"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أ. حسن بن أحمد يحيى الخالدي المالكي
نشر في الداير يوم 27 - 10 - 2010


أ. حسن بن أحمد يحيى الخالدي المالكي
الوظيفة: مشرف تربوي (منذ عام 1400ه إلى الآن).
الجهة: وزارة التربية والتعليم / عضو التقويم الشامل للمدرسة في إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا ورئيس قسم التقويم الشامل للمدرسة بمحافظة الداير بني مالك.
- درس القرآن الكريم عن طريق الكتاتيب المعروفة سابقا،على يد الشيخ / عبد الله شريف العبدلي الفيفي كذلك درس القرآن الكريم للمرة الثانية ليكون بمثابة حفظ ويسمى خوض لقرآن الكريم في ذلك الوقت وأتم دراسته وللحمد وأجيز بعد اختبار من قبل قاضي محكمة بني مالك في القهبة الشيخ / علي أحمد الفيفي رحمه الله.
- التحق بأول مدرسة ابتدائية تم فتحها في بني مالك بعد مضي أربعة أشهر من فتحها والتحق بالصف الثاني الابتدائي مباشرة وكان ذلك سنة 1386ه.
- حصل على الشهادة الابتدائية بتفوق في العام الدراسي 1390/1391ه وكانت الاختبارات من الوزارة ولا توجد لجنة إلا في صبيا حيث أدى الاختبار بلجنة صبيا وكانت النتائج تعلن عبر الإذاعة.
- التحق بالمعهد العلمي بأبها عام 1391ه وحصل على الشهادتين المتوسطة والثانوية بتفوق وكان تقديره في الشهادة الثانوية جيد جدا بمعدل 89% وكان ذلك عام 1397 ه.
- عمل أثناء الدراسة المتوسطة موظفا في الأرصاد الجوية لمدة ثلاث سنوات وكان قياسا لوادي أبها حيث كان تعاقده مع شركة ألمانية خاصة بالأرصاد الجوية وانته العقد الذي أستمر خمس سنوات، فتم تحويل موظفي الشركة إلى وزارة الزراعة والمياه كموظفين رسميين وكان هناك تعارضا بين أخذ المكافأة من المعهد العلمي وراتب من الوزارة حيث لا يجيزه النظام ذلك فقدم الأستاذ/ حسن بن أحمد استقالته مباشرة.
- في عام 1394ه تم فتح الوظائف المؤقتة وكان في وقتها متزوجا ويعول أسرة وهناك ضرورة للالتحاق بعمل فتقدم لفرع وزارة البرق والهاتف بأبها وتم قبوله وتعيينه على وظيفة مؤقتة وقد تدرج في المناصب الإدارية وكان آخرها رئيس قسم التدقيق للمراسلات بالإدارة العامة للبرق الهاتف بالمنطقة الجنوبية بأبها وذلك من عام 1396 ه إلى قبيل تخرجه بشهر ونصف تقريبا من المعهد العلمي بأبها.
- تم تعيينه على وظيفة مؤقتة بالمرتبة الثالثة والدوام كان في مساء.
- تم تعيينه بلاسلكي أبها وكلف بعدد من المسؤوليات ومنها:
- عمل ستة أشهر في الصادر والوارد للبرقيات
- عمل بعد ذلك ستة أشهر أخرى كمحصل للبرقيات.
- عمل رئيسا لقسم التوزيع للبرقيات في فترة المساء لمدة سنة تقريبا.
- عمل رئيسا لقسم تدقيق المرسولات في إدارة البرق والهاتف للمنطقة الجنوبية حتى قبيل تخرجه من الجامعة بشهر ونصف حيث انتهى التعاقد معه في 30 /6 / 1401ه وطلب منه التجديد معه فرفض ذلك وكانت الإدارة العامة للبرق والهاتف قد رشحته مديرا لشئون الموظفين وكانوا ينتظرون تخرجه فقط ليتم تعيينه على هذه الوظيفة.
