أثارت الفنانة والناقدة التشكيلية هدى العمر بنقدها موسوعة «الفن التشكيلي النسائي، الذي نشرته «الحياة» السبت الماضي، حفيظة الدكتورة عبير الصاعدي، التي أنجزت الموسوعة بالتعاون مع الدكتور سعد السيد سعد العبد في رد طويل جداً لن نستطيع نشره كاملاً،، لكن يمكن التوقف عند أبرز ما جاء فيه. ومنه الآتي: كل موسوعة لها مجالها ونطاقها ومساحتها وحدودها التي تحدد هيئتها منذ البداية وحتى نهاية العمل بها. والموسوعة التي نحن بصددها محددة جداً، ومن يعلم معنى الألفاظ جيداً يفكر قبل أن يكتب أي كلمة، فالموسوعة اسمها «الموسوعة الوصفية لحركة الفن التشكيلي النسائي بالمملكة العربية السعودية». وكلمة الوصفية تعني الوصف والتحليل، والتحليل هنا قائم على الرؤية الانطباعية التي تكون الثقل على الناقد كما قلنا في مقدمة الموسوعة، لكوننا نضع أنفسنا محل الفنانة التشكيلية في قراءة عملها. وكان من المفترض أن تشكو هدى العمر مثلاً من عدم القدرة على قراءة أعمالها كما ينبغي أو كما ترى هي، ولكنها لم تشتكِ من ذلك. لقد كنا نضع لها شأناً ثقافياً، بل لقد كانت إحدى المرشحات لتكون ضمن الندوة التي عقدت، ولكن كثيراً ما يصعب التحديد والتنظيم كما يريد الفرد». وتقول الدكتور عبير الصاعدي إنها تتحدى «من يقلل من شأن هذه الدراسة، لذلك يصنف المبدع إن لم يكن متعلماً ومتقناً لوسائله وخاماته وتقنياته بالفنان الفطري، أي الذي يبدع عن فطرة، وكثيراً من هؤلاء لا يجيد حبكة التكوين، أو يصعب عليه تحقيق التعبيرية اللونية». وتتوقف عند ما تراه تضارباً كبيراً، في انتقاد العمر، «فهي تطالب الوزارة بأن تكون هناك لجنة لتحديد ما يرقى للنشر واستبعاد ما لا يرقى، لكونه واجهة للمملكة، وهنا وقفات عدة: اللجنة التي يمكن أن تتكون لا بد من أن تكون من أكاديميين متخصصين، وهذا ينطبق علينا فكيف نخضع للجنة نحن قد نكون أعضائها. الأكاديميون في جميع دول العالم لهم حق النشر من دون الخضوع للجنة، والكل تتم محاسبته في حال الإخلال بالشرف أو بالقيم الدينية والعرف والعادات والتقاليد، وهذه الموسوعة لم تخلَّ بالقيم ولا بالعادات والتقاليد، وإنما قدمت محتوى محاطاً بالقيم والأصول والأعراف». وتقول عبير الصاعدي: «تنادي هدى العمر بأن تكون الأعمال واجهة مشرفة للمملكة، ونحن نجعل الإجابة هنا للقراء بل لهدى العمر ذاتها، بل نسألها: هل هذه الموسوعة بكلماتها وهيئتها تقلل من شأن المملكة أم هي رمز مشرف يعرف العالم أجمع بأن هناك مبدعات ومؤلفات؟ كنا نتوقع منكِ ومن الكثير أن يطالب الوزارة بترجمة تلك الموسوعة وتوزيع نسختيها العربية والانكليزية بل والفرنسية إن أمكن، على جميع سفارات المملكة وملحقياتها الثقافية بدول العالم أجمع. ليعلم الجميع بما بالمملكة من مبدعات». وتتوقف عند عبارة «رائدات... أفنين عمرهن» التي وردت في انتقاد هدى العمر وتوضح عبير الصاعدي، «العمل الإبداعي يا هدى العمر ليس وظيفة، ومن يرى أن فيه عناء ومشقة وضياع، بل وفناء للعمر لماذا يبدع إذاً، فليبتعد عن الإبداع وليترك الساحة لعاشق الإبداع غير الموظف إبداعياً. أما عن لفظ «رائدات» فالموسوعة لا تخص الرائدات في الفن التشكيلي، إذ تهتم الموسوعة بكل من رسمت وأبدعت ومارست الفن التشكيلي، لذلك سميت موسوعة لكونها عامة وليست خاصة. وماذا تريد الرائدات - إن صح التعبير - على رغم عدم قناعتنا بهذا المصطلح، هل يُرِدْن أن يكنَّ هنَّ محور الاهتمام في الإشادة الإعلامية والمشاركة الداخلية والخارجية وفي مجال التأليف والنشر؟ ومن للناشئات وصاحبات الموهبة والفن؟ هل المطلوب منهن أن ينتظرن عقوداً حتى نختبر تجربتهن وتأخذ الرائدات وضعهن ثم يسمح لهن بالظهور؟». وحمل رد الدكتورة عبير الصاعدي عنوان: «لا تُرْمَى بالحجارة إلا الشجرة المثمرة... لن ننتظر الشكر منكِ يا هدى العمر!»، في إشارة إلى التقليل من انتقادات العمر، وضيف منه في الوقت نفسه. وتقول عبير الصاعدي: هناك من يتكلم لمجرد الكلام، من دون دراية أو وعي بكم الجهد المبذول والوقت المستغرق. هل تريد هدى العمر أن تقلل من شأن هذا الجهد؟ ومنذ متى والنقد يوزن بالكيلو أو يعد بالصفحات، إن هناك من يرسم آلاف الأعمال الفنية وهي لا تساوي عملاً واحداً لبيكاسو أو موندريان أو سلفادور دالي أو حتى ايفان جينراليك ذلك الفنان العالمي الفطري. إننا أمام ظاهرة غير تقليدية. فالتي كتبنا عنها تتكلم بهذه الطريقة المؤلمة، فماذا عمن لم نكتب عنها؟ أو من لم نتمكن من التوصل إليها؟ وقد كتبنا أن كل الأسماء الواردة بالموسوعة جئنا بها من خلال كتالوجات المعارض، أي أنهن شاركن في معارض تشكيلية، وكلهن سعوديات، وكلهن ممارسات للفن التشكيلي». وتتساءل عبير الصاعدي: إلى متى سنظل نسعى ونلهث خلف ألفاظ الرواد والشباب؟ الجميع مبدع والجميع يقدر عمله، بل هناك من يفوق أستاذه في التعبير. ليست القصة بالرواد أو الشباب، ولكنها أمراض قهرية نخرت في عقول البعض. أمراض البعض عامة. والتمييز والجهل. واللهث خلف الرواد. هل الرواد هم المبدعون فقط؟ لو أنهم فقط ما كانت هدى العمر مبدعة، لأنها ليست من الرواد ولا حتى جيل الوسط وإنما هي إحدى التشكيليات المعاصرات، قد تزيد سناً عن غيرها ولكن ما ينطبق على تشكيلية شابة ينطبق عليها، فالفارق فقط في السن ولكن المرحلة الإبداعية واحدة، فالحد الأدنى للتقسيم الذي استقر عليه الكثير من النقاد للمراحل التشكيلية هو (30 سنة) للمرحلة، ولكن منذ متى يقسم الفن بالسنوات هكذا». وتقول: «حقاً إننا أمام ظاهرة غريبة. فمن لديه وعي ثقافي وحس إبداعي لا يرى المبدعين والمبدعات مزورين أو مخادعين، كما ترى هدى العمر، فكيف للمؤلفين أن يطلبا مع السيرة الذاتية من الفنانات التشكيليات إثباتاً لما هو مكتوب، كيف يعقل ذلك؟!»