تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سورية وإيران و«حزب الله»: ما الجديد في المشهد؟
نشر في الحياة يوم 06 - 03 - 2010

المشهد الذي عرفته دمشق يوم الخميس 25 شباط (فبراير) 2010 يكاد يكون أكثر مما يوحي به تعبير «قمة التحدي». فالتحدي كان قد حدث عندما قاوم هذا التيار الممانع - المقاوم المشروع الأميركي للمحافظين الجدد منذ عام 2002، وهو نفسه التيار الذي خاض حرب 2006. فالتحدي كان سمة كل الوقائع السابقة الذكر.
المشهد يعطي انطباعاً عن تجسيد واقع الحال عن «ميزان القوى» الجديد في المنطقة. وهو ميزان للقوى له وجهان: وجه نتائج ما حدث في حرب 2006، ووجه يتمثل في وقائع آنية «ردعية» من 2006 الى2010. واضح أن الأطراف الثلاثة سورية – إيران – حزب الله أرادت أن تعلن إزاحة الستار عن معادلة الصراع الجديدة بمشهد احتفالي تأخر من عام 2006 إلى عام 2010 ربما لاعتبارات تقنية.
في السياسة أمر يتصل بثقافة «الفهم المتبادل»، كأن يكون عدوك مهزوماً ولا تقيم احتفالية بذلك، أو كأن يتبدل ميزان القوى لمصلحتك ولا تتحدث عن ذلك علناً، بحيث يفهم العدو ولا يتم إعلان ذلك إعلامياً. هو نوع من تفاهم «جنتل مان» غير معلن لكن الأطراف تتعامل على أساسه وتتصرف وفقه.
واضح أن هذا ما كانت عليه المعادلة منذ عام 2006. لكن السلوك الإسرائيلي الأخير الذي خرج عن قواعد اللعبة استدعى من الأطراف أن تعلن عن ميزان القوى الجديد. هو إعلان لمرة فقط كرسالة إلى الطرف الإسرائيلي بأن حماقة التهديدات العلنية تستدعي الخروج عن قاعدة الفهم المتبادل. وهنا على الطرف الإسرائيلي أن يعي مسؤولياته لجهة كونه لم يتصرف سياسياً.
إعلام... بإعلام، بمعنى أن قاعدة السياسة الرئيسة أن العمل السياسي ليس عبر التصريحات، لأن وظيفة التصريحات تتمثل في السبر وإرسال الرسائل وليس في أيّ مما يتصل بالفعل السياسي المباشر. ولأن الإسرائيليين صرحوا خطأ عليهم أن يتحملوا النتائج المترتبة على هذا السلوك غير السياسي. ولهذا فإننا نتوقع أن لا تصريحات من الثالوث الممانع - المقاوم بعد الآن، لأن الرسالة يجب أن تكون قد وصلت إلا إذا اندفع الإسرائيليون في حرب كلامية بهدف التأثير النفسي وارتأى الطرف الآخر ضرورة الرد للهدف نفسه (زائداً واحداً).
المؤكد أن لعبة الحرب النفسية الكلامية هي الطريق الأمثل اليوم بالنسبة لإسرائيل لعرقلة أي جهود أميركية سلمية ولو بالحد الأدنى بحيث ينشغل الأمريكيون بإطفاء نتائج الحرب الكلامية الإسرائيلية بعيداً من أي عملية سلمية. وعلى رغم أن واشنطن قد طلبت بوضوح من إسرائيل التوقف عن التصريحات «الحربجية» إلا أن خارجية يقودها ليبرمان لن تلتزم كثيراً وسيكون نتانياهو سعيداً للاحتماء وراء حماقة وزير خارجيته للتذرع بصعوبة أوضاعه الداخلية ووضع العصيّ في عجلات العمل السلمي.
الواضح أن الأطراف الثلاثة (سورية، إيران، حزب الله) أرادت أن تبدي مشهداً موجهاً نحو الولايات المتحدة يقول إن عدم القدرة على الانتقال من الأقوال إلى الأفعال منذ تسلم الرئيس أوباما، والتراجعات الجوهرية أمان حكومة نتياهو من الاستيطان إلى التفاوض بحد ذاته، سيستدعي من القوى الرئيسة ملء الفراغ الإقليمي (بصورة القوة) التي لا تريد أن تتحول من التلويح إلى التنفيذ.
شيء من تبادل المواقع الضروري والطبيعي. وفيه حدس ملء الفراغ. فالفراغ لا يمكن أن يبقى. والأمريكيون تركوا من خلال الهوة بين إرادتهم وإمكاناتهم الفراغ في حالة لا يمكن أن يبقى دون ملء.
واضح أن السياسة الأميركية تضطرب: تريد استراتيجية خروج في العراق فإذا بها تتورط في غير مكان في العالم بحرب مفتوحة ومرشحة لمزيد من التوسع. شيء أشبه بالرمال المتحركة. وكأن تقرير بيكر - هاميلتون الذي كان الخيار الأفضل لحكماء الأمة الأميركية قد تحوّل إلى مجرد شاهد على كيف أن الوقائع التي ترسيها إدارة أميركية ترثها الإدارة اللاحقة من دون أدنى وهم بالخروج الذي يقطع مع الحالة السابقة قطعاً كاملاً.
