الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين أمانة الطائف م. محمد المخرج : الطائف مقبلة على نهضة تطويرية شاملة
نشر في البلاد يوم 25 - 04 - 2015

اكد امين محافظة الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ان محافظة الطائف مقبلة على نهضة تطويرية شاملة في مختلف المجالات البلدية خاصة بعد صدور الامر السامي الكريم القاضي بتشكيل لجنة وزارية عليا لتطوير المحافظة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة وعضوية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار ومعالي وزير المالية الدكتور ابراهيم العساف ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وكذلك بعد توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والاثار تهدف الى تطوير السياحة في الطائف والهدا والشفاء.
واشار المهندس المخرج في حديث له لدى استضافته في الاثنينية الشهرية لفضيلة الشيخ الدكتور احمد بن نافع المورعي بمكة المكرمة الى ان محافظة الطائف تعد من اكبر محافظات منطقة مكة المكرمة من حيث المساحة اذ تبلغ مساحتها الاجمالية اكثر من (48) الف كيلو متر مربع كما تمثل المساحة التي تخدمها امانة منحافظة الطائف (87) الف كيلو متر مربع اي ما نسبته 62% من المساحة الكلية لمنطقة مكة المكرمة.. كما تتميز الطائف بجوها المعتدل وموقعها الاستراتيجي بالقرب من كة المكرمة ومحافظة جدة وتضم ميقات قرن المنازل في السيل الكبير وميقات وادي محرم بالهدا.
أنشطة وانجازات
وعن انشطة وانجازات امانة محافظة الطائف قال المهندس المخرج منذ ان صدر قرار مجلس الوزراء الموقر برفع مستوى من بلدية الى امنانة وهي تسابق الخطى في النهوض باعمالها لتطوير الخدمات البلدية في منحافظة الطائف واول خطوة تطويرية بدأتها الامانة هي تحقيق خطة تطويرية تنموية بعيدة المدى حيث اعدت دراسات للمخطط شبه الاقليمي للمحافظة والذي يعتبر جزءا من المخطط الاقليمي لمنطقة مكة المكرمة كما اعدت الامانة دراسات المخطط العام للمحافظة وكذلك دراسات مخطط الطائف الجديد. وايضا اعدت دراسات المخطط التفصيلي لتطوير المنطقة التاريخية بالمنطقة المنركزية بالمحافظة وجراسات اخرى تخطيطية تفصيلية لبعض المناطق في الطائف مثل الحلقة والسليمانية والحوية والهدا والشفا وكذلك اعداد الخرائط التنظيمية النمطية للمنطقة الواقعة بين منتزهي الهدا والشفاء.وكذلك اعداد هيكلة للطرق التي داخل المدينة بهدف القضاء على الاختناقات المرورية وتحقيق انسيابية تامة في حركة السير في شوارع المحافظة خاصة الفرعية.
تطوير الشريط السياحي
كما تم تطوير الشريط السياحي الواقع بين الهدا والشفا عن طريق التخصيص وكذلك تنفيذ مشروع الرصد الحضري علما بأن المخطط شبه الاقليمي والمخطط العام ومخطط الطائف الجديد لها عدة اهداف استراتيجية منها تنظيم العناصر العمرانية والمناخية والبنى التحتية وتنمية وتطوير المدينة وكذلك تلبية احتياجاتها المتزايدة سواء كانت عمرانية او سياحية او صناعية او خدمية بالاضافة الى ان هذه المخططات تحدد اتجاهات التنمية وشبكة الطرق واستعمالات الاراضي وتحديد المرافق والخدمات وتوزيع الكثافات السكانية وايجاد الفرص الاستثمارية اللازمة بهدف تنمية القاعدة الاقتصادية بالمحافظة وكذلك توظيف الطبيعة من جبال واودية والبيئة المتميزة في تأكيد الطابع السياحي اضافة الى ايجاد شبكة متكاملة عن محاور الحركة الاقليمية والمحلية لربط المدينة وضواحيها والمناطق الترفيهية. وكذلك المحافظة على الاراضي الفضاء حول المدينة كمناطق محجوزة للتنمية المستقبلية وكذلك توجيه التنمية العمرانية واعادة تنظيم استعمالات الاراضي ورفع الفعالية الاقتصادية وحل الاختناقات المرورية وفصل الحركة الاقليمية عن المرور المحلي والحفاظ على المساحات الخضراء والزراعة ومساحات الاودية وكذلك الحفاظ على البيئة بجميع مكوناتها لتأكيد مبادئ التنمية المستدامة وتعزيز منظومة السياحة في محافظة الطائف وربط المواقع السياحية ببعضها ببعض وتوفير الخدمات وتوزيعها وفق متطلبات الكثافة السكانية وحجمها التقديري حتى عام 1450ه والتي تقدر بحوالى مليوني نسمة.
