئة من قيمته هذا العام، وهو ما يرجع في الأساس إلى المخاوف من أن يضر رفع أسعار الفائدة الأميركية بالطلب على المعدن غير المدر للفائدة. وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1070.40 دولار للأونصة بعدما أغلق مستقراً في الجلسة السابقة. وكانت التعاملات ضعيفة في آخر أسبوع تداول هذا العام.
وترتبط أسعار الذهب إيجابياً بالنفط إذ عادة ما يعتبر المعدن أداة تحوط من التضخم الذي يقوده الخام بينما تجعل قوة الدولار الذهب المقوم بالعملة الأميركية أكثر كلفة لحائزي العملات الأخرى. واستقرت الفضة من دون تغيير عند 13.95 دولار للأونصة، بينما صعد البلاتين في التعاملات الفورية 0.37 في المئة إلى 888 دولاراً وزاد البلاديوم 0.25 في المئة إلى 556.4 دولار للأونصة.
وهبطت أسواق الأسهم الأوروبية إذ أثر ضعف أسعار السلع الأولية سلباً في أسهم شركات التعدين والطاقة. وانخفض مؤشر «يوروفرست 300» لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 في المئة بينما نزل مؤشر «يورو ستوكس 50» للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.4 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا نزل مؤشر «فاينانشيال تايمز» البريطاني 0.5 في المئة و «داكس» الألماني 0.3 في المئة كما تراجع مؤشر «كاك 40» الفرنسي 0.2 في المئة.
وارتفع مؤشر «نيكاي» القياسي وسط تعاملات هزيلة في بورصة طوكيو للأوراق المالية بعدما ساعد صعود «وول ستريت» في تحسين المعنويات في آخر أيام التداول في 2015.
وأغلق «نيكاي» المخصص لأسهم كبرى الشركات اليابانية مرتفعاً 0.3 في المئة عند 19033.71 نقطة. وبلغت مكاسب المؤشر هذا العام 9.1 في المئة بدعم من تعافي الاقتصاد الأميركي وضعف الين إلى جانب برنامج «بنك اليابان» (المركزي) لشراء الأصول.
وصعد مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.3 في المئة إلى 1547.30 نقطة وسط تعاملات هزيلة إذ لم يجر تداول سوى 1.32 بليون سهم وهو أدنى مستوى تداول منذ نيسان (أبريل) 2014. وصعد مؤشر «جيه بي اكس - نيكاي 400» بنسبة 0.2 في المئة إلى 13951.93 نقطة. والأسواق اليابانية مغلقة اعتباراً من اليوم وحتى 3 كانون الثاني (يناير).
وصعدت الأسهم الاميركية أول من أمس رافعة مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» عن مستواه في بداية العام بدعم من مكاسب قوية لاسهم شركات للتكنولوجيا مثل «أمازون» و «أبل» وتعافي أسعار النفط خلال ساعات النهار الذي أعطى دفعة لأسهم الطاقة.
وأنهى مؤشر «داو جونز الصناعي» جلسة التداول في بورصة «وول ستريت» مرتفعاً 192.71 نقطة أو 1.10 في المئة إلى 17720.98 نقطة في حين صعد مؤشر «ستاندرد أند بورز 500» الأوسع نطاقاً 21.86 نقطة أو 1.06 في المئة ليغلق عند 2078.36 نقطة. وأغلق مؤشر «ناسداك المجمع» الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا مرتفعاً 66.95 نقطة أو 1.33 في المئة إلى 5107.94 نقطة.
وقفزت عائدات سندات الخزانة الأميركية وسط تعاملات ضعيفة ومتقلبة بعد مزاد مخيب للآمال لبيع سندات لأجل خمس سنوات وانحسار شهية المستثمرين للدين الحكومي الأميركي مع تعافي أسعار النفط. وصعد عائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى 1.103 في المئة وهو أعلى مستوى له منذ نيسان (أبريل) 2010 بينما قفز عائد سندات الخزانة لأجل خمس سنوات إلى 1.798 في المئة وهو الأعلى منذ حزيران (يونيو). وأرجع متعاملون هذه التحركات إلى ضعف التعاملات وتقلبات السوق في نهاية العام.
وقفز عائد سندات الخزانة لأجل 30 عاماً عند أعلى مستوى له في الجلسة إلى 3.043 في المئة. وانخفضت الأسعار نقطتين كاملتين ليصبح 3.04 في المئة ارتفاعاً من 2.94 في المئة في أواخر التداول الاثنين. وصعد عائد السندات لأجل عشرة أعوام إلى 2.308 في المئة من 2.225 في المئة في أواخر الجلسة السابقة. وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل خمس سنوات إلى 1.793 في المئة من 1.716 في المئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.