مشكلة الولايات المتحدة اليوم أنها دولة عظمى! تحتاج الدولة العظمى لكي تناور أو تتراجع إلى دائرة أوسع وزمن أطول كما دوران القاطرة والمقطورة، هذا إذا حسنت النوايا (بالمطلق)، الأمر الذي يجعلها تتورط بإكمال ما تورطت فيه إدارة سابقة.
وعلى رغم أن ثالوث دمشق - طهران - حزب الله لا يقيم علاقة حوار مباشر أو اندماج في مشروع سلمي برعاية أميركية (افتراضية أو تراوح في المكان) بخلاف سورية، إلا أن السوريين لا يعيشون الأوهام. يتعاملون مع الوقائع بمنطوق لغة الطرف الآخر.
يفاوضون من موقع قوي. ويمتنعون إذا ما أُضعف موقفهم. لكنهم لا يغلقون الباب. سياسة الباب المُوارب (نصف المفتوح نصف المغلق) هي سياستهم المفضلة.
لا يسفحون أوراقهم. دائما لديهم ما يقولونه في ربع الساعة الأخير. والأهم أنهم لا يفاوضون إلا بإتقان من يملك قواعد اللعبة ويحيط بالطاولة، وهذا ما يعني أن على الطرف الآخر أن يفاوض إلى الأبد إذا أراد أن يتذاكى وأن لا يقدّم المطلوب. ولهذا وإلى أن تعود المفاوضات إلى وضعها الطبيعي لا بأس أن يكون التلويح بالقوة كفاتحة لمفاوضات على أساس قواعد جديدة.
يدرك الإسرائيليون أن وضعهم التفاوضي أصبح سيئاً وأنه ينتقل زمنياً من سيئ إلى أسوأ. ولهذا اختاروا وضعية اللاحرب واللاسلم، مع جرعة كلامية تتحدث عن الحرب. ولهذا جاء المشهد الأخير في دمشق كي يقول للإسرائيليين: تراوحون في المكان... هذا شأنكم أما أن تستخدموا عناوين حربية فهذا غير مسموح لكم به.
أما الأميركيون فلهم رسالة إضافية وهي أن عليهم أن يعودوا إلى قواعد اللعبة الديبلوماسية ما داموا يريدون أن يطووا نتائج الحماقة الأيديولوجية للإدارة السابقة. فليس من المسموح لأي طرف اليوم أو غداً أن يخالف القانون الدولي ومبادئ الشرعية الدولية بالتدخل في شؤون دولة ذات سيادة كالحديث عن اقتراب أو قطع لعلاقات هذه الدولة بدولة أخرى أو بمجموعة ذات اعتبار كياني. هذه لغة من الماضي يجب أن تنتهي بالمنظور السوريّ. والأهم أن لغة السياسة لا تسمح بإعلانات استعراضية إعلامية تتحدث عن مطالبات أميركية لسورية ولا تتحدث عن مطالبات سورية لأمريكا. فليس من قبيل هيبة الدول ولا قواعد اللعبة أن تتعامل على الفضائيات أو في الصحف.
كأننا إزاء مشهد تعليمي للسياسة على مسرح دمشق للقمة المذكورة، أكثر منه مشهداً للاستعراض السياسي للقوة. هو مشهد العودة إلى المربع الأول بلغة السياسة الواقعية البراغماتية الرصينة التي تسير بعيداً من الأخطاء الفادحة التي تثيرها التصريحات. مشهد ارتأى الرئيس السوري بشار الأسد أن يستخدم فيه لغة التهكم لدفع السياسات إلى قواعد اللعبة. فالمطلوب بعد قمة دمشق ليس التصعيد إنما إتقان اللعبة بهدوء وتثاقل الدول عندما تتصرف على أساس العقلانية الواقعية وليس على أساس الأيديولوجية .
اللافت أخيراً أن القمة المذكورة أرادت أن تسجل صورة للتاريخ يجتمع فيها رئيسا بلدين مع زعيم مقاومة صفاً واحداً كتكريس لقاعدة أن القوة تفرض إيقاع لعبتها، والأهم أنها تطوي بالصلاة مع أئمة شيعة وسنة، بالصورة وبالفعل المباشر، محاولة استبدال الصراع السني - الشيعي بالصراع العربي الإسرائيلي (حيث المستبدل به قبل المستبدل منه)، وهو من الممنوعات في تراتبيات الصراع الذي لا يبدد طاقاته في دونكيشوتيات الصراعات الثانوية الغائرة في أعماق التاريخ حيث لم تكن موجودة إسرائيل، ولم يكن واقع هو اليوم مختلفاً كل الاختلاف عما تستدعيه لغة الصراع الطائفي.
مشهد من الصعب أن يطوى من دون أن يُعلق عليه بعقلانية وواقعية.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.