انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    60 شاحنة إغاثة سعودية تعبر منفذ جابر الأردني إلى سورية    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    القيادة تهنئ ملك البحرين بمناسبة فوز منتخب بلاده ببطولة كأس الخليج لكرة القدم    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    أرض العُلا    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    انطلاق موسم الحمضيات    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    طريقة عمل كباب اضنة    الحِرَف اليدويّة بين أيدي المُترجمين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    سوق عمل نموذجي    مشاعر الذكاء الاصطناعي    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالرحمن الدرعان : العربي ابن الثقافة الشفهية التي لم تعرف الكتاب إلا في مراحل متأخرة جدا
نشر في البلاد يوم 26 - 01 - 2010

ضمن نشاطات نادي الجوف الأدبي المنبرية أقام النادي محاضرة بعنوان القراءة وأهميتها في حياتنا " للأستاذ الأديب عبد الرحمن الدرعان في صالة الساحة الشعبية بمدينة صوير بحضور رئيس نادي الجوف الأدبي الأستاذ إبراهيم الحميد ، و عميد المكتبات بجامعة الجوف الدكتور جميل الحميد والأديب زياد السالم و عدد من المسئولين والمهتمين والأهالي .
وقد بدأت المحاضرة بتقديم من الأستاذ سعود بن جلباخ الخضع عضو مجلس الإدارة والمشرف على أعمال اللجنة الثقافية بصوير ، مرحبا بالحضور الكريم ، ثم قدم سيرة موجزة عن الأديب الدرعان ، مشيرا إلى أنه أصدر مجموعتين قصصيتين ، وأنه كتب في عدد من الصحف،ومن ثم بدأ الأستاذ عبد الرحمن الدرعان محاضرته ،بشكر نادي الجوف الأدبي على هذه دعوته لإلقاء هذه المحاضرة ،وشكر أيضا اللجنة الثقافية بصوير التابعة للنادي الأدبي .
وذكر قصة من طفولته ، عندما كان يتردد على مكتبة الثقافة العامة وهي التي أنشأها الأمير عبد الرحمن السديري آنذاك ، عندما كان احد أقاربه يعمل في مكتبة الأمير عبد الرحمن السديري أمينها لها ، وكان يذهب معه بشكل يومي يقول الدرعان بأنه كان هناك رجل أُمي وكان يناديه هذا الرجل فيطلب منه أن يقرأ له بعض الكتب وبعض القصائد الموجودة بالمكتبة وكنت ألمح بعينية السعادة ، مشيرا إلى الأثر الكبير الذي تركه في نفسه ذلك الأمي ، مشيرا إلى أن ذلك الأمي ينظر إليه وكأنه أستاذه رغم صغر سنه آنذاك ، مشيرا إلى أن القاريء يفقد عامل الزمن مثلما يفقد مستخدم الانترنت هذا العامل،متسائلا عن عدد المتعلمين والأكاديميين الذين يعرفون طريق المكتبة اليوم . وقال إن موضوع المحاضرة لم يعد موضوعا واحدا ، مشيرا إلى القراءة وإشكالاتها وعلى مدى عقود و حالة العزوف المعرفي قائلا إن حالة القارئ العربي حالة بائسة مقارنة بالقارئ الغربي ، مشيرا الى أن متوسط القراءة لدى الفرد العربي تعادل ست دقائق للفرد العربي في السنة الذي يقضيها في القراءة وأن الفرد الغربي يقضي اثنا عشر ألف دقيقه وبهذه الصورة فإن كل ثمانين مواطناً عربياً يقرأون كتاباً واحداً في العام وأن كل مواطن غربي يقرأ خمسه وثلاثين كتاباً وأما المستوطن الإسرائيلي فيقرأ أربعين كتاباً في العام وهذا يذكرنا بمقولة موشى ديان المعروفة عندما قال أن العرب لايقرأون وإذا قرأوا لا يفهمون وإذا فهموا لا يحفظون وإذا حفظوا سرعان ماينسون .
وقال ان القراءة تفضح حالة التخلف المركب الذي تعاني منه الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج ، مشيرا إلى الحاجة إلى المراجعة الشاملة لمختلف البنى الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية ، والتعليمية ، مطالبا بعدم فصل أزمة القراءة عن بقية الأزمات التي تعاني منها الشعوب العربية ، مشيرا إلى أن هذه السياقات مرتبطة ببعضها ، حيث أنه لايوجد أزمة قراءة فقط ، بل انها أزمات مختلفة أيضا فهي أزمة قراءة – أزمة كتابة – أزمة حقوق انسان – أزمة امرأة – أزمة سكن وغيرها
وقال إن الانسان العربي ابن الثقافة الشفهية ، التي لم تعرف الكتاب ، الا في مراحل متأخرة جدا ، مقارنة بالشعوب الأخرى ، واصفا العربي بالجواب والمرتحل في طول الصحراء ، واصفا إياه انه ابن ثقافة استماع وتخزين و استرجاع ، أكثر منه ابن رؤية وتبصر وتأمل ، واصفا ساعة العربي بأنها متأخرة عن الشعوب الأخرى عدة قرون .
