اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    دوري روشن: تعادل مثير بين الوحدة والاتفاق بهدفين لكلا منهما    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    الاتحاد في طريقه للتعاقد مع موهبة برشلونة    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    الخلود يهزم الرائد ويتقدم للمركز العاشر    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    نيو للفضاء توقع مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار الجيوفضائي بالمملكة    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    القصيبي مسيرة عطاء    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تنجو جائزة حائل من «أمراض» الثقافة العربية؟
نشر في الحياة يوم 09 - 02 - 2010

أعلنت غير مرة تقديري لجائزة نادي حائل الأدبي للرواية، وأوضحت أنها أوجدت مكاناً جيداً للاحتفاء بالرواية المحلية في موطنها، وفي ظل قصور نقدي واضح لم يستطع مواكبة المد الروائي الراهن. غير أن هذا التقدير لا يمنعني من إبداء رأيي في بعض التفاعلات التي صاحبت الجائزة بعد تشكيل الروايات العشرين التي سلمت للجنة التحكيم، والتي منها تظهر القائمة القصيرة، ثم تعلن النتيجة النهائية، وهي تفاعلات بعضها إعلامي طبيعي يرافق الجوائز في العادة، تفاعل إعلامي وليس تفاعلاً نقدياً، أؤكد هنا، غير أن محاولة استباق النتيجة التي ليس سوى لجنة التحكيم من يتخذ القرار بشأنها، يعود بأثر سلبي في بعض الأحيان على روايات مشاركة توقع الإعلام فوزها بمبادرة استباقية منه، وحادثة بوكر الأخيرة ما تزال قريبة من الذاكرة، لكني أشير إلى ما تحدث عنه الناقد والشاعر اللبناني عبده وازن في إحدى مقالاته في «الحياة» في موضوع جائزة نجيب محفوظ للرواية، فقد تطرق إلى الاحتفال الإعلامي السعودي (العفوي) برواية «ستر» للمبدعة رجاء عالم، وذلك عندما سرت أخبار بأنها الرواية الأكثر حظاً بالحصول على الجائزة، وكيف شكل هذا الاحتفال ضغطاً على لجنة التحكيم إذ كان (السبب الأول والأخير) بحسب رأيه في «حجب الجائزة عن رجاء عالم والبحث عن اسم آخر يستحقها».
في هذا الشأن تحديداً، أعتقد أن روايتي «المنهوبة» واجهت المصير نفسه الذي واجهته رواية «ستر» لرجاء عالم، لا أقول هذا دفاعاً عن الرواية، لكن لو تتبعنا القراءات النقدية التي نشرت في صحف محلية وعربية كتبها نقاد أشادوا بالعمل على مسمع ومرأى من اللجنة، سنجد أن هذا الأثر النقدي المبكر يمثل احتفاء حراً يضع اللجنة في اختبار أن تكون هي سيدة القرار والتقييم، على الأقل من جهة أن تكون قوية في مقاومة هذا الأثر، ولو تتبعنا التوقعات الصحافية التي صاحبت جائزة حائل، سنلحظ أنها تتحدث عن «المنهوبة» كعمل روائي أقرب إلى الفوز، برأي بعض من كتب حول هذا الأمر، وكان من التأثير بحيث اضطر معه رئيس نادي حائل الأدبي محمد الحمد إلى نشر تصريح (متذمر) في أحد أعداد صحيفة الوطن السعودية يوضح فيه أن تلك الاجتهادات الصحافية لا تعدو كونها تكهنات ليس إلا، وهذا صحيح، لكنه لم يخل في رأيي من إحداث عامل ضغط نفسي وإعلامي على هدوء العملية النقدية التي تصدت لها اللجنة بصفتها سلطة استحواذية مهيمنة، تحسس لجنة التحكيم من ظهور القرار وكأنه في يد الإعلام وليس في يدها. إبداء الصلابة النقدية التي تنزع إلى اتخاذ القرار كرد فعل يعاكس التوقعات، ويحاول إثبات أن الرأي النقدي لا يتأثر بالرأي الصحافي، لا أعرف ماذا أسمي هذا السلوك خارج (الأمراض الثقافية العربية) التي تحدث عنها الناشر رياض الريس في معرض انتقاده لما لاحظه على جائزة بوكر العربية، وإن كان هذا ما حدث بالفعل في كواليس لجنة جائزة حائل، وهو شيء متوقع في حال اعتبرنا (كلنا في الهم شرق)، فإن ذلك مجرد عرض مرضي محلي في سياقه العربي، وسيقلل هذا السلوك من أهمية التحكيم في جائزة حائل للرواية، وسينعكس بالسلب على قبول الجائزة من لدن روائيين محليين إذا أدركنا الحذر الذي يبديه روائيون كثر تجاه الجوائز العربية عموماً. بيد أن دخول الناقد (الروائي)، الناقد المعروف تحديداً، في معترك المسابقات الأدبية يرافقه قربه الشخصي والعملي من الوسط النقدي، وتصحبه سمعته الأكاديمية أو دراساته النقدية أكثر مما لو نُظر إليه كروائي فقط، ما قد يسمح بدخول عوامل أخرى كعامل (الزمالة) في مسألة تقويم الأعمال من باب آخر، باب أن الناقد في لجنة التحكيم والناقد الروائي الذي شارك بعمله في الترشح للجائزة يتشاركان في الطرح النقدي في الأساس، وقد يتجاوران سكنياً في مدينة واحدة، فضلاً عن تقاسم الوقت وتطارح الآراء في لقاءات ينضمها الحراك الأدبي، واللقاءات البينية المعتادة.
