لعل الكتابة الموجهة للطفل تعتبر أصعب بكثير من أدب الكبار لأن ما يميز أدب الأطفال أنه يتمثل في تسليط الضوء على جوانب متعددة وتقديم المادة الأدبية بمستوى أدبي مختلف ومتميز لأنه يركز في مجمله على كيفية عرض المادة ، وكذلك في التوجيه والإيحاء من خلال النص و بأسلوب ميسر . أدب الكتابة للطفل يركز على إشباع حب الاستطلاع لدى الطفل وإلى تنمية خياله ومخاطبته حول طبيعة الإنسان والإنسانية عامة وإنجازاتها، و إلى استكشاف العوالم المختلفة حوله .لذا لا بد لهذا الأدب أن يقدم المتعة والمعلومة مع التأكد من أنها تركت أثرا لدى الطفل بحيث ينعكس في أفعاله وتصرفاته وطريقة تفكيره ولا بد من أن يغرس الثقة لدى الأطفال وأن يركز على الخيال الوقعي ولعل أهم ما يجب أن يقدم من خلال الكتابة للطفل هو الأمان العاطفي أو الروحي كما لا بد وأن يقوي ارتباط الطفل بمن حوله . وبنظرة فاحصة لما قدم ويقدم للطفل في العالم العربي نجد أنه ما زال يركز على العالم الخيالي الذي يتمثل في عالم السحر والشياطين أو نجده أسيرا لشخصيات تاريخية أو دينية ولا بأس في هذا إلا أن ما يلاحظ عدم وجود الابداع الخلاق في معالجة الشخصيات ومنحها أبعادا أكبر بحيث تشبع عند الطفل العصري إدراكه العقلي والحسي خاصة وأن الاعلام المرئي يقدم للطفل موادا غاية في التطور الأمر الذي جعل الطفل ينظر الى التلفزيون بقنواته المتخصصة والموجهة للأطفال على أنه المصدر المعرفي والترفيهي الأول والأخير . وبمقارنة بسيطة بين ما يكتب للطفل في عالمنا العربي وما يكتب له في الغرب نجد أن الغرب قد خطا خطوات واسعة في تحقيق أدب متميز للطفل وأصبح كتاب الروايات المتخصصة بالأطفال نجوما يشار لهم بالبنان .. وما جعلني أكتب اليوم عن أدب الطفل هو هذا الخبر الذي تناقلته وسائل الاعلام حول نجاح الكاتبة الألمانية كورنيليا فوتكة في الخروج بأدب الأطفال من المحلية الى العالمية بعدما أصبحت دور النشر العالمية تتسابق على شراء حقوق ترجمة كتابها " نجمة لاورا " والذي يتمثل في قصة تدور حول الطفلة لاورا التي تقول في عبارة لها ضمن أحداث القصة : " أحيانا يصبح على المرء أن يسمح لأصدقائه بالرحيل " وهذا ما تتعلمه لاورا الصغيرة وتتعلم أيضا كيف تواجه وحدتها وتتعلم معنى الصداقة .... كل تلك المعاني الانسانية عالجتها الكاتبة بطريقة مثيرة عبر أحداث القصة . وقصة "نجمة لاورا " ترجمت لأكثر من ثلاثين لغة ولاقت إعجابا عالميا . ومجال الكتابة للطفل يشهد حركة كبيرة في ألمانيا هذه الأيام فقد شهد العام 2005 بيع حقوق ترجمات 1800 كتاب طفل مقابل 569 رواية أدبية . هذا الاهتمام الغربي بأدب الطفل وهذا التفوق في فهم طريقة معالجة النصوص الأدبية بحيث يتم من خلالها التوجه الى عقل ووجدان الطفل من خلال فهم طفولته وعالمه أصبح أمرا نادرا في عالمنا العربي حيث نجد الكتابة للأطفال تتسم بالسذاجة في كثير منها ويغفل الكثير أن الطفل خاصة في عصرنا الحالي يمتلك وعيا كبيرا ولا يلتفت لمن لا يقدم له أفكارا في قالب مختلف ومبدع . ولا شك أن الخيال يعتبر محورا هاما عند الكتابة للطفل ولكن لا يجب أن يتحول الخيال إلى كذب فالأطفال يرفضون عدم الصدق ولا يرفضون الأحداث الخارقة . من جانب آخر لا بد لكتب الأطفال أن تحتوي على قيم وأخلاق خاصة وأننا نجد بعض الكتب التي تكتب بطريقة تؤدي الى مفاهيم خاطئة لدى الطفل وتنتج انفصالا بين الطفل وعقيدته ومجتمعه حين يجد ما يكتب مخالف لما حوله الأمر الذي يخلق صراعا لدى الطفل . إن ما هو مطلوب الآن هو رؤية هادفة في الكتابة للطفل فالمنشود في أدب الطفل أن يمتلك محتوى وتصميم ولغة تؤدي بالطفل الى متعة شعورية وجمالية وأن تثري عالمه بالتجارب مع ضرورة تحسين تذوقه للقراءة فيرتفع لديه الاحساس بالجمال والرغبة في معرفة المضامين والأهداف . *شاعرة وإعلامية سعودية [email protected]