أصبحنا نسمع هذا الاسم «محمد» يومياً وفي أي مكان نذهب اليه لقضاء حاجاتنا وهو اسم نستعمله لمناداة أي شخص لا نعرف اسمه، سواء كان بائعاً في محل أو عاملاً في الشارع او موظفاً في منشأة، ونحن ننادي به المسلم والمسيحي والبوذي وأي شخص غريب لا نعرف اسمه، وفي الحقيقة لسنا محتاجين ان نعرف اسم اي بائع نتعامل معه، وليس من الضروري كسر الحاجز النفسي مع اي شخص نشتري ونبيع معه، بل إنه من الخطأ كسر الحاجز النفسي مع أي شخص في هذا النوع من العلاقة. والمناداة بهذا الاسم نهدف منها لا شعورياً إلى التقرب من الشخص المنادى عليه، وهو شعور نابع من ثقافتنا أن المستهلك أو المنادِي «بكسر الدال» في اي مكان خدمة عام، سواء كان مطعماً او محلاً أو أي مكان خدمي، هو صاحب حاجة والبائع او مقدم الخدمة هو صاحب الفضل في قضاء تلك الحاجة، وكأن المسألة ليست تبادلاً تجارياً او خدماتياً لا فضل لأي منهما على الآخر، وإن كان المتعارف عليه عالمياً ان المستهلك او طالب الخدمة هو صاحب الفضل، إذ انه يملك حق اختيار المحل او مكان الخدمة الذي يتعامل معه. والحقيقة نحن لا نحتاج الى كسر هذا الحاجز النفسي بين البائع والمشتري من اجل علاقة لن تدوم سوى دقائق عدة حين ندرك ان ما يحدث هو تبادل تجاري وليس إسداء خدمات من أي طرف للآخر، بل انه من الخطأ كسر الحاجز النفسي مع اي شخص في هذا النوع من العلاقة. ومناداة البائع في المحال التجارية او الخدمية تختلف باختلاف الثقافات، فمثلاً في الغرب متعارف على كلمة «عفواً»... ولم اجد في جميع الدول الغربية الناطقة باللغة الانكليزية أحداً يستعمل غير هذه الكلمة، اما نحن فكنا بدأنا بكلمة يا ولد... يا لاخو... يا لحبيب... يا لطيب... يا حجي... وللمستعجل يا هيه، طبعاً غير «انت يا»... وصديق ورفيق، واخيراً تم الاتفاق على «يا محمد» كأداة نداء، وحتى الجانب الآخر لم يقصر في إثراء هذا النوع من العلاقة الآنية، فمقدم الخدمة عادة ما ينادي العميل «الزبون» طالب الخدمة ب «يا استاذ... يا عم... يا باشا... يا شيخ... يا طويل العمر» وأنا شخصياً اعتبرها جهلاً ان يُضفى على شخص مسمى غير حقيقي. فكلمه «عفواً» تغني في الجهتين، وإن أراد الشخص إضفاء اي شيء آخر فكلمة «عفواً يا سيد»، أو «عفواً يا سيدة» تكفي للتواصل من دون تنازلات او إضافات غير لائقة، الشيء الغريب ان الجميع ومن دون استثناء حين يخاطب ممرضة في مستشفى او سيدة عاملة في مكان ما، فالمناداة تكون «عفواً... أو لو سمحتي»، أي ان المناداة تكون بأدب، وفي دواخلنا ندرك ان المناداة بكلمة يا لاخو او ياهيه للرجال غير لائقة. إن محمد هو اسم أشرف الخلق جميعاً، ويبدو لي انه ليس من المناسب ان ننادي به أياً كان دينه، ونجعل منه أداة نداء للمجهول ذلك حباً بصاحب هذا الاسم وتكريماً له ولا اسمه، كما انه ايضاً ليس من باب الادب واللياقة الاجتماعية تسمية الآخرين بأسماء غير اسمائهم، ولو كان الهدف استعمال الاسم كأداة نداء، كنت اتمنى لو كان اسم المنادى «يا عبدالله» بدلاً من «يا محمد»، إذ إن جميع الخلق عباد الله ولا نخالف عرفاً أو ناموساً حين ننادي بهذا الاسم الجميل أيضاً. [email protected]