وهذه الإشكالية تحتل موقعاً معتبراً في تشابك العلاقات الظاهرة والخفية في خريطة المشهد الأدبي التي تشكلها التوجهات المتداخلة والمقاصد المتقاطعة في مسألة المنح والمنع، في بسط الرحمة والعذاب وفقاً لتقديرات هذه الإشكالية.
استهزاء لمياء باعشن بالجائزة؟
لا أتهم ناقداً بعينه في هذا الشأن، ولكن حادثة عابرة في السيل الصحافي اليومي، قد تشير إلى مفارقات طريفة تستحق التأمل. من هذا الباب، يمكن أن نعود إلى الاستفتاء الذي طرحه الصحافي طامي السميري في جريدة الرياض ( عدد/15161 تاريخ 27 ديسمبر 2009 ) حول أفضل رواية محلية في عام 2009، فظهر في الاستفتاء صوت الناقدة لمياء باعشن. وهي رئيسة لجنة التحكيم في هذا الجائزة، صوتت لمصلحة رواية الناقد علي الشدوي «تقرير إلى يوليوس قيصر» وقالت بأنها العمل الأفضل، قالت هذا الحكم النقدي قبل الإعلان عن القائمة القصيرة بأكثر من شهر، وبعد تسلمها قائمة الروايات العشرين بأكثر من شهر أيضاً، ما يشير إلى أن الناقدة باعشن لم تتردد في طرح حكمها النقدي لمصلحة إحدى الروايات المشاركة (على حساب الروايات الأخرى) قبل انعقاد الجلسة النقدية المخصصة لإعلان القائمة القصيرة، وكان من المفترض، في رأيي، أن تعتذر عن التصويت بصفتها رئيسة اللجنة، وأيضاً بصفتها ناقدة ينتظر منها القراء الصدقية والموضوعية والنزاهة في ما تكتب من طروحات نقدية عن الأعمال المحلية.
كيف سمحت لنفسها، وهي من هي في اللجنة، أن تصرح بهذا الحكم النقدي، وبتصرف فردي، لمصلحة إحدى الروايات في الوقت الذي ما تزال فيه النتيجة الرسمية بانتظار انعقاد جلستها الخاصة؟ هل يقبل هذا التفضيل العلني من عضو في جائزة بوكر مثلاً؟ هل هي مسألة استغفال للقارئ والمتابع؟ هل هو استهزاء بمعنى أن تكون هناك جائزة محلية للرواية السعودية، وهي الرواية التي ينظر إليها بعض النقاد المحليين بازدراء وتهكم، فضلاً عن بعض النقاد العرب؟ لا أشكك في الحضور النقدي الواضح للناقدة باعشن، ولا في دورها الثقافي أيضاً، كما لا أحب أن ألج في ضميرها ونواياها، علماً بأني أقدرها كناقدة ومثقفة، وأحترمها بالطبع.
لكن هذه الحادثة التي لم تكن عابرة بالنسبة إلي، جعلتني أتساءل لماذا فضلت رواية واحدة على 19 رواية تستجير بذمتها من الحيف والظلم؟ هل قرأت هذه الروايات كلها بعين الناقدة المؤتمنة على قول الحق بصفتها رئيسة اللجنة الموكل إليها النظر بإنصاف وتجرد إلى كل الأعمال المشاركة؟ وهل بناء على هذه القراءة المركزة، توصلت إلى هذه الحكم الفردي المبكر؟ ولماذا انفردت بهذا الحكم من دون بقية الأعضاء؟ أم هو أمر محسوم وضع في الرأس منذ المراحل الأولى للجائزة؟ هي تساؤلات مشروعة بالنسبة إلي، لا أقصد منها سوى تأمل الوضع النقدي من خلال تصريحاته وسلوكياته وليس من خلال وجهة نظري الخاصة.
نعرف الآن، أن رواية الناقد علي الشدوي، تضمنتها القائمة القصيرة، الرواية التي فضلتها الناقدة لمياء باعشن في 27 ديسمبر 2009، فهل ستفوز بالمركز الأول لأنه المسار الذي وضع في هذا الاتجاه؟ شخصياً، أتمنى للكل الاحتفاء الذي يستحقونه، ومنهم الناقد علي الشدوي الذي لا ينكر جهده الجميل في النقد والتأملات الثقافية، لكني ككاتب أطرح فقط التساؤلات من دون أن تعيقني عن مواصلة مشروعي السردي، بهدوء وبمحبة للجميع.
* روائي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.