الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدوري الأولمبي
نشر في البلاد يوم 03 - 10 - 2009

أغلب الفرق أخذت مفهوم بطولة الأمير فيصل بن فهد بإحراز كأس البطولة، ولذلك تجد الجهاز الفني للفريق الأولمبي هو نفس الجهاز الفني للفريق الأول ونجد الفريق الأولمبي مُطعما بخمسة لاعبين من أفضل العناصر في الفريق الأول مما لا يعطي اللاعبين الخمسة المشاركين فترة راحة بين المباريات (البطولات) وبالتالي يسبب إصابتهم من جراء الحمل البدني الزائد، وهذا يؤثر على الفريق الأول بالنادي وعلى منتخبنا القومي.
إن بطولة كأس فيصل لا تعطي الأندية فرصة للاحتكاك، وذلك لقلة المباريات، فمثلاً في المجموعة الخامسة والتي تضم أبها ونجران وضمك وحطين، يتأهل الأول من هذه المجموعة فقط، ولذلك تجد الفرق الثلاثة غير المتأهلة تكون قد لعبت ست مباريات في هذه البطولة، وهذا لا يكفي لتجهيز صف ثانٍ للفريق، وإعطاء فرصة للاعبين الذين لا يمثلون الفريق الأول ويبقون على دكة الاحتياط، ولا يعطي فرصة لصقل المواهب وإظهارها في هذه البطولة، ومن هنا نجد أن البطولة لا تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها.
ومن خلال وجهة نظري المتواضعة أرى لو تم عمل الآتي:
1- يكون نظام البطولة بطريقة الدوري من دورين (ذهاب إياب) لجميع فرق الدرجة الممتازة، ونفس النظام
لبطولة الدرجة الأولى والفريق الذي يجمع نقاطا أكثر يعتبر بطل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله
{يمكن عمل دوري الأمير فيصل بن فهد (الدوري الأولمبي) مثل دوري شباب الممتاز أي بمعنى هبوط فريقين
إلى الدرجة الأولى وصعود فريقين من الدرجة الأولى وهبوط فريقين من الدرجة الأولى وصعود فريقين من
الدرجة الثانية وهبوط فريقين من الدرجة الثانية وصعود فريقين من نهائيات الصعود التي بدأت من تصفيات
الصعود، كما يمكن زيادة الاحتكاك بين الأندية بعمل بطولة أخرى تسمى كأس فيصل بن فهد بطريقة خروج
المغلوب مثل ما هو حاصل لدي الشباب والناشئين}.
2- يتكون الجهاز الفني للفريق الأولمبي من طاقم سعودي كامل، وذلك رغبة في إعطاء المدرب الوطني الفرصة
للمشاركة في البطولات المحلية، ويكون الجهاز الإداري منفصلا تماماً عن الفريق الأول.
3- ترفع الأندية كشوفا بأسماء 30 لاعباً ممَّن هم دون سن 23 عاماً ومسجلون رسميا في النادي ولا يحق لهم
المشاركة في الفريق الأول، وإذا كان يوجد لاعبون دون سن 23 عاماً في كشوف الفريق الأول لا يحق لهم
المشاركة في الفريق الأولمبي، وبذلك لا يتأثر النادي حتى لو كان الفريق الأول والفريق الأولمبي لديهم مباراة في وقت واحد.
4- يقوم بتحكيم المباريات حكام درجة أولى وحكام درجة ثانية فقط رغبة في إعطائهم فرصة أكبر للمشاركة
في تحكيم المباريات المحلية لزيادة خبرتهم.
5- مشاركة لاعب أجنبي واحد للفريق الأولمبي ولا يحق له المشاركة مع الفريق الأول كي يستفيد لاعبو الفريق الاولمبي منه أثناء التمارين والمباريات.
6- تقام المباريات عصراً، ويكون الدخول مجانيا للجمهور، وإذا وجدت مباراة (جماهيرية) تقام مساء نفس
اليوم على نفس الملعب تُرحل مباراة الأولمبي إلى اليوم الثاني.
إن الفائدة الأهم من هذا العمل هو مشاركة أكبر عدد من اللاعبين في البطولات المحلية ومن هنا يتم اكتشاف المواهب ليتم صقلها وإعدادها للمنتخبات الوطنية.
للتواصل: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.