- حصل على الدرجة الجامعية في 14/8/1401ه وعرض عليه الإعادة في الجامعة وبإلحاح من الشيخ الدكتور/ عبد الله المصلح عميد الكلية في وقتها أثابه الله وكان يعتقد أن المعيد يعطى مكافأة فقط وليس راتبا، فرفض ذلك العرض، ولم يكن يعلم أن الجامعة تعطي للمعيد راتب المرتبة السادسة، فلم يقبل الإعادة فعرض عليه الدكتور/ عبد الله المصلح التالي:
- اختيار أثنين من زملائه والموافقة على استلام معهد فيفا العلمي وكان هذا العرض أمام وعلى مسمع من جميع زملائه. رفض العرض في اليوم الثاني وفي مكتب العميد. ثم خير بين معهد أبها أو خميس مشيط كمدرس على أن يوافق على تعيينه على ملاك المعاهد العلمية التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فرفض العرض بحجة أنه يرغب أن يخدم في الجهة التي أتى منها ويرغب أن يعمل على نشر العلم في بني مالك وبين أبناء بني مالك ولحاجة بني مالك لأبنائها حيث كانت هناك قلة في المعلمين الوطنيين ويعتبر أول الجامعيين منها في التعليم في بني مالك فوافق الدكتور/ المصلح بشرط أن يستلم مدرسة يحددها للأستاذ/ حسن بن أحمد فور وصوله إلى بني مالك حيث طلب منه استلام إدارة مدرسة الداير المتوسطة.
- بعد ذلك قام مع زميليه/ الأستاذ مفرح جبران والأستاذ أحمد حسن الحبسي بتسليم أوراق التعيين لإدارة التعليم في جازان يوم 17/9/1401ه فسأل مدير الشئون الفنية حينها من منكم / حسن بن أحمد المالكي فعرف بنفسه فبين له مدير الشئون الفنية بإدارة التعليم بأنه سيكون مدرسا لمادة التربية الإسلامية بمتوسطة الداير ومشرفا على إدارتها وكان ذلك بتوصية من الشيخ الدكتور المصلح عميد كلية الشريعة كما ذكر أعلاه.
- كانت المباشرة في نفس اليوم في المدرسة حيث حضر اختبارات الدور الثاني ووصل تكليفه رسميا باستلام إدارة مدرسة الداير الابتدائية والمتوسطة وجاء تكليفه للمدرسة دون استشارته أو استدعائه.
- عمل مديرا للمدرسة واستطاع المطالبة حينها بفتح مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم فتم فتح الصف الأول مع بداية العام الدراسي 1401 / 1402 ه
- طالب بفتح معهد إعداد لمعلمين لحاجة القطاع الجبلي بمنطقة جازان إلى معلمين من أبنائها وتم فتحه في العام الثالث من استلامه للمدرسة وكان يدير مجمعا مكونا من أربع مدارس يزيد طلابه على 700 طالبا.
- رشح للتوجيه التربوي وعمل كموجها متعاونا لمدة سنتين مع إدارة تعليم جازان علما إنه كان لا بد من إمضاء أربع سنوات في الخدمة كشرط أساسي من شروط العمل في التوجيه التربوي.
- انفصلت إدارة تعليم صبيا فرشح في العام الرابع من خدمته كمعلم وعرضت عليه إحدى ثلاث مناطق من قبل الوزارة أثناء المقابلة الشخصية في الوزارة وهي نجران أو الشرقية أو تبوك فرفض ذلك.
- رشح للمرة الثانية وحضر إلى الوزارة للمقابلة فأثنوا على إدارته ونجاحاته حيث كان قد زاره مدير عام التوجيه التربوي بالوزارة الدكتور محمد العصيمي وهو الذي رشحه وأصر على ذلك فكلف رسميا بالعمل قي إدارة تعليم رجال ألمع عندما تم فتحها لعدم وجود موجه تربوي للمواد الشرعية.
