البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة غزة البرية.. غموض الهدف والنتيجة
نشر في البلاد يوم 09 - 01 - 2009


إعداد - أحمد البهنسي محمود عبده علي ..
هل ثمة أهداف واضحة للعملية البرية الإسرائيلية في قطاع غزة؟ وهل ما حدث خلال الساعات الماضية مرحلة أولى لعمليات أخرى؟ وماذا تمتلك حركة حماس وسائر المقاومين الفلسطينيين؟ وهل العملية العسكرية مقدمة لهدف سياسي أم غاية في ذاتها؟..
هذه الأسئلة وغيرها تتوقف إجابتها على عنصر واحد حاسم هو: مدى صمود المقاومة وتكتيكاتها المتبعة لإطالة مدى الحرب البرية واستنزافف العدو لأقصى قدر ممكن.
مشهد الصمود هو عنوان غزة والمقاومة منذ االاجتياح البري المدمر ، وهو ما توقعه محللون إستراتيجيون وعسكريون، وحتى بعض المعلقين الإسرائيليين لم يخفوا توجساتهم من فشل إسرائيلي نتاجه غموض الأهداف الإسرائيلية من الغزو البري للقطاع بعد أن كان يكفي جيش الاحتلال ما أحدثه من خسائر لقطاع غزة عبر الضربات الجوية التي لم تتوقف طوال تسعة متواصلة.
فهل حفر عسكريو إسرائيل لأنفسهم فخا جديدا؟ وهل ثمة هدف سياسي واضح لتلك العمليات البرية؟ وهل سيتكرر سيناريو أقرب لما شهدته حرب لبنان في العام 2006؟..
لا هدف واضح.. أول الأخطاء
لم تعلن الحكومة الإسرائيلية عن أهداف واضحة ومحددة من عمليتها البرية داخل قطاع غزة، وهو أمر يثير بلبلة وتعددا في الآراء المعلقين الإسرائيليين، وإن كان الاتفاق واضح على صفحات الجرائد العبرية الصادرة اليوم من أن تلك العملية تمثل مرحلة صعبة ودقيقة وحرجة من مراحل الحرب على غزة.
الكاتب "أليكس فيشمان" المحلل السياسي في صحيفة يديعوت أحرونوت، أشاراليوم إلى أن الغزو البري لقطاع غزة يتكون من عدة مراحل تنبني على بعضها البعض. المرحلة الأولى منها "الصدمة" ، وتهدف إلى إلحاق صدمةبحماس وسكان غزة يدفعوا خلالها ثمنا باهظا، وتشكل مقدمة للمرحلة الثانية التي يتم خلالها السيطرة على مناطق واسعة من القطاع.ويستطرد "فيشمان" بالتأكيد على أنه في حال لم تحقق المرحلة الأولى من العملية أهدافها ستمضي إسرائيل نحو المرحلة الثانية، والتي لا يرغب أحد في الوصول إليها، والتي تشمل إدخال فرق كاملة من قوات الاحتياط.
ويعتبر الكاتب "أن الهدف الأساسي من العمليات البرية هو "تكبيد حركة حماس ثمنا باهظا من قوتها العسكرية"، ويرى أن "الإنجاز سيقاس ليس وفق حجم المنطقة التي سيتم احتلالها، وإنما وفق عدد القتلى عند العدو".
ويشير "فيشمان" إلى أن "السيطرة على مناطق إطلاق الصواريخ هو هدف ثانوي؛ فالفرضية الأساسية تقول أن إطلاق الصواريخ على إسرائيل سيستمر من عمق القطاع".
