مايكروسوفت تعتزم إنفاق 80 مليار دولار أمريكي على مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في السنة المالية 2025    بعد انتشاره في الصين ..مختصون يوضحون ماهية فيروس HMPV ومدى خطورته    طقس شديد البرودة مع تكوّن الصقيع على عدد من مناطق المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة لمساعدة الشعب السوري    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    عُمان أمام البحرين.. دوماً في أمان    ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    ميلان يقلب الطاولة على يوفنتوس ويتأهل لنهائي السوبر الإيطالي    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    مظلات الشحناء والتلاسن    دول الخليج.. حرص على بناء سورية الجديدة    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    الأكراد.. التحديات والفرص    ابتسم أو برطم!    عام الأرقام والتحولات الكبيرة السياسة الأمريكية في 2024    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سالمة الموشي في رواية أولى محرضة ومختلفة
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2015

«طوبى للمحرومين الذين ذهبوا للحب متجردين صادقين وخلصهم الألم والفراق. طوبى لليتامى الذين أرادوا شرفة صغيرة يطلون منها على السماء وخلصهم اليتم. طوبى لمن وقفت حياتهم في خاصرة الزمن معلقة بين قلوبهم وبين السماء». بهذه الترنيمة تنهي الكاتبة سالمة الموشي روايتها الأولى رواية الألم الإنساني «يهودية مخلِصة»، الصادرة عن دار أزمنة وجاءت في 250 صفحة. الموشي عرفناها باحثة جادة وعميقة مسكونة بهموم الإنسان وقيم الحرية وبقضايا المرأة تحديداً، والطفل، وكلما يحفظ كرامة الإنسان عبر كتاباتها اليومية الجادة والرصينة، التي تنقلت بها عبر صحف عدة وعبر كتابيها «الحريم الثقافي بين الثابت والمتحول» و«أيها النقصان من رآك.. نساء تحت العرش»، لتفاجئنا برواية محرضة ومختلفة بدءاً من العنوان، مروراً بالشخوص والأبطال، وانتهاء بمقدار الألم الهائل الذي يتشظى بنا على امتداد ال250 صفحة، التي تعود بنا لأزمنة سحيقة أحياناً أزمنة التيه اليهودي، وتعيدنا إلى الحاضر عبر أحداث اليومي الذي يحدث في مدينتها، وعبر الأغنيات الحزينة، والكتب والكتاب الذي تنقلنا الموشي، بعضاً من رؤياهم للحياة، والكون الذي لم يعد صغيراً.
تقوم فكرة الرواية على فكرة الألم كمخلص للروح من عذاباتها وعبر حياة فتاتين يتيمتين «هوشع» و«إليليانا»، اليهوديتان اللتان جمعهما بيت الأيتام «البيت الذي سيكون ملجأ للغرباء لمن خًرقت سفينتهم»، ويتقاطع مع ذلك قصة حب عابرة تداخل والكثير من أسئلة الوجود والقدر والحلول، والإشارات، وفلسفات الحياة والموت، التي تطرحها الموشي عبر لغة شفيفة مشبعة بالألم، حتى كأن الكتاب كله ديوان شعر منثور. تعرف الموشي الخلاص قولها: «وتقوم فكرة الخلاص على أن ألما كبيراً قد حدث وأن حياة بكليتها قد أريقت على صليب المطهر. وبالتالي فأن بطلة القصة «هوشع» إذا افترضنا هنا منطق البطولة» عبرت محطات عذابات كثيرة في سبيل الخلاص «أنا اليوم ابنة النار التي عبرت نار الأم ونار الطريق المضني المهلك ونار الروح التي احترقت بحثاً عن النجاة والنور»، إلى أن تقول: نعم أصبحت ابنة الملائكة تحيط بي بمحبة غامرة أستشعرهم في كل مكان حولي في نومي وصحوي». وقبل أن نمضي ربما يحق لنا أن نطرح السؤال، لماذا الحضور هنا لفتاتين يهوديتين وعوالم كثيرة ترتبط بالديانة والطقوس اليهودية والشعب اليهودي؟ وحقيقة الموشي وحدها تعرف الإجابة لكننا سنفترض أنها أرادت الكتابة عن الكثير من المغيب والمسكوت عنه وعن هذه الطائفة التي أقامت على أطراف حدودنا وقريباً منا وعن أساطيرها وأعيادها وتأثرنا بذلك في تقاطعات كثيرة من الحياة. وربما أرادت الموشي التحدث عن فكرة الحلول أيضاً، ولكن يظل هذا الاستنتاج منوطاً بوعي وثقافة ورؤية القارئ، ولم يعد للكاتبة الموشي الحديث عن ذلك، والنص بالمطلق للمتلقي. قلت في البدء إن الراوية الموشي مسكونة في حياتها الحقيقة بعذابات الطفل والمرأة، وهذا يطل جليا في روايتها وهي تتحدث عن المدينة اللامتصالحة واللامتسامحة مع المرأة، المدينة المأزومة المُسيطر عليها من قوى قدرية. تقول الموشي عن هذه المدينة «الجميع هنا حالما يخرجون من المنزل لا يعرفون ماذا يريدون على وجه التحديد حتى وإن بدا أنهم واثقون فإنهم في أعماقهم يعانون الشتات، بل يصبح في أوقات كثيرة مجرد تحديد ما الذي يريدون تناوله على العشاء أمراً بالغ التعقيد، شيئاً ما أصاب هذه المدينة كأنه مسيطر عليهم من قوى غامضة وبعيدة تحركهم». ثم تكمل وفي توصيف مريع قائلة: «بعضهم واقف بشكل تام في منتصف الحياة تدور حياته مثل عبث وبعضهم ليسوا إلا مرضى وعبثيين ومزيفين لا يتوقفون عن لعب أدوار كثيرة في مسرحية الإنسان المتحضر والمتوازن نفسياً والمقتدر مادياً ثم يعودون إلى حيث كانوا وكما كانوا إلى ذاتهم الحقيقة التي يعرفون تماماً وحين يضعون رؤوسهم المعبأة، يجترون زيفهم ويبدلون أقنعتهم ولا يمكنهم أن يهربوا من حقيقتهم».
