محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر هل تجتاز الاختبار الصعب؟
نشر في البلاد يوم 27 - 07 - 2013

يعكف مؤيدو الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المعتصمون في شوارع القاهرة على تخزين الضمادات والمحاقن قبل احتجاجات حاشدة دعا إليها الجيش ويتخذون قدراً أكبر من الحذر عبر إقامة الحواجز وارتداء الخوذات وحمل العصي.ومنذ عزل الجيش مرسي قبل ثلاثة أسابيع قتل أكثر من 100 شخص أغلبهم من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي لها في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين وقوات الأمن.
وكان الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة قد دعا المواطنين للخروج إلى الشوارع لمنحه تفويضاً لمواجهة "العنف والإرهاب" مما زاد من احتمال شن حملة أوسع نطاقاً على مؤيدي مرسي الإسلاميين.
وقالت سارة أحمد التي جلست بين الإمدادات الطبية خارج مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر في القاهرة حيث بدأ مؤيدو مرسي اعتصاما منذ شهر: "أتوقع مذبحة جديدة."
ويخرج مؤيدو جماعة الاخوان في مسيرات يومياً منذ عزل مرسي وتعتني سارة بالإصابات التي تلحق بالمؤيدين خلال الاشتباكات التي تنتج عن هذه المسيرات.
وفي الثامن من يوليو تموز قتل أكثر من 50 شخصاً بعدما أطلقت النيران عليهم في أحداث عنف أمام دار الحرس الجمهوري بالقاهرة.وكانت جماعة الإخوان قد دعت إلى مظاهرات مضادة يوم الجمعة مما يزيد من خطر وقوع اشتباكات جديدة.
وتحدثت سارة طالبة الطب (24 عاماً) التي تنتمي لمنطقة الدلتا بثقة لكن عينيها القلقتين وحركة يديها أوحت بشعور مختلف.قالت: "حين يصل الوضع الى مرحلة أن يحاول السيسي دعوة الناس للخروج لإعطائه غطاء حتى يستطيع ارتكاب المزيد من المجازر فإن هذا يظهر أن موقفه ضعيف وأنه فقد دعم الشارع."
وقالت وهي تشير إلى الإمدادات الطبية حولها "أنا متفائلة. نحن مستعدون إن شاء الله."وتمركز حراس مزودون بعصي خشبية ويرتدون خوذات عند المداخل الرئيسية للاعتصام التي أغلقت بحواجز معدنية وأجولة من الرمال.
ويتمسك المحتجون بكلمة "الشرعية" اي شرعية الرئيس المنتخب ديمقراطيا الذي تم عزله من منصبه ويتحفظ عليه الجيش بعد أن قضى نحو عام في الحكم.
وهذه الكلمة مكتوبة على لافتات في أنحاء الاعتصام وتتردد في الخطب والكلمات التي تدوي عبر مكبرات الصوت. كما ترددت كثيرا في خطب مرسي في الأسابيع السابقة لعزله.وتقل الأعداد في اعتصام رابعة العدوية في ايام العمل لكنها تزيد في الليل بعدما يعود كثيرون من أشغالهم أو في يومي الجمعة والسبت مع قدوم البعض من المحافظات. ويغلق الاعتصام شارعين رئيسيين منذ أكثر من شهر مما أغضب سكان المنطقة وأصحاب المتاجر.
في مطبخ بمقر الاعتصام كان جمال عبد الحسين يطهو طعاماً وقطرات العرق تتساقط من جبينه تحت حرارة الصيف الشديدة التي زادتها قدور الماء المغلي العديدة حدة.
وقال: "إذا هاجمك أحد ماذا تفعل؟ في النهاية أنت تدافع عن نفسك. ونحن في فترة دفاع لا هجوم."
وتصف لافتات بالاعتصام السيسي بأنه "صناعة أمريكية ببدلة مصرية" مما يعبر عن إحدى نظريات المؤامرة عن تدخل واشنطن في الشؤون المصرية. وتصوره لافتة أخرى في هيئة ميكي ماوس.
قال صلاح مدني -وهو من الإسكندرية- بينما كان ينصب خيمة لوافدين جدد بالاستعانة بكتل خرسانية وقطع من الخشب: إن السيسي "يريد أن يدفع البلاد الى حرب أهلية."
وقال "أتوقع أن تكون الأغلبية العظمى من الشعب المصري في الشوارع... خطف (السيسي) السلطة والناس لا يوافقون."
وأضاف "الشعب المصري عنيد... وكلما زاد الدم زادت الحشود التي ترفض هذا الانقلاب الدموي."
وقال أيمن الشناوي وهو وكيل مدرسة بالقاهرة إنه يتوقع استعراضاً لدعم مرسي لم يسبق له مثيل.
وأضاف: "لا أستطيع أن أقول لك إني لست خائفاً.
"أخشى على أولادي وعلى نفسي. ولكن هل يمكن أن يمنعني الخوف؟ كلا... إن شاء الله خوفنا خوف إيجابي سيدفعنا للأمام."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.