لا بد من التقديم قبل ان اخوض في الموضوع .. كلما ذكر اسم طلال او كتب في الصحف والمجلات ..او على اغلفة الاسطوانات المدمجة ..السي دي هات .. الا وازدادت حيرة الجمهور وعشاق هذا الفنان المبدع .. ودائما ما يتبادر الى الذهن ان المقصود هو الفنان الكبير الملحن طلال باغر .. واحيانا ما يختلط الامر باسم الفنان الرائع طلال المداح ..رحمة الله عليه .. الا ان هناك حقيقة واضحة وضوح الشمس وهي انه من حق جمهور متذوقي فن ..طلال .. ان يعرفوا كل صغيرة وكبيرة عن فنانهم المحبوب . ان الفنان طلال ارتضى وعن قناعة ان يبقى اسمه مجردا من الالقاب والهوية لاسباب تخصه ونحن نحترم ذلك . بعد هذه المقدمة والتي اراها مهمة في تحديد هوية فنان مبدع في صياغة الالحان ووضع اقدامه بقوة علي الساحة الفنية ..بل واضاف اليها افكارا وابداعات موسيقية ولحنية ..كثير من الملحنين يغبطونه عليها .. بل ويتوق اكبر الفنانين لغناء واداء الحانه ..ومنهم اصالة وهاني شاكر ..ومحمد عبده .. وعبدالرب ادريس ..وآمال ماهر وعبادي الجوهر .. وراشد الماجد.. وغيرهم كثر .. واخيرا استمعنا الى لحن (كل الكلام) غناء الفنانة العظيمة المعتزلة ..نجاة الصغيرة .. والتي اثنى كثيرا على هذا الحدث الملحن الكبير العملاق الاستاذ حلمي بكر وقال ان عودة الفنانة نجاة للغناء ليعتبر حالة متفردة لها وزنها علي الساحة الفنية ولولا قناعتها بجمال اللحن كعمل فني متكامل لما اقدمت علي هذه الخطوة .. لقد بعث الي اخي الاستاذ نزيه حسن السيد ..( فهو مستمع محترف مرهف الحس ومعجون بثقافة فنية عريضة ).. بعض مقاطع الحان الفنان طلال لنجاة الصغيرة ..ودويتو للفنانين هاني شاكر وامال ماهر .. وبكل الموضوعية اقول لكم لقد شغفت بالالحان والاصوات والموسيقي ..ويمكنني ان ازعم انها اعمال موسيقية متكاملة بالتوزيع الموسيقي الثري .. الهارموني .. واللزمات الموسيقية والتي اضافت الي اللحن ولم تكن متطفلة عليه وايضا كان لجمال الصولوهات .. العزف المنفرد .. مفعول الشجن والتطريب ..اضافة الي الزركشات والزخارف الايقاعية الجديدة على اذن المستمع العربي. لقد سمعت مرة قولا لموسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب ..ان للاغنية مثلثا ذا ثلاثة اضلاع ..هم الكلمة ..واللحن والجمهور. فالجمهور هنا هو الضلع الثالث الذي يحتسب علي الاغنية ..وبالتالي من حق الجمهور ان يطالب الفنان طلال ان يقدم حفلات مفتوحة وليست نخبوية علي مسارح دار الاوبرا المصرية.. واوبرا دبي ..بل الاولوية ان تقدم هذه الحفلات علي ارض الوطن ..كي يحضرها جمهور السعودية والوطن العربي الكبير وليستمتعوا بالفن والموسيقي الراقية وخصوصا ان اعمال الفنان طلال تعزفها اوركسترا ضخمة في عمل فني متكامل وهذه ثقافة لازالت محصورة في النخبة حيث ان هذه الاعمال تقدم بتوزيعات موسيقية مدروسة وفيها لزمات موسيقية مبتكرة بتوظيف اداوات العصر من الالات الموسيقية الحديثة واجهزة الصوت والضوء التي تلف المكان والجمهور وتجعله جزءا من اللحن والموسيقي بل تذهب به الي ابعد من ذلك فتجعله عازفا متابعا لالته المحببة. اما الاقتراح الاخر فانني اهيب بالمبدع طلال .. ان يذهب بعيدا بالحانه وموسيقاه الى قيثارة النغم الشجي السيدة فيروز وبتوزيعات المبدع الموسيقار .. زياد الرحباني .. فمدرسة الرحابنة متميزة في التوزيع الموسيقي المتفرد في اللزمات والجمل اللحنية الهارمونية ..والتي جمعت بحس راق بين الاصالة والمعاصرة تجعلك تحلق في الفضاء وكأنك تستمع الي لحن مسافر من الارض الي السماء… لقد ادرك موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب .. اهمية وتفرد اعمال الاخوين الرحبانية في التوزيع الموسيقي فاستعان بهما في اعادة توزيع بعض اغانيه والحانه. انني ازعم ان هذه الخطوة هي الامر المطلوب وبإلحاح ..وهي الحلقةالمفقودة والمكملة لمشروع طلال الفني المبدع. الموسيقار المبدع ..هو من يصل بموسيقاه الى جسد وروح ووجدان المستمع … هكذا .. هو الفنان الموسيقار طلال. مرتبط