وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوطن يعادل الروح بالنص القرآني
نشر في البلاد يوم 29 - 09 - 2015


تنيضب الفايدي
الوطن.. عديلُ الروح في كتاب الله, فقد شبّه سبحانه وتعالى إخراج العبد من وطنه بإخراج روحه من جسده, حيث قال: (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم) سورة النساء الآية (66), فأتى الله سبحانه وتعالى بأصعب أمرين: إخراج الروح من الجسد، وإخراج الجسد من الوطن. كما أحبّ الأنبياء والرسل قبل سيّدهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أوطانهم، لذلك كان أكبر تهديد قابلوه من قومهم هو إخراجهم ومن آمن معهم من وطنهم،فهذا نبي الله شعيب عليه السلام قد هدده قومه بالإخراج من الوطن هو ومن آمن معه قال تعالى ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب والذين آمنوا معك من قريتنا أو لتعودن في ملتنا قال أولو كنا كارهين ) سورة الأعراف الآية (88). وهذا نبي الله لوط عليه السلام قد هدده قومه بإخراجه من الوطن قال تعالى ???? وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون) سورة الأعراف الآية (82) واستخدم الخروج من الوطن بالتخويف قال تعالى ( قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحرٌ عليم يريد أن يخرجكم من أرضكم فماذا تأمرون). سورة الأعراف الآية (109-110) ، فماذا تعني كلمة الوطن التي تعادل الروح، الوطن.. هذا المكان الذي ارتبط به الإنسان، وسكنه روحاً وجسداً، وهام به حباً وحنيناً، هام بصحرائه الواسعة، وجباله المتنوعة، وأوديته باختلاف أبعادها، كما هام بسمائه وجمالها،وهوائه بنسيمه ورياحه، ورياضه المزهرة، ومراتعه الممرعة، وخيرات مزارعه،كما أحب بحاره بشواطئها الجميلة وسواحلها الساحرة. ولاشك أن ارتباط حب الإنسان بالوطن من الأمور الفطرية التي جُبل الإنسان عليها، فلا يمكن له أن ينسى ما حوله من الجبال العالية والبحار الواسعة العميقة والسهول الجميلة والغابات الخضراء والأنهار والبحيرات والشلالات الجذابة وغيرها من الأشياء مما خلقها الله، فليس من المستغرب أن يحبّ الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه وعاش تحت سمائه، وشبَّ على ثراه، وترعرع بين جنباته،وأكل من خيراته وشرب من مياهه، كما ليس من المستغرب أن يحنّ الإنسان إلى وطنه عندما يُغادره إلى مكانٍ آخر، فما ذلك إلا دليلٌ على قوة الارتباط وصدق الانتماء. و قد جاء الإسلام ليثبت هذا الحب، فقد بين الله تعالى فضل الوطن بقوله تعالى: {وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم} سورة البقرة الآية (84) ، حيث جعل الخروج من الديار بمقام قتل الأنفس.
وقد عبّر كثيرٌ من الشعراء عن حبّ الديار ( أي: الأوطان ) بدءاً بشعراء الجاهلية والعصور الإسلامية المتتالية وما أكثر ما قال أولئك عن حبّ الوطن ، ولكن سأركّز في مقالي هذا عن أشهر ما قال شعراء العصر الحديث تمجيداً بحبّ الوطن . حيث يقول خير الدين الزركلي :
العين بعد فراقها الوطنا
لاساكناً الفت ولا سكنا
ريانة بالدمع ، أقلقها
ألا تحسّ كرى و لاوسنا
كانت ترى في كل سانحةٍ
حسناً ، وبانت لا ترى حسنا
والقلب لولا أنَّةٌ صعدت
أنكرته وشككت فيه أنا
ليت الذين أحبهم علموا
وهم هنالك ما لقيت هنا
ما كنت أحسبني مفارقهم
حتى تفارق روحي البدنا
أما أمير الشعراء احمد شوقي … فقد أكثر في حب الوطن وأصبحت قصائده في الوطن، وبعض أبياتها شواهد يتمثل بها كل محب لوطنه ومن أشعاره :
لاتلوموها ، أليست حرةً
وهوى الأوطان للأحرار دين؟
وقال أيضاً :
في هوى الأوطان مقدرةٌ
لذوي الأخلاق والفطن
أنت في فقرٍ إذا افتقرت
وإذا استغنت فأنت غني
وإذا عزت عززت بها
وإذا هانت فرح فهن
إن إنساناً تقابله
ليس إنساناً بلا وطن
وقال أيضاً :
ويا وطني لقيتك بعد يأسٍ
كأني قد لقيت بك الشبابا
وقال في غربته تشوقاً إلى وطنه :
وطني لو شغلت بالخلد عنه
نازعتني إليه في الخلد نفسي
شهد الله لم يغب عن جفوني
شخصه – ساعةً – ولم يخل حسي
وقال أيضاً :
إنما الشرق منزلٌ لم يفرّقْ
أهله، إن تفرقت أصقاعه
وطنٌ واحدٌ على الشمس والفص
حي ، وفي الدمع والجراح اجتماعه
وقال أيضاً:
وللأوطان في دم كل حُرٍّ
يد سلفت ودين مستحق
وللحرية الحمراء باب
بكل يدٍ مضرجةٍ يدق
وقال أيضاً :
وطني أسفت عليك في عيد الملا
وبكيت من وجدٍ ومن إشفاق
لاعيد لي حتى أراك بأمةٍ
شماء راوية من الأخلاق
وللوطن حقوق يذكرها الشاعر حافظ إبراهيم :
رجال الغد المأمول إن بلادكم
تناشدكم بالله أن تتذكروا
عليكم حقوق للبلاد أجلها
تعهد روض العلم، فالروض مقفر
قصارى مني أوطانكم أن ترى لكم
يداً تبتني مجداً ورأساً يفكر
فكونوا رجالاً عاملين أعزة
وصونوا حمى أوطانكم وتحرروا
وكم ردد الشباب ما قاله مصطفى صادق الرافعي:
بلادي هواها في لساني وفي دمي
يمجدها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خير فيمن لا يحب بلاده
ولا في حليف الحب إن لم يتم
وعبر شعراء المهجر على بعدهم عن شدة الشوق والجوى للوطن حيث قال جورج صيدح:
وطني طيفك ضيفي في الكرى
كلما أطبقت جفنيّ رقد
يتجنى فإذا ملت إلي
ضمه أعرض عني وابتعد
أترى طيف بلادي مثلها
كلما رق له القلب استبد
وها هو الشاعر نزار قباني يبرز حبه للوطن ضمن قصيدةٍ بدأها :
أتراها تحبني ميسونُ
أم توهَمت والنساء ظنونُ
كم رسولٍ أرسلته لأبيها
ذبحته تحت النقاب العيونُ
ثم يقول:
ما وقوفي على الديار وقلبي
كجبيني قد طرزته الغضون
هل مرايا دمشق تعرف وجهي
من جديدٍ، أم غيرتني السنين
هل هي الشام بعد فرقةٍ دهرٍ
أنهر سبعة، وحور عين
النوافير في البيوت كلام
والعناقيد سكر مطحون
ويطلب من الوطن أن يحتضنه:
احتضني ولاتناقش جنوني
ذروة العقل، يا حبيبي ، الجنون
أهي مجنونة بشوقي إليها
هذه الشام أم أنا المجنون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.