وقال إن النظر إلى القراءة على أنها فعل حضاري وطهوري ، يتوجب إعادة النظر فيه بعين فاحصة ، بعد أن اخترقت المعرفة الحدود الجغرافية واتسعت الهوامش ، وأصبح بمقدور أي كان الوصول الى كتب التنجيم والسحر وغيرها جنبا الى جنب مع كتب العلوم والفلسفة والأدب ، وأوضح أن صوت الحكواتي لا يزال هو الصوت الأعلى ، في ثقافتنا العربية ، في مشهد جماعي دراماتيكي ، يصف حالة الانقياد الجماعي للحكواتي ، الذي يقوم بالقراءة بالنيابة عن الاخرين ، وهو دور لم يكن السلاطين بعيدين عن صياغته .
وأوضح الدرعان ان المدرسة هي من يتعين عليها أن تضع المعرفة أعلى سلم أولوياتها وأن تفتح الآفاق أمام الطفل غير أن العديد مما يحدث داخل هذه المؤسسة لاتقل عندما نصفها بمعتقل يُجهز على ملكات الطفل ونزوع العفو والحرية وينحته تماماً كما ينحت الحجر ليقدمه على هيئة نموذج لها.
مشيرا إلى أن الطفل يأتي إلى المدرسة عجينة بيضاء تشكله على هواها ، ولطالما سمعنا بقول التربويين بأن المدرسة لا تعترف بالطفل وتشكله على هواها ومزاجها وبأنها لا تعترف فيه بصيغة المفرد .
وأبدى الدرعان امتعاضه كأحد المنتسبين للتعليم ، من خطط وزير التربية والتعليم السابقة عندما كان بصدد تحديث بعض المناهج أن يلجأ إلى جهات خارج الوزارة ، قائلا أن أجندة وزارة التربية في عهده كانت في أدراج الآخرين وليست في أدراج الوزير نفسه .
وتساءل عن يد النحات ، و أثرها في الطالب ، مشيرا إلى أن نتيجة النحت تأتي وفقا لمزاج المؤسسة التعليمية ، مشيرا إلى أننا لن نعثر على النتيجة التي نريدها ، وأن النتيجة ستكون أشد خطرا وأكثر ضراوة .
وإذا كان طريق الجهل معبدة بالكتب الجيدة كما يقول أحد الفلاسفة فكيف لنظم ماضوية مكبلة بمفاهيم غير قابلة للتغير ، أن يتحلى صاحبها بالمثالية والحس النقدي ، و هو يجد نفسه عاريا إزاء الخطابات المتصارعة و التيارات التي تتسابق بطريقة لا يمكن ملاحقتها .
كما استشهد الدرعان بقول احد علماء النفس أن التربية التي يتلقاها المرء شيء وطبيعته شيء آخر .
وفي مداخلات الجمهور وردا على مقولة أن القراءة هي السياحة في عقول الآخرين قال الدرعان ، ان الابيقوريين وهم طائفة من الفلاسفة اليونان ، وهم فلاسفة اللذة كانوا يضعون لذة القراءة قبل الطعام والشراب وقبل الجنس في سلم الحاجات الاجتماعية للانسان مشيرا إلى أن القراءة في العصر العربي الحالي متأخرة جداً .
وفي مداخلة للدكتور محمود عبدالحافظ ، قال إن القراءة مهارة استقبال ، ولكنها مهارة انتاج ، مشيرا الى استحالة اتفاق قارئين لنتيجة واحدة ، مؤكدا أن القراءة مهارة ابداعية ، مطالبا بإعادة صياغة فلسفة المجتمع ، قائلا ان الانسان العربي يقرأ 6 صفحات طوال عمره بينما يقرأ الفرنسي 6 صفحات في الدقيقة حسب بعض الاحصاءات.
ورد الأستاذ الدرعان أن الأزمة أكثر عمقا وسوادا من وصفها بأزمة ، قائلا انه ليس بالمعقول وليس بالطبيعي بأن تكون حراً في اختيار ملابسك ولست حراً في اختيار ما تقرأ .
وفي مداخلة للأديب زياد السالم ، أوضح شكر النادي الأدبي على نشاطه النوعي ، واصفا الدرعان أنه دائما يقع في آفق المفاجآة ، مفيدا انه تميز على مستوى السياق التنظيري ، و قد أحاط بموضوعه من جوانب متعددة ، قائلا ان القراءة أزمة بنيوية ، تأتي من الاخفاقات على مستوى المحيط الاجتماعي و الاخفاقات على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي .
وقال ان التغيير والرهان الى التحول من جسم في حال احتضار إلى جسم اجتماعي صاعد دونه خرط القتاد ، بسبب معوقات في تأسيس وعي اجتماعي معرفي على كافة المستويات .
وفي ختام المحاضرة قدم رئيس مجلس إدارة نادي الجوف الأدبي درعا تذكاريا للأستاذ عبدالرحمن الدرعان نظير حضوره ومشاركته .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.