الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلمة حول النص..نص ردة السفياني جمال مبثوث بشاعرية مرهفة جدا
نشر في البلاد يوم 20 - 03 - 2016


شعر- ردة السفياني
الكتابة عن النص هي تشاكل وتداخل عميق.. يحرضه ما تغلغل في النفس من جمال ترك في النهاية أثره وحرض على التداخل معه بتأمل كتابي لا إعادة انتاجه من جديد..أو فرض وصاية عليه أو على القارئ.
هكذا النص من وجهة نظري الذي يجب أن يكون أو لا يكون.
والقراءات وعلى ما أعتقد مهما ادعى كاتبوها بأنها كشف لمغاليق النص و بسط لمواطن القوة والضعف فيه وبالتالي تقييم له..إلا أن هذا كلام لا يصدق دائما خاصة في الفنون الجميلة والتي منها فنون القول..فاحيانا الضعف يفضي إلى قوة..إو كما عبر عنه أحد النقاد الفرنسيين(ما الأسد إلا مجموعة من الخراف الضعيفة).
وعلى ذلك اتجهت الدراسات النقدية الحديثة على الانتقاء أولا ثم إعادة انتاج النص من خلال مايسمى بالقراءة النقدية مستخدمة كل مايفضي إلى التماس معه بصورة تتوازى مع جماله.
والجمال المبثوث في هذا النص يستند إلى امتداد تجربة شعرية في النص الشعبي كان لها مجربوها وفاتحوها،السمحان..الحميدي..عواض وآخرون.
في سياق يركز على ماتتركه القصيدة من انطباع وليس إعادة وصف الواقع أو تصويره.. تماما كما تقف عند لوحة لفان جوخ لتستل منها خيوط حياته بكامل تفاصيلها.
والنص هنا لايرتهن لتلك التجربه فحسب وليس هو امتداد لها..لكنه أشبه مايكون بسابح في افلاكها..بشاعرية مرهفة..ومرهفة جدا.
حراس الضماير
واحد..اثنين..اربعه..خمسه..والى مالا نهايه
من يجلي عتمة الشباك ويزيح الستاير
لا غموض ولا وضوح ولا مجاز ولا كنايه
مثل دعوة ناسكٍ صوفي تغشته الشعاير
راودتني ليلة البارح وفتنتها حكايه
والهدو بيني وبين احساسها شيطان ثاير
والجروح اللي معاها نصف ضعف اللي معايه
جرح مات وجرح حي وفي مكاني جرح غاير
كانت اقرب من تعاويذي ومن قيمة خطايه
لين صافح همسها صوتي.. دخيلك لاتساير!!
من يرتب وحدتك ويحط من غايتك غايه
من يسولف للعطر في عيد خصلات الظفاير
من يقول ان البطل مامات بفصول الروايه
من يعري كل هذا الصمت ويسوق البشاير
هالشوارع والوجوه المستفيضه بالغوايه
من غوايتها تغني لك عصافير البصاير
هالشوارع والوجوه المستفيضه بالهدايه
تاخذك من حيرتك وترجعك موجوع حاير
في جفافك من مطرهم يمطرونك بالوصايه
وانته اللي بالنظر والسمع هزيت المناير
(مبتداك وجملة التكوين) تمنحك الولايه
عن ولايتهم وعن تغريب حراس الضماير
ي اصدقايه ياخشوع الود فيني ي اصدقايه
جيتكم نصفي مقيم ونصفي المشبوه زاير
احفظوا عني وعني لاتزيدون الروايه
زملوني بالبياض وكفنوا سخف العشاير
اشرعوا لاحلامكم طهر الصباحات بعنايه
للحقول وللسنابل ينولد مليون طاير
واحد اثنين اربعه خمسه والى مالا نهايه
هم كثير اللي يخونون النوايا والضماير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.