واتفق كل من "عاموس هارئيل"، المحلل العسكري في صحيفة هآرتس، و"أفي سخاروف"، محلل الشئون الفلسطينية بالصحيفة، مع ما طرحه "فيشمان"، حيث اعتبرا أن هدف الجيش الإسرائيلي من وراء العملية العسكرية التي يقوم بها في غزة هو "إحداث تآكل حقيقي في قوات حماس النظامية، إلى جانب إشعار حماس بوجود خطر حقيقي على استمرار حكمها في القطاع".ويتساءل الكاتب "نسيم كلدرون" في صحيفة يديعوت أحرونوت عن الهدف الحقيقي لهذه العملية، ليشير إلى أنه في نظر معسكر السلام، فإن هدفها هو وقف إطلاق النار. غير أنه يرى أن "ذلك في حد ذاته لم يكن ليلزم إسرائيل للخروج في عملية عسكرية برية من الممكن أن تتكبد فيها الكثير من الخسائر في أرواح الجنود".
وفي الصحيفة ذاتها يزعم "يحزقيل دروري"، أن الهدف من العملية "يجب أن يكون التوصل لاتفاق السلام، إذ أن الوضع الأمني والسياسي الحالي لإسرائيل يجبرها على أن تنتهج سياسات تتسم بالحساسية الشديدة من حيث مدى تأثيرها على المدى الطويل، وأن تدمج بين التقديرات النظرية وبين ما يجري على أرض الواقع، فإذا انتهت العلمية بدون تحقيق أي انجازات سياسية حقيقية، فإن ذلك سيمثل عارا تاريخيا لإسرائيل".
ويشير "عوفير شيلح"، الكاتب في صحيفة معاريف، إلى أن كل مرحلة من مراحل الحرب على غزة يجب أن تعتمد مسبقا من قبل مجلس الوزراء الأمني المصغر على الرغم من أن جميع مراحل العملية كان قد تم التصديق عليها من قبل، مما يؤشر لوجود حالة من عدم الثقة بين صانعي القرار الإسرائيليين لا تزال تلازمهم منذ الحرب على لبنان، ف"أولمرت" تعلم أن يصمت عند الحديث عن الشئون العسكرية، أما "باراك" فقد أراد أن يحقق مكاسب جوهرية على الأرض بتسريع اتخاذ قرار العملية البرية، وهو ما يثير تساؤلا ملحا مفاده ماذا تهدف إسرائيل بالضبط من هذه العملية في هذا التوقيت؟".
ويطرح "شيلح" سببا آخرا للعملية العسكرية في غزة، إذ يشير إلى أن "هدف هذه العملية هو محو وصمة العار التي لحقت بالساسة الإسرائيليين إبان الحرب الإسرائيلية على لبنان، وإبقاء حالة من الهدوء في جنوب إسرائيل".
عقبات كبيرة
وإضافة إلى هذا الاختلاف حول هذا الهدف، فإن هناك إجماع على أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيواجه الكثير من العقبات والعراقيل خلال هذه العملية. فالكاتب "فيشمان"، يرى أن أهم هذه العقبات تتمثل في تمكن إسرائيل من العبور إلى المناطق المدنية حيث يوجد شريط يعتبره الفلسطينيون "مجالا آمنا"، والذي تحول خلال السنوات الأخيرة إلى منطقة محصنة محمية بواسطة القناصة والصواريخ المضادة للدبابات، والألغام الأرضية والأنفاق المفخخة والبيوت المفخخة أيضا، وسيكون على القوات الإسرائيلية أن تجتاز هذه المنطقة بأقل عدد ممكن من الإصابات".
أما العقبة الثانية برأيه، تتمثل في أن القوات الإسرائيلية ستنقل المواجهات العسكرية إلى مناطق مأهولة بالسكان، ما سيصعب من عمل الجيش الإسرائيلي. وعلاوة على ذلك، فإنه "على الجيش الإسرائيلي أن يضمن ويحافظ على سلامة وصول الإمدادات، كما ستكون هناك حاجة إلى الدفع بمزيد من المدرعات والدبابات والآليات الثقيلة لعدم تكرار أخطاء الحرب على لبنان، واستنفار قوات لحماية وتأمين محاور الوصول إلى القوات الإسرائيلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.