في «حانة» زكي الصدير الصادرة عن دار طوى (2011) يواجهك وطنان. وطنان يتقاسمانك في كل صفحة، يأخذك أحدهما ليقين الماء، وآخر لرمال العطش. وطن مجازي، وآخر حقيقي، يختلطان أحياناً، ويتبادلان الأدوار تارة، ويفترقان تارة، ويرقصان معاً تارةً أخرى. وأنتَ كقارئ لا تأمن أن تضع قدمك في أحدهما فتصحو من سكرة القصيدة لتجد نفسك في الآخر. ولكن نصوص الحانة لم تكن حيادية في تأثيثها لفضاء الوطنين، ولم تكن عادلةً في قسمة الزمن النصي عليهما؛ بل كانت منحازة بشراهة لوطن الماء وليس لوطن العطش، لفضاء الحانة وليس للأرض التي تقع خارجها، للواقع المتخيل وليس للواقع المعاش، وكأن نصوص الحانة كانت هروباً من حرارة الشمس وبلاغة الصحراء وجفاف الرمال. هكذا كانت نصوص الحانة، نبيذاً يأخذك من واقع جاف لمتخيل سائل. ولهذا وأنت تنتقل من حانة الى حانة كقارئ ستجد آثار العطش متقشفة وقليلة الحضور، من مفردات وأجواء وعناوين نصوص. «معطفٌ لبلاد الشمس» مثلاً عنوان لنصٍ يتكلم عن الواقع الجاف، لكنه سيبدو وحيداً بين عناوين أخرى مثل: «في امتداح سحابة»، «بيانو على شرفة القلب»، «حانة»، «رقصة شال»، «هي كأس»، مع أن المطر في هذه البلاد لا يهطلُ إلا لماماً، حتى أن نوافذ الصدير تظل مغلقةً حداداً على المطر شهوراً طويلة، كما يصف في «عصفور طل من الشباك»، والشمس في هذي البلاد تظل حاضرةً طوال العام «لا تروي لمعتصمٍ أحد» كما يصف الصدير، إلا أنه كان يهرب من وصفه وملامسته والعيش فيه. فالصدير في بداية المجموعة يصارح قارئه بأن «الحانة وطن، وللوطن سلالٌ من الماء». «العمر منفى، وهذا الكأس أوطان»، هكذا يؤكد الصدير موقفه بصيغ متعددة في ثنايا النصوص. هذه النصوص التي كانت تشتغل على تأثيث صورة الوطن المتخيل/ الحانة في ذهن القارئ، وتحاول أن تصف له فضاءاته وجغرافيته وزينة جدرانه، لتغري القارئ بالدخول فيه من باب النبيذ.نأخذ السحابة مثلاً كرمزٍ للماء وللرواء، سنجدها مكوناً أساسياً من مكونات الوطن المتخيل، وهي صفةٌ مضادةٌ لصفة العطش في الوطن الواقعي. «السحابة وعدٌ أنيق الرؤى، مهمل الذكريات، تجيء به الريح»، «السحابة أنثى تبكر أيامها»، «وضمني في سريري ضم منتظرٍ/ سحابة الله أن تأتي على عجل/ واملأ حقولي بما شئنا وشاء لنا/ هذا السحاب هطولاً منك يا رجلي» (ورد الغياب). «معاً نطفئ النار وسط الغيوم/ نعيد انسكابك كي نشعلك» (حانة). «مطر قبل أثداء المزاريب، وأندى سرة الورد على شباكها المختوم بالرقيا» (مدار). ولنأخذ. الليل مثلاً ثانياً، حيث الحانة وطن يصحو فيه، في حين أن الوطن الواقعي يصحو مع الشمس رمز العطش. «مملَّةٌ نهارات الحانة، أرجلٌ خشبية ونصف ظل (...) وحده الليل ونادلة الحانة يعرفانك» (وصايا الحانة). «ويزورني صوت المساء، أجس نبضي حين يفتح بابه للشمس ساعة مغرب» (دعاء القديسة). «لنا حانة تستفيق إذا ما/ تمست على وسنٍ من حلك» (حانة). ولنأخذ الموسيقى مثلاً ثالثاً من مكونات الوطن المتخيل. «هناك فضاء لعازفة القلب تجلس خلف البيانو ... مرتاحةً بموسيقى المكان تفك أزرة وقتي وتأتي على عمري بالوتر» (بيانو على شرفة القلب). «يا ربة الليل من لي غير أغنيتي/ تضمني حين أخشى وحدة الأمل» (ورد الغياب). «نسيتك حين شربت الأغاني، وغنيت كأساً ودار الفلك» (حانة). «إنما عنيت إن كنت تتوجهين لحانة ما في الحي، تجعلك أكثر التصاقاً بالواقع، ويلهمك جوها ورقصها وموسيقاها بشيءٍ ما» (didication). هكذا ينصح الصدير إحداهن لتحصل على إلهامٍ ما بالذهاب إلى حانة، وكم هي جملة خادعة تلك حين قال لها ان الحانة ستجعلها أكثر التصاقاً بالواقع! وإنما كان يريد منها أن تهرب معه لوطنه المتخيل، ليست هي وحدها بل وكل الصبايا اللاتي مررن في نصوص الحانة.والذي يجب أن أشير اليه أن الأنثى هي أهم مكون من مكونات الوطن المتخيل الذي يصفه الصدير، بل ربما كانت هي هذا الوطن، وما الحانة إلا رمزٌ لها. لكني سأترك اختبار هذه الفرضية للقارئ. في الحي، تجعلك أكثر التصاقاً بالواقع، ويلهمك جوها ورقصها وموسيقاها بشيءٍ ما.