فلنتعرض لها , وشهر رمضان أعظم الفرص لنفحات الله , فيه الرحمات والغفران والعتق من النار , وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر , ومن حرم خيرها فقد حرم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه : (كل عمل ابن آدم له ,إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به). لأن الصوم في حقيقته هو إمساك عن الطعام والشراب وسائر المعاصي طاعة لله وتقربا إليه , ففي ذلك اختبار حقيقي لمصداقية المسلم ومدى التزامه بالإمساك – أي الصوم – . إن الصوم عمل باطني لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى فهو نية قلبية بخلاف سائر الأعمال فإنها تظهر ويراها الناس أما الصيام فإنه عمل سري بين العبد وربه عز وجل ولهذا يقول: "الصوم لي وأنا أجزي به إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي"، وكونه ترك شهوته وطعامه من أجل الله هذا عمل باطني ونية خفية لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى بخلاف الصدقة والصلاة والحج والأعمال الظاهرة هذه يراها الناس، أما الصيام فلا يراه أحد لأنه ليس معنى الصيام ترك الطعام والشراب فقط أو ترك المفطرات لكن مع ذلك لابد أن يكون خالصًا لله عز وجل وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى. فإننا عندما نصوم علينا أن ندرك جيدا أنها عبادة مراقبين فيها من الله ,والله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ولا يعزب عنه مثقال ذرة ولا أقل من ذلك . إن أعمال ابن آدم قد يجري فيها القصاص بينه وبين المظلومين يوم القيامة ، فالمظلومون يقتصون منه بأخذ شيء من أعماله وحسناته كما في الحديث أن الرجل يأتي يوم القيامة بأعمال صالحة أمثال الجبال ويأتي وقد شتم هذا وضرب هذا أو أكل مال هذا فيؤخذ لهذا من حسناته ولهذا من حسناته حتى إذا فنيت حسناته ولم يبق شيء فإنه يؤخذ من سيئات المظلومين وتطرح عليه ويطرح في النار إلا الصيام فإنه لا يؤخذ للغرماء يوم القيامة وإنما يدخره الله عز وجل للعامل يجزيه به ويدل على هذا قوله: "كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" أي أن أعمال بني آدم يجري فيها القصاص ويأخذ منها الغرماء يوم القيامة إذا كان ظلمهم , إلا الصوم فإن الله يحفظه ويكون لصاحبه عند الله عز وجل. إن فريضة الصيام هبة ربانية وغنيمة كبرى من الله سبحانه وتعالى علينا الاعتناء بها لنستفيد منها الفائدة القصوى لترجح كفة موازيننا يوم القيامة ونفوز الفوز الأكبر بدخول الجنة (فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز). [email protected]