صراع الهبوط يجمع الأخدود بالفتح.. وضمك ينتظر العروبة    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجيب محفوظ متراوحاً بين قراءة التراث والواقع
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2015

«تبدو الكتابة عن قامة مثل نجيب محفوظ مجازفة محفوفة بالأخطار؛ لأسباب عدِّة منها ما هو متصلٌ بمكانة الأديب الكبير الذي ذَاعَ صيته وإبداعه في الآفاق بعد تتويجه بنوبل في الآداب عام 1988، ومنها ما هو راجعٌ للاهتمام الكبير الذي وَاكبَ نتاجاته الإبداعيَّة». بهذا الحذر النقديّ ابتدأ الباحث المصري ممدوح فراج النابي كتابه «نجيب محفوظ: الذاكرة والنسيان» (دار الهلال، القاهرة). والحق أنّ تهيُّبَ الكتابة عن محفوظ لا يقف عند أسباب شهرته العالمية وكثرة قرّائه فحسب، وإنما هو بسبب طبيعة كتابته من حيث سلاسةُ مُعجمها، ومن حيث انغماسُها في معيش الناس وأمكنتهم الحيّةِ انغماساً بلغ فيه محفوظ حدَّ التصوُّفِ ما مكّنه من القدرة على تبصُرِ مضمَرات الواقع المصري، بل وعلى شَوْفِ المستقبَلِ بكلّ ملامحه متكئاً في خلال ذلك على وعيه الحادّ بحركة التاريخ البشريّ عامة والتاريخ المصري بخاصّة، وبقيمة العلم في صناعة حضارة الإنسان، وهو ما انصبّ على كشفه جهدُ الناقد في فصول كتابه الستة.
ولئن اختصّ كلّ فصل من فصول هذا الكتاب بدراسة ثيمة غائبة عن النقد من ثيمات روايات نجيب محفوظ أو بالكشف عن تجلّياتِ أسلوب من أساليبه الكتابية سواء أكان ذلك على مستوى التشكّل الفني أم على مستوى الدَّلالة الاجتماعية أو السياسية أو الحضارية، فإنّنا لا نعدم تعاضد جميع تلك الفصول للإنباء بحقيقة أن محفوظ احتازت إليه صفة «الظاهرة الروائية» في أدبنا العربي الحديث، إذ مثّلت فيه جسراً انتقلت عبره الرواية العربية من حال تلعثم البدايات إلى حال التكوّن الفني على حدّ ما ذهب إليه فخري صالح. والحريُّ بنا الإشارة إليه في كتاب النابي هو تنبُّهه إلى تفاصيل فنية من أدب محفوظ لم تتمّ دراستها في ما كُتب عنه، واعتمادها سبيلاً إلى التوغّل القرائي في عالَم هذا الروائيّ الذي لا يزال ثرَّ الدَّلالة وافرَ الإحالة. من ذلك مثلاً البحثُ في ما جعل كتاب «أحلام فترة النقاهة» مخالفاً للسيرة الذاتية عبر العودة إلى آراء محفوظ في السيرة والإشارة إلى عزوفه عن كتابتها على كثرة ما يجمع هذه الأحلام بفنّ السيرة، مع بيان بلاغة لغة محفوظ في أحلامه، حيث بدت «قريبة من اللّغة الشعرية وإنْ لم تكن شعراً ففيها درجة عالية من الحساسية، والرهافة والشّاعرية، التي تجعل النثر المكتوبة به الأحلام يبدو غريباً، وغير مألوف للغة النثرية التي نقرأها ونكتب بها... وتحتوي هذه اللغة المركبة والتي تجمع بين فصاحة اللفظ، وبساطة المعنى على سمات «محفوظ»، وملامحه الفلسفيّة والصوفيّة، إضافة إلى الثراء والبساطة والتكثيف والشفافية، ففيها من المتناقضات، مما يجعلها لغةً غرائبيةً، مائزةً، ومقتصرة على «محفوظ» ذاته. فهي تحوي من الصّور الدارجة والشّاعرية، والتراكيب الأليفة والغريبة، ونجد الرِّقَةَ والحِدَّةَ والسَّلَاسَةَ والغُمُوضَ، وذُرَا الخيال، وأخاديد الواقع».
