محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجه والمفلحي يفتتحان معارض الفنون البصرية
نشر في البلاد يوم 25 - 02 - 2009

افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه ومعالي وزير الثقافة في الجمهورية اليمنية الدكتور محمد أبو بكر المفلحي امس معارض الفنون البصرية التي تقام على هامش الأيام الثقافية السعودية في اليمن وذلك في بيت الثقافة قي العاصمة اليمنية صنعاء .
وبعد أن قصا الشريط إيذاناً بافتتاح المعارض تجولا والحضور داخلها واستمعا إلى شرح موجز عن اللوحات والصور والمجسمات .
وبدأت الجولة على معرض الفنون التشكيلية الذي يضم أربعين عملاً فنياً شارك فيها مجموعة من الفنانين التشكيلين في المملكة العربية السعودية وتمثل محتلف المدارس الفنية واستخدم الفنانون في لوحاتهم خامات من البيئة إضافة إلى الألوان الزيتية والمائية والالكلريلك .
بعد ذلك انتقل معالي وزير الثقافة والإعلام ومعالي وزير الثقافة اليمني إلى معرض الخزفيات الذي يضم ست عشرة قطعة خزفية ثم معرض الخط العربي الذي يحتوي على خمس عشرة لوحة عرضت أنواع الخطوط ومنه الخط العربي والثلث والديواني والكوفي وأقيمت داخل المعرض ورشة عمل مشتركة بين خطاطين سعوديين ويمنيين .
كما شملت جولة الوزيرين معرض التصوير الفوتوغرافي الذي احتوى على مجموعة من الصور تمثل لمحات من التطور والتراث في المملكة .
وقد عبر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه عن سعادته بما شاهده في معارض الفنون البصرية.
وقال معاليه في كلمة دونها في سجل المعرض/ إنه يوم سعيد هذا اليوم الأول من الأيام الثقافية السعودية في اليمن الشقيق لاتجول بين الإبداع بأنواعه وأطيافه من التشكيلي إلى الخزفي إلى الفوتوغرافي إلى الكلاسيكي وأشعر بالفخر أن يكون في هذا المعرض هذا الكم الكبير المبدع من الفنانيبن السعوديين.
وأضاف معاليه / إنني افتخر وأشعر باعتزاز كبير وأنا أصافح هذا الإبداع المتميز الذي قدم المملكة العربية السعودية بصورة مشرقة .
من جانبه وصف معالي وزير الثقافة في الجمهورية اليمنية الأيام الثقافية السعودية في اليمن التي انطلقت امس بأنها من أجمل الأيام التي يحدث فيها التمازج الثقافي الفني الرائع بين البلدين الشقيقين .
وقال معاليه في كلمة مماثلة دونها في سجل زيارات المعرض / إن ما شاهدناه في معارض الفنون البصرية هو أكبر دليل على ماحققته المملكة من تطور إيجابي في حقل الفنون بشكل عام ونحن نشعر بسعادة غامرة أن يشاركنا الافتتاح الدكتور عبدالعزيز خوجه وزير الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية الذي أسعدنا بوجوده. وتمنى معاليه في ختام كلمته للمبدعين في البلدين الشقيقين التوفيق والنجاح.
حضر حفل افتتاح المعارض البصرية سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية /علي الحمدان وعدد من المسؤولين وأعضاء الوفد السعودي المشارك في الأيام الثقافية السعودية وجمع من المثقفين والإعلامين والفنانين والمواطنين في الجمهورية اليمنية.
وكان معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه والوفد المرافق له قد وصل إلى صنعاء لافتتاح الأيام الثقافية السعودية في الجمهورية اليمنية التي بدأت امس وتستمر حتى الثاني من مارس المقبل .
وكان في استقبال معاليه بمطار صنعاء الدولي معالي وزير الثقافة بالجمهورية اليمنية الدكتور محمد أبوبكر المفلحي ووكيل وزارة الثقافة والإعلام لشؤون العلاقات الثقافية الدولية الدكتور أبوبكر باقادر وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن علي الحمدان وأعضاء البعثة السعودية وعدد من المسؤولين في وزارة الثقافة اليمنية.
وعبر معاليه في تصريح لدى وصوله عن سعادته البالغة بزيارة صنعاء المدينة التاريخية العريقة بأبوابها السبعة أبواب للتاريخ والسلام والمحبة والحكمة اليمانية.
وقال /حينما أطرق أبواب هذه العاصمة المجيدة أشعر أن أبواب التاريخ كلها فتحت أمامي كما أن مصدر فخري يتضاعف حينما أزور هذه المدينة لحضور الأيام الثقافية السعودية والتي تمثل لقاءا حميما بين المثقفين والأدباء والمبدعين في البلدين/.
وأضاف /إن الفعاليات الثقافية المشتركة تمثل اللحمة الحقيقية بين الشعوب خاصة في ظل العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين/ مشيرا إلى أن العلاقات الثقافية تشكل فضاء للحوار والتلاقح وإثراء الخبرات والتجارب بين مثقفي البلدين وبما يجسد التلاحم الذي تعيشه العلاقات السعودية - اليمنية.
وأعرب معالي وزير الثقافة والإعلام عن شكره وتقديره لمعالي وزير الثقافة اليمني لما بذله من جهود في سياق الإعداد لهذه الفعاليات التي تستضيفها ثلاث مدن يمنية هي صنعاء وعدن والمكلا. من جانبه أعرب وزير الثقافة اليمنى الدكتور ابوبكر المفلحي عن سعادته باستقبال الأيام الثقافية السعودية في اليمن مؤكدا أن هذه الأيام ستكون مفعمة بمشاعر المحبة والصدق والوفاء في ظل العلاقات الوطيدة التي تربط قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين . وقال إن زيارة معالي وزير الثقافة والإعلام ستشكل نقلة نوعية في العلاقات الثقافية بين البلدين مؤكدا أن الأيام الثقافية السعودية ستكون انعكاسا للتطور والنقلة النوعية التي شهدتها المملكة في المجال الثقافي خلال الفترة الماضية. ودعا وزير الثقافة اليمنى أبناء الشعب اليمنى في صنعاء وعدن والمكلا لحضور هذه الفعاليات والاستمتاع بما يقدمه المبدعون والمبدعات السعوديون من أعمال أدبية وفنية وثقافية رائعة تجسد المشهد الثقافي والابداعى في المملكة معربا عن شكره وتقديره لمعالي وزير الثقافة والإعلام لحضور الأيام الثقافية السعودية الأمر الذي يعبر عن مدى حرصه على توطيد وتوثيق العلاقات الثقافية بين البلدين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.