- عمل في إدارة تعليم رجال ألمع لمدة سنتين وكانت من أحسن السنوات التي عملها في حقل التعليم لما يتمتع به مدير التعليم في وقتها الأستاذ/ عبد الخالق الحفظي من علم وخلق وإخلاص وتفان وتطبيق للنظام وهو بطبيعة الحال أستاذه في اللغة العربية أثناء دراسته بمعهد أبها العلمي وهو يعرفه وكان يعامله معاملة الأب لابنه، أما مدير التوجيه ونائب مدير التعليم الأستاذ/ حسين بن سليمان الحفظي فهو رجل فاضل وحازم وحكيم وإداري ناجح.
- طلب النقل خلال السنة الأولى ولم يوفق في ذلك واكتشف أن مدير التوجيه كان السبب لأنه يريد بقائه وعدم التخلي عنه.
- كانت علاقته مع الجميع حميمة جدا فجاء إليهم وفاتحتهم في النقل ولم يكن من السهل التخلي عنه لمكانته وحبهم له وما يربطهم ببعضهم البعض من احترام وتقدير ولكن لكون الأستاذ/ حسن بن أحمد يرغب في الاستقرار والقرب من والديه وأهله فقد تمت الموافقة على نقله.
- استمر موجها تربويا ومشرفا تربويا لمدة 18 سنة.
- تجديد له وطلب العمل بإدارة التقويم الشامل للمدرسة عند وصول فكرة هذه الإدارة وتعميمها من قبل الوزارة على إدارة التربية والتعليم فتمت الموافقة وكان من المؤسسين لهذه الإدارة ومن المدربين للفرق المحلية وكان تكليفه بذلك في 10/ 7 1423 ه و له بهذه الإدارة أكثر من خمس سنوات تقريبا.
- في عام 1423ه حصل على دورة مكثفة لمدة سنه لرؤساء التوجيه التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية وأقيمت في فصل دراسي واحد بجامعة أم القرى وأنهى الدورة بتقدير ممتاز مع درجة الشرف واستحقاق مكافأة الامتياز وحصل على شهادة شكر وتقدير من الجامعة وخطاب من الجامعة باستحقاقه لمكافأة الامتياز وبجدارة.
- أقام عدد من الدورات التدريبية للمدرسين ومنها دورتين كل واحدة منها خمسة أسابيع وكلاهما مسائية وذلك لمدرسي مادة التربية الإسلامية وكانتا مسائيتان الأولى كانت في عام 1416 ه والثانية في عام 1417 ه.
- شارك في تدريب العديد من المدرسين وله أكثر من مائتي محاضرة في التربية الإسلامية والقياس والتقويم والأهداف السلوكية وإدارة الصف وفي طرق التدريس ومنها التدريس بواسطة الأهداف وأقام عددا من الورش التربوية.
- اشرف وأدار اجتماعات كثيرة وكان أحد أعضاء اللائحة المكلفين بالتواصل مع الوزارة لنقدها وتصحيحها وأحد من تم اختيارهم للتدريب على تطبيقها وأقام فيها عدد من الدورات كذلك شارك في تدريب أعضاء التقويم الشامل وكان عضوا في لجنة إجراء المقابلة الشخصية مع الأعضاء والذين يتم ترشيحهم كمشرفين تربويين وأعضاء في التقويم الشامل للمدرسة.
- كذلك حضر عدد كبير من الدورات التربوية والاجتماعات للمشرفين التربويين في المناطق ومن الدورات التي حضرها:
- دورة إعداد الحقائب التدريبية من قبل مؤسسة (قدرات البشرية) لمدة أسبوع من 28/7 /1423 ه.
- دورة التأهيل لتطبيق الجودة الشاملة لمدة أسبوع في الفترة من 21/ 7 / 1423 ه .
