الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الخليج يتعادل سلبياً مع الفيحاء في دوري روشن للمحترفين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    قراءة في الخطاب الملكي    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن بخيت: ليس من حق «المتطرف» فرض قواعده ... ومنع اختلاط المرأة رفضه كثير من العلماء!
نشر في الحياة يوم 01 - 02 - 2010

المرأة، وقيادة السيارة، والخروج من صحيفة «الجزيرة» والرد على وصفه بأنه كاتب استفزازي وعدائي، ورؤيته لكاتبة مثل «سمر المقرن»، وكل ما يشاع حول روايته «شارع العطايف» وصراعه «الفكري» مع تيارات مختلفة ورؤيته للمناهج التعليمية، وغيرها من المواضيع، يكشف عنها الكاتب والروائي السعودي عبدالله بن بخيت في هذا الحوار:
لماذا يرى عبدالله بن بخيت نفسه خارج إطار بقية الكتاب، وبالتالي يعتقد أن الاختلاف مع التوجه العام هدف رئيس بالنسبة له؟
- لا أعتقد أنني أختلف عن الآخرين، فأنا مثلي مثل كثير من الكتاب على الساحة، يطرحون آراءهم، ويحاولون أن يدفعوا سقف الحرية أبعد وأبعد، وأظن أن هذه طبيعة أي كاتب، وليست قاصرة على «عبدالله بن بخيت» وحده.
هل يزعجك الحفاظ على المرأة والحرص على أن يكون سفرها عن طريق محرم، أو قيادة سيارتها عن طريق سائق، أو عدم اختلاطها فصوناً لها ما العيب في ذلك؟
- العيب أنها وجهة نظر متشددة تحجر على المرأة، وتمارس ضدها سلطة قاسية، كما أن منعها من الاختلاط برهن كثير من العلماء على أنه من العادات والتقاليد، وبالتالي فهو مجرد خيار، يقبل به من يشاء ويرفضه أيضاً من يشاء.
قيادة المرأة للسيارة ومنع الاختلاط أكبر همومك، أليست لديك هموم أخرى غيرها؟
- ليست قيادة السيارة وحدها هي أكبر همي بل هي حزمة من الهموم، فأنا أطالب بإعادة النظر في كثير مما يخص المرأة السعودية، وأطالب بإعادة النظر في احترام حقوقها، وفي منحها حرية اختياراتها، في سفرها، تنقلها، اختلاطها، لابد من منحها الحرية في تحديد اختياراتها، طالما كانت هذه الاختيارات لا تؤثر في الثوابت.
انظر إلى الدول الإسلامية التي أباحت السفور والاختلاط وقيادة المرأة للسيارة هل تقدمت هذه الدول؟ هل أصبحت من الدول الكبرى؟ تقول ساخراً عن هذا السؤال انه (سؤال عظيم ومحرج) ما المثير للسخرية فيه من وجهة نظرك؟
- بالطبع هو سؤال مثير للسخرية والاستهجان، وليسمح لي القارئ بأن أعيد السؤال بصيغة أخرى، هل الدول التي لم تبح السفور والاختلاط تقدمت؟ هذه مسألة لا علاقة بينها وبين التقدم أو التأخر، فلا علاقة بالتقدم في أميركا، أو التأخر في موزمبيق بموضوع السفور والاختلاط وما شابهه.
الحديث في الطب مثلاً نحترم فيه التخصصات، لماذا لا ينطبق الشيء نفسه على الأمور الدينية، ونترك الحديث عنها للمتخصصين؟
- أنا لا أتحدث في قضايا معقدة أو فقهية متخصصة، إذا كان لأحد حق الحديث عني فأنا كذلك لي الحق نفسه في الحديث عنهم أو عما يطرحونه.
المناهج التعليمية محل انتقاد دائم بالنسبة لك، وغالباً ما تشير إليها في كتاباتك على أنها أحد أسباب التطرف، مع العلم أن المناهج نفسها هي التي يتخرج من خلالها أطباء، ومهندسون، وغيرهم في مختلف المجالات؟
- ليس اتهاماً مباشراً، بل اتهاماً بأن هذه المناهج تهيئ الجو والمناخ المناسب، لوقوع هؤلاء الطلاب في فخ الإرهاب والإرهابيين، مثال على ذلك حينما يتقدم الطالب للالتحاق بالكلية الجوية، يكون في تفكيره أنه سيصبح طياراً، لكن هل يتخرج كامل الطلاب كطيارين، الجواب بالطبع لا، كذلك حينما يقول أحد ان المناهج تؤدي إلى العزلة وكراهية الآخر وغير ذلك فهو في الواقع يتحدث عن تهيئة البيئة لإنتاج إرهابيين، لا أقصد المعنى المباشر لذلك، بل هي تساعد في تهيئتهم وتسهل اصطيادهم من الإرهابيين.
المنطق يقول ان رأي الأغلبية هو السائد، وأنت تصر على التمسك برأي لا يمثل سوى عدد قليل من المجتمع، لماذا تخالف قانون المنطق، وتحاول أن تصور رأيك على أنه الصواب ورأي غيرك هو الخطأ؟
- الأمور التي يتحدث عنها الكتاب الجادون لا علاقة لها بالأغلبية أو الأقلية لأنها حقوق أفراد صودرت، انظر إلى آلاف العائلات التي تسافر إلى كل مكان من العالم تجدهم في لندن، وبيروت، والبحرين، وأي مكان تذهب إليه صيفاً يوجد به سعوديون، يتحدثون ويتنقلون بكامل حريتهم، الناس تسافر إلى هذه البلدان وغيرها طلباً لحياة جديدة، هؤلاء ليس أقلية، إنها حياتهم الخاصة، يجب ألا يصيغها الآخر مهما كان هذا الآخر، أنا مع المتطرفين أن يعيشوا بالطريقة التي يختارونها ولكن ليس من حقهم فرض سلوكهم وحياتهم على الآخرين بغض النظر من هم الأقلية ومن هم الأكثرية.
«سمر المقرن» البعض يقول انها السبب الرئيس في أن القارئ لم يشعر بخروجك من «الجزيرة»؟
- أتمنى أن يكون ذلك صحيحاً، سمر كاتبة مميزة وتستحق التقدير وأتمنى لها التوفيق. في الكتابة لا يوجد منافسة، هناك زمالة توجب الاحترام، وكل كاتب له أسلوبه وطريقته في معالجة الأمور وله قراؤه.
روايتك «شارع العطايف» استخدمت فيها لغة «خادشة» للغة العامة في الشارع السعودي، هل هي أصبحت سمة لدى بعض المثقفين السعوديين، حتى يوصفوا بالإبداع يقومون بتكسير ثوابت مهمة في المجتمع؟
- غير صحيح، «شارع العطايف» رواية إنسانية والذين قرأوا فيها بعض الملامح الجنسية هم في الواقع مرضى، لأن الجنس الموصوف فيها جنس مأزوم ولا يثير سوى أصحاب القلوب المريضة.
وأسلوبك في كتابة مسلسل «هوامير الصحراء» الاستفزازي إلى حد كبير... هل من يعترض عليه في رأيك ايضاً «مريض»؟
- الذين كتبوا ضد «هوامير الصحراء» كتبوا في الواقع ضدي شخصياً، حتى لو كتبت قصة «أفيتار» فستصبح سيئة ورديئة لأنني كاتبها، عندما صدرت «شارع العطايف» هب خصومي من «الصحويين» الصريحين ومسانديهم من أصحاب اللحى الداخلية، قفزوا تاركين الكتاب ليتناولوني شخصياً، المسألة موقف فكري لا علاقة له بالفن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.