محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو إيرادات المصارف الخليجية دون 10 في المئة هذه السنة
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2015

توقعت وكالة «ستاندرد أند بورز» تراجع معدل نمو دخل المصارف الخليجية إلى أقل من عشرة في المئة هذه السنة، وأن يتباطأ أكثر من ذلك العام المقبل، مفنّدة عوامل عدة لذلك من بينها تراجع ودائع الحكومات والهيئات المرتبطة بها. وأشارت في تقرير إلى أن المصارف الخليجية أعلنت أرباحاً جيدة في النصف الأول من السنة بفضل تراجع الخسائر الائتمانية واستمرار تقليص هوامش أسعار الفوائد. إلا أنها اعتبرت أن أثر أسعار النفط المتراجعة في النمو، ونوعية الأصول سيضاعفان الإيرادات خلال الفصول المقبلة.
وجاء في التقرير أن التحليل بُني على عينة من 26 مصرفاً تصنفها الوكالة في دول مجلس التعاون. وقال محلل شؤون الائتمان في الوكالة، سهى أورغان: «تماشياً مع توقعاتنا، يبدو أن المصارف تبنّت مقاربة أكثر تحفّظاً لناحية نمو أصولها نظراً إلى الانخفاض في أسعار النفط وتأثير ذلك في الأفاق الاقتصادية للمنطقة».
ولفت التقرير إلى أن تشديد معايير الرهن في السعودية وتراجع المعاملات العقارية في الامارات وخفض ديون المؤسسات المرتبط بالحكومة في قطر، عوامل ساهمت في كبح نمو الأصول، كما ان الودائع المصرفية فقدت زخمها خلال النصف الأول. وأضاف: «الودائع في المصارف الخليجية المأخوذة في العيّنة زادت في الربعين الأول والثاني بمعدل ستة في المئة على أساس سنوي، مقارنة بمعدل سنوي فاق العشرة في المئة خلال الفصول الثمانية السابقة». وتابع «في الإمارات تحديداً، شهدت مصارف عديدة تباطؤاً حاداً بسبب انخفاض ودائع الحكومة والمؤسسات والهيئات المرتبطة بها».
وقال أورغان: «الودائع في السعودية كانت أكثر صلابة خلال هذه الفترة، لكننا لمسنا أن ستة مصارف من أصل 26 نصنّفها في منطقة الخليج سجلت نمواً سلبياً للودائع في الربع الثاني».
وأضاف: «النمو في إجمالي الدخل التشغيلي للمصارف الخليجية التي درسناها تراجع نحو ثلاثة في المئة على أساس سنوي مقارنة بستة في المئة في 2014 وعشرة في المئة في 2013».
ونقل تقرير «ستاندرد أند بورز» عن المحلل في الوكالة، تيموشن أنجين، قوله: «علامات الضعف واضحة في الدخل من الفوائد ومن غير الفوائد. ببساطة فإن تراجع هوامش أسعار الفائدة لم يتحسن، والأسعار المنخفضة للفوائد تعطي عائدات أقل على الأصول المصرفية».
وأظهرت العيّنة التي درستها الوكالة أن عشرة مصارف من أصل 26 سجلت تقلّصاً في الدخل غير المرتبط بالفوائد خلال النصف الأول من العام الحالي. وشملت مواطن الضعف الأخرى تراجع الرسوم المخصصة للقروض وعائدات عمليات الوساطة ونشاطات في أسواق المال.
وقال أورغان: «خلال السنوات الأخيرة، كان لتراجع الخسائر من الائتمان دور بارز في نمو الإيرادات وصلابة العائدات على الأصول، ولكن بعد خمس سنوات من التراجع، نتوقع ارتفاع الخسائر الائتمانية بسبب محاكاة المصارف تباطؤ النمو والتذبذب في أسواق رأس المال».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.