تحولات تطويرية
وعن اهم التحولات التطويرية التي شهدتها امانة محافظة الطائف قال المهندس من اهم التحولات التطويرية كما ذكرت في مقدمة حديثي صدور قرار مجلس الوزراء الموقر بتحويلها من بلدية الى امانة وهذه عززت من مخصصاتها المالية وميزانيتها وكذلك من ابرز تحولات التطوير صدور الامر السامي الكريم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله بناء على ما رفعه لمقامه الكريم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين وامير منطقة مكة المكرمة ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية بالموافقة الكريمة على تشكيل لجنة عليا لتطوير محافظة الطائف برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة وعضوية صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار. ومعالي وزير المالية الاستاذ ابراهيم العساف ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية والدكتور عبداللطيف آل الشيخ وتهدف هذه اللجنة العليا الى تقديم مشروع تطويري شامل لمحافظة الطائف ليعيد لها منكانتها السياحية والاقتصادية وكذلك اعادة تأهيل وتطوير المشاريع الخدمية في المحافظة وفي الهدا والشفاء. وهذا وقد عقدت هذه اللجنة الوزارية العليا منذ تأسيسها حتى الآن خمسة اجتماعات عمل وقد تم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن هذه اللجنة كما تم تشكيل لجنة اخرى فرعية وهي لجنة فنية اوكل لها دراسة مهام النقل العام في محافظة الطائف.
الحكومة الالكترونية
ومن الانجازات التي تميزت بها امانة محافظة الطائف وتطبيقها للحكومة الالكترونية في جميع اعمالها وتعاملاتها مع المواطنين المستفيدين من خدماتها ومع الجهات الحكومية الخدمية ذات العلاقة مثل شركات الكهرباء والاتصالات وشركة المياه الوطنية بهدف الوصول الى بيئة معلوماتية متكاملة وتفعيل الخهطة الوطنية للتحول للتعاملات الحكومية الالكترونية كمنا يأتي تطبيق الحكومة الالكترونية في اعمال الامانة انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الرامية الى اهمية التحول من التعاملات الورقية في الاجهزة الحكومية الى التعاملات الالكترونية.
مركز المعلومات
ولذلك قامت امانة محافظة الطائف بوضع خطة الكترونية تتناسب مع اهداف مركز المعلومات الالكترونية التي انشأته الامانة ليضم قواعد المعلومات والبيانات وعلوم المعلومات الالكترونية وانظمتها الحديثة والمطورة والتي تتناسب وتتفاعل مع احتياجات المستفيدين من خدمات الامنانة ولكي تساهم هذه الخدمات الالكترونية في تحويل محافظة الطائف الى مدينة ذكية ومتطورة اليكترونيا.