- في 27/7/1413ه حصل على دورة رؤساء التوجه التربوي من مركز الدورات التدريبية بكلية التربية بجامعة أم القرى بتقدير ممتاز ومدتها سنة مكثفة في فصل دراسي واحد.
- حصل على دورة في استراتيجيه خرائط المفهوم الذهنية لمدة 12 ساعة من 12 إلى14/10 /1426ه
- حصل على برنامج كتابة التقارير من تاريخ 25 / 2/ 1427 ه إلى 26 / 2 / 1427 ه.
- كان آخر دورة له هي تعليم المستقبل لمدة أسبوعين من 16 / 2 / 1429 ه وإلى 27 / 2 1429 ه وتعتبر بداية واستعدادا لمشروع الملك عبد الله التعليمي التقني وفقه الله ورعاه والمشروع مصمم من قبل شركة (إنتل) وبالشراكة مع شركة ( ميكروسوفت ) وتشرف وزارة التربية والتعليم على الدورة وأيضا المدربين سعوديين.
- دورة التقويم الشامل للمدرسة ولمدة أسبوع من تاريخ 22 /6 /1423 ه إلى تاريخ26/ 6 / 1423ه.
- حصل على عدد كبير من الدروع وشهادات الشكر والتقدير وبعض الخطابات من وزارة التربية والتعليم.
- له مجموعة من الدراسات تم البدء في تجميعها كمقدمة لصياغتها.
- قام بمسح وافتتاح عدد من المدارس الابتدائية وكذلك المتوسطة في القطاع الجبلي بمنطقة جازان وذلك في بني مالك وفيفا وبالغازي والريث وتم افتتاحها في عهد الملك خالد رحمه الله تعالى) ومنها:
= مدرسة آل امشريف الابتدائية
= صدر جورى الابتدائية
= مدرسة الغربي بالحشر الابتدائية
= مدرسة الخورم الابتدائية
= وادي عمود بالريث الابتدائية
= مدرسة ذراع آل يحي بفيفا الابتدائية
= مدرسة آل ظلمة الابتدائية بفيفا (
= مدرسة السربة الابتدائية بفيفا
= مدرسة حضن شهدان الابتدائية
= مدرسة صدر ضمد بآل نخيف الابتدائية
= مدرسة صماد الابتدائية بالغازي
= مدرسة عكوة مصيدة الابتدائية بالغازي
= مصيدة العليا الابتدائية بالغازي
= وادي خدور الابتدائية
= حبس المتوسطة
= ريع مصيدة المتوسطة بالغازي
- حصل على عدد من شهادات الشكر والتقدير ومنها:
- شهادة شكر وتقدير من كلية التربية بجامعة أم القرى بتوقيع الدكتور عميد الكلية عام 1413ه على ما بذله خلا الدورة من جهود مميزة.
- شهادة شكر وتقدير من مركز التدريب التربوي بإدارة التربية والتعليم يصبيا في العام الدراسي 1419 ه.
- شهادة شكر وتقدير من مدير التربية والتعليم بمحافظة صبيا عام 1416 ه على ما بذله من جهود خلال الإعداد لحفل استقبال وزير التربية والتعليم أثناء زيارته للقطاع الجبلي بمنطقة جازان.
- شهادة شكر وتقدير من مدير مركز الإشراف التروي توقيع مدير التربية والتعليم على جهوده في إنجاح الحفل الختامي للأنشطة الطلابية للعام الدراسي 1422 ه 1423 ه.
- شهادة شكر وتقدير من مدير مركز الإشراف التربوي بمحافظة الداير على جهوده المتميزة في الرقي بمستوى العملية التربوية والتعليمية خلال العام الدراسي 1421 ه 1422ه.
- شهادة شكر وتقدير عام 1420 من مركز التدريب التربوي بصبيا على عطائه الوافر وجهوده المتميزة ومساهما ته الفاعلة في تنفيذ الدورات التدريبية والبرامج التنشيطية للمدرسين ومساهمة في رفع كفاءاتهم المهنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.