إنّ غالبية الأعمال التي يقوم بها الإنسان هي مسؤولية فردية ، ولكننا في هذا العصر نعيش في مجتمع ترتفع فيه وتيرة العمل الجماعي في إنجاز المهمات حيث توسع الاختصاصات ودقة المعلومات وتعقيد المهمات وتشعب الفروع فأصبح لزاماً على الفرد لكي يكون منتجاً فعالاً ضمن الفريق لابدّ له من تأهيل وهذا التأهيل يحتاج إلى مقومات عامة يجب أن يتحلى بها ومن هذه المقومات : أن يكون الفرد مستمعاً جيداً ويصغي لوجهات نظر الآخرين وأن يفهم ويستوعب طبيعة العمل الجماعي وأن يوازن بين دوره هو ودور الآخرين وأن يراعي الخلفية النفسية والثقافية لأفراد مجموعته التي يعمل ضمنها .هذه أساسيات بالإضافة إلى مقومات أخرى ولكن هذه أبرزها . وإن لم يستطع الفرد الاستمرار فعليه أن يفارق فريقه بإحسان وأن يستر ما رآه من هفوات أو خلل ويترك الباب مفتوحاً للتعاون معهم بالحفاظ على مستوى معين أو يكون التعاون في مجالات أخرى. ودائماً (في أيّ مجتمع) يكون هناك تقصير وإنّ الله سبحانه وتعالى الخبير العليم بشؤون عباده يعلم قصورهم اتجاهه بالطاعة ولذلك فتح لهم باب التوبة ليعطيهم فرصة بل فرص للتغيير لكي يتركوا ماضيهم ورائهم ويفتحون صفحة بيضاء جديدة والكثير من الناس من يستجيب لهذا النداء الرباني التربوي في سلوكه وخاصة في مرحلة النضج ، ولكن البعض يرفض أن يستوعب هذه الحقيقة ويعامل الآخرين على أساس ما يعرفه عنهم منذ عشرين أو ثلاثين سنة ، والعلّة في هذه الحالة (المرضية النفسية) هو افتقاد هذا المريض النفسي للمرونة العقلية الكافية لالتقاط صور جديدة يرى بها الآخر لتطمس الصور القديمة والأعجب من هذه النفسية هو أن بعضاً من هؤلاء يعرف بأن الآخرين الذين حكم عليهم بأنهم تغيروا ولكن تتملكه رغبة جامحة في تذكيرهم بماضيهم وكأنه يقول لهم : ما الضمانة ألا تعودوا لما كنتم عليه؟. هذه الاحتكاكات الخاطئة في المجتمع أثارت كثيراً من الشكوك من غير مسوّغ مقبول وجعلت من يرغب في تأسيس وضع جديد لا يجد أيّ حافز لذلك في المجتمع المحيط به . والمفروض أن نتفاءل ونؤيد من يريد أن يتغير وندفعه بتشجيع وإيجابية لأن الإنسان كلما تقدم به السن يكتسب مزيداً من الحكمة والتعقل والرشاد ولابد أن تعلم بأن داخل كل إنسان سائق يحدو به نحو الخير والرجوع إلى الحق والصواب . وهناك البعض يظهرون مشاعر الكراهية وعدم الارتياح تجاه البعض الآخر ولا يستطيعون التخلي عنها ، تلك المشاعر التي أصبحت (في نظرهم ) حتمية غير قابلة للتغيير . وإنّ الله سبحانه وتعالى يعلمنا كيف نصون مشاعر بعضنا فقال : ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌّ حميم ) ..إن مقابلة الإساءة بالإحسان عمل جبار وخلق عظيم سامي جداً للتخلص من مشاعر الكراهية للآخر ، ولكن لا يقدر عليها إلا من وفقه الله تعالى إلى ذلك لأنّ أعمال الإحسان والمعروف والبرّ هي الأرض الصالحة التي تنبت عليها المشاعر الجميلة النبيلة وإن بإمكاننا أن نزرع فيها الكثير . وعلينا أن نمنح الثقة لمن أعلن لنا التوبة لأن منحه الثقة يجعله يخرج أفضل ما لديه من النوازع الإيجابية ومصادر الخير التي بين جنبيه ، ولا يجب أن نتراخى أو نتكاسل في مساعدة إخواننا أو من يلوذ بنا أو يستنجد لنساعده على بناء حياة جديدة مملوءة بالخير والعطاء . ولا يعني هذا الكلام ترك الحذر وتصديق كل مدّعٍ فمن حق التائب أن ننظر إليه نظرة جديدة ومن حقنا أن نراقب بحذر مدى صحة نظرتنا الجديدة. ويجب أن نكون متوازنين بين عدم الإقرار للآخرين على ما هم عليه وفهم خصوصياتهم ولا نطلب منهم أن يتطابقوا دائماً في مواقفهم مع وجهات نظرنا أو ما نراه صحيحاً وبين حدود الحق والباطل وهي واضحة وضوح الشمس ولكن الأناة والحلم والتريث والتفهم قبل إصدار الأحكام هو أدب إسلامي رفيع المستوى لا ينبغي التخلي عنه. مرتبط