تستاء حين تسند بعض أسس التربية على قواعد مهترئة، ورؤى ضحلة تدفع الصغير تدريجياً بشكل إرادي أو لا إرادي للانطلاق في الطريق العكسي لمفهوم الانتماء الاجتماعي المثالي، فتصبح الإساءة للصالح العام والتعدي عليه، أو انتهاك حرية الآخرين وتحديهم والخروج عن المألوف، صوراً مشاهدة عن جزء من الجيل غاب عنه الموجه، أو أساء فيه الموجه بنصوص التوجيه، تبدأ الأسس بمنطلق تغليب «المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف»، واستناداً على أن الضعف إساءة للرجل ونقطة سوداء في سجله الحياتي، ليقدم الشاب في خطواته ما يحلو له مادام يمثل الرجولة مختصرة في سلوكيات شاذة. أقف مندهشاً من أسلوب تربوي كهذا وأسعى جاهداً لتفكيك أسراره ونبش المسببات التي ترى في فرد العضل والهمجية والهيئة المزعجة رمز تربية وقاعدة أساسية من قواعد التشكيل المثالي لشباب قوي واعد. في هذا الطرح الجاد قد نضم ثلاثاً من أصابع اليد لنا، بينما نترك الباقي في إشارته التلقائية لمؤسسة القبيلة، واطلبها أن تتابع التزايد الملاحظ والهوس المجنون الذي يصاحب من ينتمي لها نحو معضلة ما اتفق على تسميته اجتماعياً «بالهياط»، وهو مصطلح شعبي يطلق على من يمارس ما يحلو له من دون اعتبار واحترام كل من حوله، خصوصاً ان الراسي بأن ما يؤديه عمل نموذجي، وبه يوصل صوته وثقافته وتربيته وبيئته التي يستقي منها خطط حياته ويبني عليها نمو عضلاته وفردها أحياناً، الجيل المقبل من الشباب يعيش صراعاً عنيفاً بين التقدم ومسايرة العصر التقني الهائل، وبين العودة إلى القبيلة للاتكاء عليها، ثقة منه أنه لا يمكن تحقيق النجاحات والقفزات وتشكيل السمعة الحسنة إلا عبر المرور بالعقل والجسد على المؤسسة، والاستسلام لكل ما تمليه عليه من ثقافات وعوامل تحفيز ومقارنات، وربط المصالح الحياتية بالعروق الراسخة فيها والمصالحة معها. هل تمارس مؤسسات المجتمع على الشباب المهيأ للاستقبال تجهيلاً متعمداً وتسطيحاً للوعي وفشلاً في النقد والانتقاد وعلاج ما يسيء لنا كمجتمع سعودي ناضج متحمس للارتقاء؟ وكيف نقطع العلاقة بين الصحيح والخطأ إذا كان هناك من يرى من كبار القوم كثيراً من الأخطاء والسلوكيات الشخصية المنتشرة داخلة ضمن التصرفات الفردية الطبيعية العادية والمبنية على لغة عفوية للأب ولجد يغلبها لغة الحماسة ليس أكثر؟ وصوت «الأنا» الآخذة بالنمو ستذهب بالجيل لأبواب عنصرية اجتماعية لا تحمد عقباها، وجيل مقبل متهور لا يدرك سوء ما يعمل، لأنه استقى بذور التصرفات والأعمال من الخلف من دون الإشارة لعيب التصرف وسوء المظهر من المربي والمحفز. أسمع «أباً» بجواري يشتكي له ابنه من خلاف بسيط مع صديق له، كأي خلاف طفولي متبادل وطبيعي، فيجيبه الأب إجابة متخلفة فاضحة حين قال بلهجة شعبية «خذ حق بيدك»، ودعم هذه الجملة بأنه لن يكون رجلاً إن لم ينتصر لنفسه، ولن يحسب في عين أبيه شيئاً... أي ثقافة وتربية نسحب بها جيلنا لمستنقعات ووحل مبدئي لجرائم كبرى نقف عند حدوثها مكتوفي الأيدي باكين باحثين عن منقذ ومنجد؟ من صدر لنا تحدي النظام والضرب بكل شيء عرض الحائط، والتهجم على الآخرين والإساءة وفرد العضلات وتشمير السواعد لحل أي خلاف شخصي حتى ولو كان على التفاتة عابرة عند إشارة ضوئية. الدخول إلى عوالم الآخر وإقناع المتابع بشخصية المواطن السعودي المثالية وتجاوز العثرات وتحكيم العقل في مجريات الحياة وفرملة الاندفاعات لا يمكن أن تكون بيننا يوماً ما ومنا من يبني في أذهان الجيل العكس ويعمق ايجابية وضرورة رفع الصوت والتحدي والمصطلح الشعبي القبيح «الهياط» وإلغاء العقل ونستبدل به اليد في أي لحظة عابرة. [email protected]