جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جغرافيا اليمن وكتاب تاريخه يعمّقان الجهل بالآخر
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2010

«حتى الطبيعة غير متسامحة»، يقول علوان (27 سنة) مشيراً بيده نحو الصخور الجبلية الجرداء المطلة على حي سعوان شرق العاصمة اليمنية صنعاء، هناك حيث تقع المدينة السياحية التي تقطنها عائلات يهودية نقلت من منطقة ريدة في محافظة عمران إثر حوادث عنف وتهديدات قام بها مسلمون وأسفرت عن مقتل أحد أبناء الطائفة.
وبحسب علوان، فإن نقل اليهود وقبلهم «الاخدام»، إلى حي سعوان، حيث يقع مقر السفارة الأميركية، «لا يخلو من دلالة». فخلافاً لكثيرين ممن يشككون بصحة خطاب الغرب في شأن احترام حقوق الإنسان وحماية الأقليات، يرى علوان أن الصدقية في هذه النيات تكمن في مدى قدرة أي مجتمع على الانسجام مع نفسه بالدرجة الأولى.
ويقدم حي سعوان مثالاً على إخفاق المجتمع اليمني في تحقيق التعايش الفعلي بين مختلف مكوناته. فالاخدام الذين بنت منظمة فرنسية لبعضهم مجمعاً سكنياً في الحي، يأتون في الدرجة الثانية بعد اليهود في الاضطهاد الممارس ضدهم، على رغم أنهم مسملون. وتسعى «منظمة الأحرار السود» إلى تصحيح الصورة المتوارثة والتي تعتبر فئة الاخدام من بقايا الحبشيين الذين احتلوا اليمن قديماً.
ويحفل الخيال الشعبي بروايات تضفي طابعاً أسطورياً على سلوك الاخدام وتلصق بهم تهم ممارسة السحر وأكل موتاهم. وروايات مشابهة لتلك تروى أيضاً عن اليهود والبهرة وهي الطائفة الإسماعلية. فهؤلاء يتهمون بأنهم يتبادلون الزوجات أثناء محافلهم الدينية حتى إنه ألصقت بهم حديثاً تهم نشر الفسق وفيروس الايدز والمخدرات بين اللاجئين الصوماليين والمولدين من أم أو أب أفريقيين.
ويرشح من الحال اليمنية أن مفهوم الآخر لا يرتبط بالدين والعرق فحسب بل يتصل بالجغرافيا أيضاً. ومنذ الحرب الأهلية صيف 1994 تصاعد العداء ضد الشماليين وشهدت مناطق جنوبية حوادث قتل شماليين على الهوية، فيما بات البعض يتحسر على ماضي التعايش في مدينة عدن التي ضمت عرباً وأفارقة وهنوداً وفرساً. وتنطوي كلمة «الدحابشة» وهي التسمية التي يطلقها جنوبيون على الشماليين، على ازدراء وتحقير لهم. ويقول وجدي (22 ستة) إن البعض صار ينعت سكان عدن المتحدرين من أصول شمالية ب «عرب 48». وكان بعض مراجع الزيدية وصف بعض أتباع المذهب الشافعي بأنهم كفار بالتأويل. وترى سهى (24 سنة) في حجب وسائل الإعلام الرسمية صورة الزعيم الجنوبي علي سالم البيض في الصورة التي تجمعه بالرئيس علي عبدالله صالح وهما يرفعان علم الدولة اليمنية، من أشد مظاهر نزعات إلغاء الآخر وعدم الاعتراف به.
ويواجه الناشطون ودعاة حقوق الإنسان مشاكل جمة في سعيهم لإشاعة ثقافة التسامح بين مختلف أطياف المجتمع اليمني. وتقول أروى عثمان، رئيسة «بيت الموروث الشعبي» الذي نظم في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي احتفالية وندوة لمناسبة اليوم العالمي للتسامح هي الأولى في اليمن، أنها فوجئت في عدن بنعتها بالدحباشية، وفي صنعاء باللغلغية، وذلك حين كانت تحاول تنظيم فعاليات تخص المدينتين.
