في ظلّ ممارسة الوصاية ينشأ الذكر هنا، وتحت شمس الوصاية الحارقة تنشأ الأنثى. يتعلّم في مدرسته أنّه أفضل منها في جميع أحواله وعلي الإطلاق مهما كان ومهما صار ومهما عمل أو لم يعمل، بمجرّد أنّه خُلق ذكر. وفيما معيار الأفضليّة في الإسلام هو التّقوى، تُلوي أعناق نصوص شرعيّة في مناهج دراسيّة لتخدم رؤية الأفضليَّة الذكوريّة ، ثم يعزّزها المعلِّم بنفس المعيار الأرعن الذي أيضا تعلّمه هو الآخر ونشأ عليه. يعود الذّكر لبيته لتحمله أمُّه علي كفوف الرّاحة وتخدمه وتسخِّر أخواته لخدمته، فهو الذّكر وهي وهُنّ الإناث وبالنِّسبة لهنْ هذا هو الوضع الطّبيعي والبديهي والشّرعي ولا غُبار عليه، وأي اعتراض هو بمثابة اعتراض علي سُنّة الله في الكون. يكبر الذّكر ليتفاخر بذكورة لم يكسبها ويتسيّد بها، وتكبر الأنثى لتنكسر بأنوثة لم تخترها وتستسلم لها. لا توأد الأنثى، فقط إرادتها التي توأد واختياراتها تُشلّ شلل نصفي للإنصاف فيُترك لها اختيار طعامها وشرابها بدون تدخُّل ووصاية.. غالباً. وكل ما عدا ذلك فهو رهين موافقة الوصي عليها رسميّاً وليس عُرفيّاً فحسب. هذا الوصيّ المُبجَّل بذكورته هو كالنَّبع الذي لا ينضب وصاية، فإن غاب في أي مرحلة أُستُبدِل بآخر وهو أمر هيِّن لا يُشترط فيه سوى كونه من المحارم.. وذكورته طبعاً. بين الأنثى وبين الاختيار وسيط خالد لا يموت إلا وقت الحساب، في الدُّنيا كان أو في الآخرة، حينها تُحاسب كما خُلِقت حُرَّة مُكلَّفة مُخَيَّرة ومُحاسبة. فعندما يقفون أمام الخالق لن يُكتب في ميزان الحسنات ذكر كما لن يُكتب في ميزان السّيِّئات أنثى! من المتوقع أن يعترض بعض الذكور على ما ذكر جملة أو تفصيلا، عندها هلاّ غادروا الظِّل ليَقفوا تحت الشّمس الحارقة.. فليتمنُّوا أن يُخلقُوا إناثا لو كانوا صادقين، فليتمنُّوا أن تُسلب منهم إرادتهم فلا يتعلّمون ولا يعملون ولا يُسافرون ولا يتزوّجون أو يُطلِّقون ولا يخرجون أو يدخلون إلا بإرادة وسيط مهما عاشوا، أما من تعترض من الإناث فهي غالباً نشأت تحت وصاية منفتح عادل و/أو تزوَّجت برجل يعتبرها شريكة لا تابعا. الخلاصة أنّ المعترضين من الجِنسيْن لا يتعدُّون كونهم محظوظين بحيث لم يُوضعوا في موقف عرّضهم لألم القيود فلا تتّسع مداركهم لتخّيُّله، و بالتالي ينطلقون من مبدأ "ما لا أراه لا وجود له"، أو أنّهم عمّمُوا تجربة لهم أو لغيرهم أقلّ تعقيدا من غيرها على مجتمع بأكمله. @tamadoralyami [email protected]