ولم يغب عن الناقد التنبُّهُ إلى اهتمام نجيب محفوظ بقيمة تراثه الأدبي واستثمار بعض فنونه في مؤلَّفاته على غرار تعويله على النصّ الرِّحلي في كتاب «رحلة ابن فطومة» واعتماده منصّةً ثقافيةً وتاريخيةً أصيلةً لمناقشة قضايا نهوض الحضارة ومنها قضية العدالة التي يستوجب تحققُها بين الناس-كما يرى محفوظ- شرطَ الأخذ بالعلم والاستنارة بمنجزاته. وإنّ من مظاهر وعي محفوظ بأدوار المثقّف الاجتماعية هو تأكيده ضرورة العودة إلى التاريخ، ودراسة علاقته بالسّرد، وهو ما جعل الثلاثية التاريخيّة تقدّم للقارئ خارطة الطريق للتخلّص من الاستعمار، ولن يتأتّى ذلك على حدّ ما يرى الناقد إلا «بكفاح أبناء الوطن، دون انتظار المُخلِّص مِن الخارج»، ذلك لأنّ «الخلاص الذي سعى إليه محفوظ يأتي بيد المصريين وبتضحياتهم، ومدفوعاً بالروح الوطنية الأصيلة».
وجد ممدوح فراج النابي في آراء محفوظ الاجتماعية والسياسية ما يُجيب عن أكثر أسئلة الواقع المصري الراهن ومنها سؤال إخفاق الثورة المصرية في يناير 2011 -على حدّ ما يذهب إليه- وذلك بقياسها بأسباب انحراف ثورة 1952 عن مسارها، ووجد أنّ محفوظ قد أشار، وإنْ بإضمار فنيّ، إلى ذاك الانحراف ضمن روايته «اللصّ والكلاب» وكشف عن مظاهره وتجلّياته، وفي هذا الشأن يقول النابي: «والغريب أن الجواب في الماضي، ما زال صالحاً في الزمن الحاضر، وهو ما يمثِّل دليلاً آخر على حيوية وديمومة نصوص محفوظ، وأنها تتجاوز أزمنة كتابتها. كما أن أسئلته حاضرة وصالحة لكلّ زمانٍ ومكانٍ». ولا يُخفي الناقد الإشارة إلى أنّ في أدب نجيب محفوظ إشارات فكريّة تصلح أن تكون بوّابات لمعرفة أحوال الراهن وتفكيكها، غير أنّ بعضاً من أصدقاء هذا الروائي ودارسي أدبه لم يعيدوا له الاعتبار، بل هم زجّوا به في خانة «المنسيّات»، وهو ما مثّل الدّلالة التي تضمّنها عنوان كتاب ممدوح فراج النابي.
وما يُحسب لصاحب كتاب «نجيب محفوظ: الذاكرة والنسيان» أمور عديدة لعلّ من أجلاها انفتاحه بالنص المحفوظي على واقعه الاجتماعي دون الوقوف عند أشكال بنائه وأساليب قوله، وإنْ لم يُهمل درسَها بنباهة نقدية مائزة، يُضاف إلى ذلك تحرّرُه من ثقل نظريات القراءة الغربية وإنصاتُه للنصّ في اتصاله بسياقات كتابته إنصاتاً امتزج فيه الشغف بأدب هذا الروائيّ، والشغف بالبحث عن سبل قرائية خاصّة لبلوغ دَلالات رواياته، وهو ما نراه قد زاد من حيويّة أفكار كتاب النابي وغذّى فيه فاعليته الثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.