وتعتبر فئة الشباب الأكثر تظهيراً لمفاعيل التعبئة والشحن الطائفي ضد الآخر، فمعظم الذين يسقطون في المواجهات، وخصوصاً الذين سقطوا في الاحتجاجات الأخيرة التي شهدها جنوب اليمن، هم من الشباب. وكانت جماعة الحوثيين التي خاضت حرباً مع الحكومة في صعدة تأسست من جماعات طالبية ظلت تنتظم في معسكرات صيفية لتلقي معارف في المذهب الزيدي الهادوي.
ومع استمرار انزلاق أقنية التربية والإعلام والتنشئة السياسية والدينية في خطابات قد تؤدي إلى بث الكراهية، يتضاعف التعصب بين الشباب. وأكدت دراسة تناولت صورة الآخر في الكتب المدرسية اليمنية، «تشبّع مادة التاريخ المعتمدة للمرحلتين الأساسية والثانوية بالتعصب ضد الآخر». وأفادت الدراسة التي أعدها الدكتور مبارك سالمين من جامعة صنعاء، إن كتب مقررات التاريخ «تقدم الآخر في صورة سلبية هي صورة الطامع والعدو».
وجاء في الدراسة أن هناك «إلحاحاً شديداً في دروس التاريخ على الشخصية الوطنية التي تلغي الاستثناء أو الخصوصية، وتركيزاً على الذات، ما جعل المقررات الدراسية مثقلة ب «الأنا» وهي من أهم العناصر المنهجية التي تزرع في النفوس لتقوية القومية والتعصب، وبالتالي عدم توقع الاختلاف، وعدم القبول بالآخر». مع العلم أن مادة التاريخ التي تدرس في اليمن للصفوف كافة تخلو من أي إشارة إلى لحظات التفاعل الإيجابي بين العرب والمسلمين وغيرهم من الأجناس والأديان والأعراق.
وعلى رغم حال الانغلاق على الذات، يحدث بعض التقارب أحياناً بين المجموعات المختلفة لكن ذلك يبقى استثناء كبيراً لدرجة يستحق أن تغطيه وسائل الإعلام. ويشار في هذا السياق الى نشر الصحافة المحلية العام الماضي قصة فرار فتاة يهودية مع شاب مسلم وزواجها به، فيما لا تزال نسبة الزيجات بين الطائفتين الرئيستين، الزيدية والشافعية، متدنية جداً وهي تكاد تنعدم بين فئة السادة وغيرهم. ويتبادل الطرفان أشد النعوت عدائية كأن يصف المتشددون السنة أصحاب المذهب الزيدي بالروافض فيما يطلق هؤلاء عليهم تسمية إرهابيين.
وكانت الجامعات مثلت ساحة للصدامات السياسية كما للغيرة من الآخر، فتعرض بعض الشبان العرب لتهديدات واعتداء على خلفية علاقات عاطفية مع يمنيات، إذ لا يزال كثيرون من الشبان اليمنيين يرون في إقامة أجنبي علاقة مع يمنية عيباً ومساً بالكرامة الوطنية.
وما ليس مستغرباً أيضاً أن معظم عناصر التنظيمات الجهادية والتكفيرية هم من شبان الأرياف وهم أيضاً الأكثر انخراطاً وشراسة في المواجهات التي تشهدها الجامعات والشوارع على خلفية عصبيات دينية وأيديولوجية أو قبلية. وما انفكت الأحزاب والتنظيمات السياسية تتغذى من حال الهياج والشحن ضد الآخر. وفيما ترى أروى عثمان أن المدرسة هي المصنع الرئيس لنماذج أسامة بن لادن، يرى نبيل قاسم أن غياب التسامح في الشارع يعود الى عدم اعتماد قوانين عادلة ومساوية بين المواطنين كافة. ومن ذلك مثلاً أن الدستور اليمني يشترط على المرشح لرئاسة الجمهورية ومجلس النواب اعتناق الديانة الإسلامية التي تعتبر بحسب الدستور الديانة الرسمية للبلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.