الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت: إحتجاجات إسلامية وتأييد ليبيرالي للمشاركة النسوية في مباريات كرة القدم
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2010

تبرأ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي محمد العفاسي من «الفريق الكويتي النسائي لكرة القدم»، مؤكدا ان «لا علاقة للوزارة اطلاقا بالفريق النسائي الكويتي لكرة القدم» الذي مني بهزيمة منكرة في مباراتين لعبهما في دولة الامارات نهاية الشهر الماضي.
واثار ظهور «فريق النواعم» الكويتي في دورة الامارات احتجاجات النواب الاسلاميين المحافظين، لكن النائب الليبيرالي اسيل العوضي ردت على الاسلاميين بان «الدستور الكويتي يكفل المساواة بين الرجل والمرأة».
و قال العفاسي للصحافيين ليل الخميس، خلال استقباله المنتخب الوطني «الرجالي» لكرة القدم العائد من سلطنة عمان بعدما تأهل للمشاركة في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم، أن الفريق النسائي، الذي لعب مبارياته في ابو ظبي الاسبوع الماضي، «لا يتمتع بأي صفة رسمية ولا قانونية، ولا يتبع أياً من جمعيات النفع العام، انما تشكل بجهود شخصية» ما فُسر، بانه «هروب الى الامام» دفاعاً عن نفسه وعن الحكومة من اي مساءلة في مجلس الامة (البرلمان) عن اللاعبات اللواتي «خرجن عن الضوابط الدينية والاجتماعية» كما رأى النواب الاسلاميون والمحافظون.
وتقول مصادر الاسلاميين ان الفريق النسائي تشكل في بعض الجامعات الخاصة، خصوصا الجامعة الاميركية في الكويت، وان مشاركاته «الدولية» تتم برعاية الشيخة نعيمة الاحمد الصباح رئيسة اللجنة التنظيمية لرياضة المرأة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية رئيسة لجنة المرأة والرياضة في اللجنة الاولمبية الكويتي.
وكان الفريق الكويت تعرض لخسارة ساحقة امام «الفريق النسائي الفلسطيني» (17هدفاً مقابل لا شيء)، ثم امام الفريق النسائي الاماراتي (سبعة اهداف مقابل صفر)!
و استنكر النائب وليد الطبطبائي مشاركة «ما يسمى بمنتخب الكويت النسائي لكرة القدم في دورة خارجية لوجود مخالفات شرعية بالإضافة الى عدم مناسبة كرة القدم للمرأة». و طالب النائب محمد هايف الوزير العفاسي بفتح تحقيق لمحاسبة المسؤول عن مشاركة فريق نسائي كويتي في مباريات ابو ظبي معتبراً المشاركة «جزء من الفوضى التي تعيشها الحكومة». وقال النائب خالد السلطان ان المشاركة النسوية في بطولة خارجية «مؤشر لانفلات الاوضاع الاجتماعية»، في حين افتى النائب جمعان الحربش في اتصال هاتفي مع الوزير بأن «هذه المشاركات تتعارض بوضوح وصراحة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولا بد من إيقافها «. وحض السلطان وزير الشؤون على مخاطبة وزارة الأوقاف، وتحديداً إدارة الإفتاء «لطلب الحكم الشرعي في كشف ما حرم الله كشفه من مفاتن المرأة».
وردت النائب أسيل العوضي بشدة على زملائها الاسلاميين وشددت على «رفضها المطلق لأي وصاية أو تمييز ضد المرأة سواء في مشاركتها الرياضية أو أي مجال آخر». و هددت بأن «استجابة وزير الشؤون لمطالب لجنة الظواهر البرلمانية باستبعاد المرأة من المشاركة الأولمبية قد يؤدي إلى استجوابه».
وهاجمت العوضي «لجنة محاربة الظواهر السلبية» البرلمانية التي طالبت بمنع المشاركة النسائية الكويتية في دورة الألعاب الأولمبية. و قالت «أن مثل هذا المنع مخالف لأحكام الدستور الذي أقسمنا على احترامه، لاسيما ما يتعلق بعدم التمييز بين المواطنين». كما رفضت التحجج بالشريعة الاسلامية كمبرر للمنع. وقالت «أن الكثير من الدول الإسلامية تشارك بفرق نسائية في الألعاب الدولية فهل نحن فقط في الكويت نفهم الشرع بالطريقة الصحيحة»؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.