حلقة وصل
ونظراً لاهمية الدور الذي تقوم به الامانة من حيث كونها حلقة وصل بين المستفيدين من خدماتها وبين الجهات الحكومية ذات العلاقة ولوجود العديد من التعاملات المشتركة بين الامانة وهذه الجهات الخدمية والتي تصب جميعها في مصلحة المواطنين فقد قامت الامانة بتنفيذ العديد من الخدمات الكترونية المباشرة بينها وبين شركات الخدمات مثل الكهرباء والاتصالات وشركة المياه الوطنية ومكتب العمل وادارة المرور وكذلك ادخال الاعمال الالكترونية في اعمال اصدار رخص البناء وتحصيل المخالفات عبر الربط الالكتروني مع القنوات المعنية مثل البنوك المحلية ونظلاام سداد والدفاع المندني. كملاا وقعت الامانة اتفاقيات الحكومة الالكترونية مع عدد من القطاعات الخدمية التي تسمح انظمتها بتبادل المعلومات الالكترونية في مجال اعمالها وسيتم استكمال اعمال الاتفاقيات والربط بين الجهات الاخرى ذات العلاقة.
المسطحات الخضراء
وحول جهود الامانة لزيادة المسطحات الخضراء بمحافظة الطائف قال المهندس محمد بدعم ومازرة من حكومتنا الرشيدة حفظها الله وامير منطقة مكة المكرمة ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية فقد قامت الامانة بجهود مكثفة بهدف زيادة المسطحات الخضراء في المحافظة لخدمة المتنزهين والزوار حيث تم وضع خطة استراتيجية متكاملة لتحويل الطائف الى مدينة خضراء ومدينة ذكية وذلك عبر عدة خطوات حثيثة بدأت بتخصيص اكثر من سبعة ملايين متر مربع للحدائق والمنتزهات السياحية متكاملة الخدمات الترفيهية كما تمت اعادة تأهيل أكثر من (150) حديقة عامة داخل احياء الطائف. وكذلك زراعة مسطحات خضراء تزيد عن مليون ونصف متر مربع لانشاء حدائق بها كان اخرها منتزه الملك عبدالله كما قامت الامانة بتغطية عدد من المواقع بخدمة البث المباشر للتوعية العامة والخرائط الخاصة بمحافظة الطائف والاماكن السياحية والترفيهية اضافة للمواد الارشادية والتوعوية اعلتي تبث عبر اجهزة البث الالكترونية التلفزيونية بالاضافة الى توضيح المعالم التاريخية والاثرية في المحافظة وخدمة التواصل المباشر عبر رسائل الجوال.
المشاريع السياحية
وحول جهود الامانة في مجال المشاريع السياحية لجذب السياح للطائف وخاصة في منطقتي الشفا والهدا قال المهندس المخرج هناك مشاريع سياحية دائمة للقطاع السياحي حيث تعمل الامانة عبر رؤية سياحية شاملة ومن ابرز اهتمام الامانة بامور السيحة وتنشيطها وتطويرها تم مؤخرا توقيع مذكرة تفاهم او تعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العامة للسياحة والاثار وتعمل الامانة حاليا على ترجمة هذه المذكرة على جميع ما لديها من اعمال ودراسات وبرانمج تتعلق بالجانب السياحي وتحظى هذه المذكرة واعمالها بدعم ومتابعة مستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة منكة النمكرمة وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والاثار ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ ومن هذا المنطلق قامت الامانة بتنفيذ مشاريع البنية التحتية لسوق عكاظ التاريخي حيث نفذت الامانة خلال الدورات الماضية لسوق عكاظ التاريخي (59) مشروعا تطويريا بتكلفة تجاوزت 55 مليون ريال واثمر ذلك عن تعزيز الاقبال السياحي على السوق كما ستعمل الامانة مع الهيئة العامة للسياحة والاثار وكافة الجهات ذات العلاقة لتطوير سوق عكاظ كما قطعت الامانة كما ذكرنا شوطا كبيرا في تطوير المنطقة التاريخية المركزية بالطائف وكذلك سعت الامانة ومازالت تسعى في جهود حثيثة لاعادة دراسة للوجهة السياحية بمنطقتي الهدا والشفا وما بينهما.
