خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... ومعركة بين بيت الشعر المغربي ومؤسسه محمد بنيس
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2010

تحت عنوان «في معنى الخوف»، ردّ «بيت الشعر المغربي» على رسالة كان وجّهها الشاعر المغربي محمد بنيس الى رئيس «بيت الشعر» الحالي، نجيب خداري، تحت عنوان «الخوف من المعنى» يدعو فيها إلى إنصافه، ويتهمُ أعضاء من «بيت الشعر» بإقصائه عن المشاركة في اللقاءات التي يُنظّمها البيت، ويصف فيها انتخاب رئيس جديد بالاستيلاء على «بيت الشعر في المغرب» ما يعني بحسب الشاعر بنيس «خيانة فكرة البيت، بما هي فكرة حرة من أعباء لا شأن للشعراء بها، تهدف إلى حفظ كرامة الشعر والشعراء المغاربة، بعد أن كان اليتم مصير كل منهما». وتتمثل خيانة الفكرة أيضاً بحسب بنيس، في بثّ روح العداء بين الأعضاء بدلاً من روح الصداقة والأخوة، وتحويل «البيت» إلى مكان مغلق على المكيدة والإلغاء بعد أن كان مكاناً للقاء والتضامن». وأضاف بنيس في رسالته إلى نجيب خداري: «لقد شطبوا اسمي من أنشطة بيت الشعر في المغرب ومنشوراته، ووضعوا كل ما قمت به وما أنجزته (وأنجزه) في مزبلة وأحرقوه، حتى لا يبقى أثر. وفي محافلهم اختاروا الكذب، كل مرة، على من يسأل عني».
الشاعر نجيب خداري، الرئيس الحالي ل «البيت»، فضّل حينذاك تحويل الرسالة إلى أعضاء «بيت الشعر» للرد عليها وفق ما صرّح به، لأنها تعني هؤلاء تماماً. وهذا ما حدث بالفعل، فقد أصدرت هيئة «البيت» قبل يومين بياناً أشارت في بدايته إلى عدم إنكارها أهمية حضور محمد بنيس كشاعر وفاعل ثقافي في المشهد الأدبي المغربي، له وضع اعتباري أرساه بإسهامه في التدريس الجامعي، وتطوير الخطاب حول الشعر المغربي. لكنها اعتبرت بأن رسالة بنيس الأخيرة تستند إلى تصور شخصي في رؤيته إلى العمل الثقافي، إذ «يبدو ظاهراً مُحتكماً إلى مفاهيم الحداثة، بيد أنه يرتكز، في العمق، على مسبّقات مُوجّهة بروح مانوية، تنسُبُ إلى الذات قيم الصداقة والأخوة والتضامن والحرية والأمانة والنبل والكرم، وتقذف بالآخر إلى الجهة المُقابلة، جهةِ المكيدة والعداء والكذب والتهافت والخضوع والتبعية وغيرها من النعوت».
ويضيف بيان الهيئة: «ان عقلية الزعيم التي تحجب انفتاح المعنى، «تستأنسُ بشعور ندم قاهر، كأن الذات نادمة على ما لم تفعله عندما كانت تتحكم في زمام البيت، نادمة لأنها لم تتخلّص مِمَّنْ يُزعجها من الأعضاء حتى يتسنى لها أن تُتوّج «رئيساً أبديّاً». ولحسن الحظ، هناك جيل شعري جديد لا يُؤمن بالرئيس الضرورة، بل يؤمن فقط بحريته متلفعة برؤية مضيئة للتاريخ والمستقبل».
واعتبر بيان البيت أن بنيس تحكمه رؤية «النزوع إلى مناهضة الأجيال الشعرية الجديدة»، الأمر الذي «يمنع صاحبها من النظر إلى هذه الأجيال خارج منطق الأستاذية والوصاية وتوزيع البركات والهبات». هو إذاً «خوفٌ من المستقبل الذي يُشرق كلما تحكمت الذات في مساره، وينقلب مظلماً كلما استند إلى الاختلاف وانبنى على الحرية».
ولاحظ بيان «البيت» بعد تحليل رسالة بنيس، سيطرة بعض الألفاظ بقوة (الإعدام والتخوين مثلاً)، وفي المقابل ذكّر القراء باحتفاء مجلة البيت ببنيس في أحد أعدادها وتهنئته كذلك بفوزه بإحدى الجوائز.
وتذكّر بيان «البيت» بعض المواجهات التي قادها بنيس ضد العديد من كتاب المغرب، وتساءل أيضاً: «هل أُغْلِقَ ملف الإساءة البليغة للشاعر الكبير أدونيس حتى ننساه بسهولة»؟ وتساءل: «لماذا قبل بنيس أن يتولّى رئاسة «بيت الشعر» لولاية ثالثة مع أن القانون الأساسي كان يقضي بصريح العبارة بأن يعاد انتخاب الرئيس لمرة واحدة فقط؟» وسأل كذلك: «ما معنى أن يغادر شخص موقع الرئاسة فيأخذ معه كل أرشيف المؤسسة، وبالأخص منه كل ما يتعلق برسائل الشعراء الأصدقاء في العالم»؟
ودعا بيان «البيت» الشاعر إلى توضيح مواقفه في مكان عام «نترك له الحق في أن يختاره بنفسه أو في أي برنامج تلفزيوني أو إذاعي مغربي أو عربي. وإذا قبل الدعوة، فسينتدب «بيت الشعر» عضواً من الهيئة بغية الحوار وتقديم المعطيات الكاملة بما فيها منطق النصوص القانونية والتنظيمية المؤطرة لعملنا في بيت الشعر»
وقّع بيان بيت الشعر، إضافة إلى رئيس «البيت» الحالي نجيب خداري، والرئيس السابق حسن نجمي والرئيس الأسبق عبدالرحمن طنكول، أعضاء الهيئة : رشيد المومني، مراد القادري، لطيفة المسكيني، خالد بلقاسم، نبيل منصر، محمد بوجبيري، يوسف ناوري، رداد الشراطي، عزيز أزغاي وسواهم.
وكانت أنشطة «بيت الشعر»، خلال الفترة الأخيرة التي ترأسه فيها حسن نجمي ونجيب خداري، عرفت تنوّعاً وغزارة، وحضوراً في المشهد الثقافي المغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.