هناك من يفسّر الطّيبة والصّراحة بالسّذاجة والاحترام والتّسامح بالضعف , لدرجة أنهم يوصمون من يتمتّع بالفضيلة ومكارم الأخلاق بإطلاق مسمّيات توحي في مدلولها الشّعبي بأن صاحبها مغفل , وكأنما يعاني من العته أو به شيء من الخبل. وفي ثقافتنا الشّعبية يتم التّعامل بانتقاص بعض من يتمتّع بالمصداقيّة والمثاليّة فيقال أحيانا بأن فلانا من الناس (صدّاق) ومع أن معناها واضح ..إلا أن مفهومها يصبح عكسيّا - وهو المقصود بذات الكلمة – أي أنه إنسان لا يعرف مصلحته بالوصوليّة والانتهازيّة والتزييف ونحو ذلك . كونه لا يسلك الطّرق الملتوية , ولا يمارس أساليب الغشّ والخداع ولا يعرف النّصب والاحتيال . ويعتبر حسب نظرتهم ونظريّتهم (مسكين) بالتّعبير الشّعبي أو (درويش) كما يصفون. وفي ذات الوقت الذي يتمّ فيه قدح هؤلاء الصّادقين والنّزيهين يجري مدح من هو على العكس تماما , فالمتمرّس في أعمال الكذب والتّعدّي على الحقوق يوصف بكلمة (ذيب) أو (سبع) ولعل بعض الأمثال الشّعبية التي تطلق أحيانا لامتداح بعض التّصرفات الخاطئة تُرسّخ لمفوم جاهلي . كقولهم ( يخطفها وهي طايرة ) أو ( ياخذ من السّما نهشة ). وإن كانت تطلق لمعنى الدّهاء أحيانا إلا أنها تُوظّف في أحيان كثيرة لمواقف غير سليمة وكأنما تُبيح السّرقة والنّشل وتشجّع على أكل الحرام بأي شكل ومن ذلك قولهم ( يأكلها بدمها ) وعبارة ( يبتلع الجمل ) أي أنه قادر على أخذ وإخفاء كل شيء مهما كبر . وغيرها من الأمثال التي تشرّع للفعل القبيح للاستغلال والاستغفال والتّكسّب غير المشروع وأخذ حقوق الآخرين بدون وجه حق . وربما تمثّل امتدادا للعهد الجاهليّ الذي كان الغزو عندهم بطولة والسّلب والنّهب شجاعة وقطع الطّريق بسالة , فعاش عدد منهم على المكر والغدر يسلكون نفس الدروب المظلمة وكأنما يقولون (هذا ما وجدنا عليه آباؤنا) دون أن يتشبّعوا بتعاليم الدّين السّامية التي ترتقي بالأفراد والمجتمعات وتحثّهم على الفضيلة والمكارم , والتي أجملت في أبيات شهيرة منسوبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ومنها : إن المكارم أخلاق مطهّرة فالعقل أوّلها والدّين ثانيها والعلم ثالثها والحلم رابعها والجود خامسها والعرف ساديها والبر سابعها والصّبر ثامنها والشّكر تاسعها والّلين باقيها إلى أن يقول : وتعلم النّفس أني لا أصدّقها ولست أرشد إلا حين أعصيها هذه أبيات رائعة مملوأة بالحكم الجميلة ، لكن أولئك طابت لهم تلك الممارسات الفجة فنمت بينهم كثقافة بائسة تشرّبها الجهلاء ممن يبيحون تلك التّصرّفات السّلبية التي لا زالت تعشعش في بعض العقول الصّدئة , التي لم تستنر بهدى الإسلام الذي أشرق بنوره الكون وارتقت به الأمة من خلال تطبيقها لتعاليمه السّمحة , لتكون خير أمة أخرجت للنّاس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر , وهي الخيريّة التي يحتاجها البشر في كل زمان ومكان .