الطائف الجديد
وعن موقع مخطط الطائف الجديد وحدوده قال المهندس محمد كانت فكرة هذا المخطط الجديد نابعة من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة في احدى زياراته التفقدية للطائف حيث وجه باعداد مخطط الطائف الجديد في اتجاه الشمال الشرقي للمدينة ويغطي موقع جامعة الطائف والمطار الجديد وسوق عكاظ والمنطقة الصناعية ومشروع الاسكان على ان يكون للمخطط تصميم يراعي فيه ان لا يكون حديقة بداخل مدينة بل مدينة في داخل حديقة وعلى هذا الاساس قامت الامانة باعداد وتجهيز هذا المخطط وصدر بشكله النهائي على مساحة تقدر باكثر من (1250) كيلو مربع لاستيعاب في حدود (760) الف نسمة من السكان اضافة الى وجود مخطط واحة التقنية الذي اتوقع اذا تم الانتهاء منه ان يستوعب اكثر من 500 الف نسمة من السكان.
مشاريع التنمية
وعن اولويات مشاريع التنمية في الحافظة قال امين بلدية الطائف التنمية تعتبر جزء من اعمال الامانة الاساسية بالنسبة لتوزيع المشاريع على مستوى المدينة فهناك العديد من هذه المشاريع.
القرى والهجر
وحول الاهتمام بالقرى والهجر التابعة للمحافظة قال المهندس المخرج هناك قرى او مراكز تم اعداد مخططات لها ولم تغفلها الامانة بل اهتمت بالقرى والمراكز الحضرية التابعة لها المخططات اللازمة علاوة على ما سبق وان وجه به سمو امير المنطقة وهو انشاء مراكز نمو في هذه القرى بحيث يكون فيها جميع الخدمات التي يحتاجها السكان والادارات الحكومية.
المناطق العشوائية
وعن مشاريع تطوير المناطق العشوائية بالطائف قال المهندس محمد: لقد اهتمت الامانة بموضوع تطوير المناطق العشوائية وكانت من الامانات السباقات في هذا الموضوع حسب ما لديها من انمكانات. وعند صدور الامر السامي ا لكريم القاضي بتشكيل لجنة وزارية لمعالجة المناطق العشوائية بمنطقة مكة المكرمة تم تشكيل لجنة تنفيذية برئاسة سمو امير منطقة مكة الكرمة لهذا الوطن.
المرصد الحضري
وعن جهود المرصد الحضري قال امين الطائف: المرصد الحضري قطعت في اعماله الامانة شوطا كبيرا بدأ بحوالى 51 مؤشر والآن وصل الى 188 مؤشرا والامانة سباقة في وضع مؤشر خاص في السياحة وحسب علمي انه يعتبر ثامن مؤشر على مستوى العالم.
التشوه البصري
كما اشار المهندس المخرج في حديثه الى ان الامانة تقوم حاليا بتنفيذ مشروع معالجة التشوه البصري لما يتناسب مع عوامل جذب للسياح وكذلك انشاء المزيد من الخدمات والمرافق في المناطق السياحية التي تخدم المصطافين.
جوائز عالمية
وحول الجوائز العالمية التي حققتها امانة الطائف قال المهندس محمد لقد حصلت الامانة بتوفيق من الله ثم بدعم حكومتنا الرشيدة ثم بجهود الزملاء العاملين في الامانة حصلت على العديد من الجوائز العالمية منها فوزها بجائزة الشرق الاوسط في التعاملات الالكترونية التي اقيمت في العاصمة الاماراتية دبي وهي جائزة عالمية تنافس عليها عدد من الامانات والبلدية على مستوى الشرق الاوسط كما حصلت الامانة على جائزة التطبيقات الالكترونية كأول امانة على مستوى المملكة تحصل عليها كما حققت الامانة سبقا مههنيا على مستوى امنانات وبلدية المملكة بفوزها ايضا بجائزة الشرق الاوسط للتميز في الحكومة الالكترونية في مجال الخدمات البلدية كما قامت الامانة بجائزة اختيار الطائف افضل مدينة صحية من حيث النظافة وهي جائزة عالمية معتمدة من قبل منظمة الامم المتحدة كما فازت الامانة ايضا بجائزة التطبيقات الذككية في البلديات على مستوى بلديات وامانات المملكة. كما حازت الامانة ايضا على جائزة التميز في حل مشاكل الاختناقات المرورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.