وبالطبع من يدفع هذا التأزم هي المرأة أو النساء «النظام القانوني لدينا يعطيهن حقوقاً هشة مغلفة بورق ملون ما يلبث أن يتمزق ويتلف.. ولهذا تتلف النساء في بلادنا بسرعة مريعة ويذهبن للشيخوخة وهن في الثلاثين من العمر»، وبالطبع هن وأعني النساء يهربن إلى حياة الزيف المليئة بالصخب والمظاهر بعد أن سدت في وجهن الحياة الإنسانية الحقة.
رواية الموشي هي رواية الحيوات الكثيرة بامتياز، رواية الأجيال البعيدة والنفوس البعيدة والحاضرة أيضاً، التي تلعب ثورة المعلومات دوراً كبيراً فيها ونرى ذلك يتمثل في قصة الحب العاصفة والقصيرة وكل ما نعرف عن قصة الحب الحارق والغامض، إنها تدور عبر أدوات التواصل فقط وعبر الانتظارات والشك والتوجع، قبل أن يختفي هذا الحب مخلفاً الخيبة الكبرى ككل قصة حب تولد مبتورة أملتها ضرورة الحاجة لتوائم روحي قبل أن يكون جسدي .. توأم يكسر وحشة هذا العالم الموحش ويجعل السير في نفق الحياة أقل وحشة «من الرائع أن نجد من يشاركنا جنوننا الروحي وشغفنا لنطل على الحافة،ونحن آمنين مطمئنين بحيث نرى المجهول ولا نخافه، نمضي إليه بحب ونكون جزء منه «وجزء من الحكاية الكونية للخلق». هكذا تبرر سالمة.
وإذا قلنا عن الرواية أنها رواية الحيوات المتعددة وأسئلة القلق الوجودي الذي يتنازع سكان عالم الموشي فهي أيضا رواية الفقد والموت. الموت الذي يظل حاضراً على مدى صفحات الرواية. الموت لا بشكله شيئاً مخيفاً وباتراً للحياة والذهاب بها للفناء، ولكن الموت بوصفه الخلاص والمخلص من عذابات كثيرة، «سأقول بكل صدق المواجهة مع الذات إني يا ذاتي، يا كياني يا جسدي المنهك من ركض المسافات والزمن لم أعد أخافك، عرفت هذا تماماً حين سلكت كل الطرق المميتة التي لم تقتلن بقدر ما عذبتني كثيراً».
وبعد من الصعب إصدار قراءة عميقة عن رواية عميقة ذات مستويات عدة ومشحونة بالكثير من الدلالة والرموز هكذا سريعاً، غير أننا نسعى إلى قراءة تحريضية تدفع القارئ الجاد للبحث عنها وقراءتها وسط هذا الكم الهائل من طوفان الروايات. الرواية التي أهدتها سالمة الموشي «إلى الأرواح التي عاشت واختبرت الألم العظيم. أولئك الذين أثمرت شجرة توت على جراحهم الدامية»، عبرت بنا عبر أوجاع كثيرة وكأنما أدركت سالمة ذلك وأرادت قبل أن تختم أن تهبنا وعداً بالخلاص ولا مخلص كالحب بمعناه الكوني وهكذا قاربت الرواية بهذه البشارة، «يروقني أن أكتب تمائم حب كثيرة سأحتفظ بها حتى يأتي الشتاء لأرسلها إلى السماء في ليلة ماطرة، أو أحتفظ بها بين القلب والنبض لربما أعادته لي السماء، كما أعادت موسى من لجة اليم إلى صدر أمه أو لربما خرجنا من هذه الظلمة كما خرج يونس من بطن الحوت». ولقد وصل الشتاء يا سالمة فأرسلي هذه البشارات.
* كاتب سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.