هو شخصية نهل من علمها الكثير، امتدت حياته التي ناهزت الثمانين سنة وهو يشارك في بناء وطنه، فقد دخل هذا الرجل في بداية حياته العملية المجلس الإداري لمنطقة المدينةالمنورة والذي كانت له أهمية كبيرة في اتخاذ القرارات المتصلة بشؤون البلد الطاهر، ثم اسند إليه كثير من المهام خصوصاً فيما يتصل باشرافه على شؤون الحرم النبوي الشريف وكذلك رئاسته لمجلس الأوقاف بمنطقة المدينةالمنورة وعضوية مجالس الأوقاف بمنطقة المدينةالمنورة وعضوية مجالس الأوقاف الأعلى اضافة إلى مهام أخرى ساهم من خلالها في خدمة أهل الجوار الطاهر. إنه السيد حبيب محمود أحمد والذي قدم ابنه الدكتور احمد حبيب محمود أحمد كتاباً يبحث ما قدمه والده السيد حبيب محمود أحمد في معترك حياته الأدبية والثقافية والعملية وما قدمه من اعمال جليلة لوطنه خاصة فيما يخص مهام الحرم النبوي الشريف.الكتاب الجديد يأتي في 240 صفحة من القطع المتوسط وفيه يتناول كاتبه الدكتور أحمد حبيب سيرة حياة والده في سرد شيق يبحر بالقارئ إلى عالم الأعمال الجليلة التي قدمها السيد حبيب محمود "رحمه الله". ميلاد ونشأة السيد حبيب ويسرد الكاتب دكتور أحمد حبيب حياة والده فيقول: ولد السيد حبيب محمود أحمد رحمه الله في شهر ذي القعدة، سنة "1338ه" بالمدينةالمنورة. وكان وحيد والديه من الذكور إذ لم ينجب أبوه غيره من الذكور، اضافة إلى ثلاث من الإناث، في فترة اجتماعية كان فيها للولد شأن.لذلك نستطيع أن نتصور أية رعاية كان يلقاها هذا الابن الوحيد، وبخاصة أن اعمامه كانوا جميعاً كما أسلفنا الذكر رجال علم ورجال دين، كما كان والده من العلماء المعدودين في المدينةالمنورة، تولى كتابة العدل، ثم تولى القضاء. فلا بد أنه كان يولي هذا الابن كل الرعاية والاشراف التربوي والعلمي الكامل، ويأخذه بسمت معين منذ نعومة أظفاره، بالإضافة إلى ما كان يلقاه من رعاية علمية من عمه المؤسس السيد أحمد، وعمه العالم الجليل الداعية السيد حسين احمد رحمهما الله.نقول هذا، لأن الفترة التي كانت بين سنة ميلاده وسنة دخوله المدرسة، وهي سنة "1349ه".. كانت كافية لأن يتولى هذا الوالد وهذا العم تعليم ابنهم، وإعداده للالتحاق بالمدرسة.ولم يمض السيد حبيب في مدرسة العلوم الشرعية غير شهرين، حيث عين والده قاضياً لجدة، فانتقل معه إليها، والتحق فيها بمدرسة الفلاح، فدرس بها ثلاث سنوات. وحين استعفى والده بناءً على طلبه من سلك القضاء سنة "1352ه".. عاد بأسرته إلى المدينةالمنورة، فالتحق الابن بمدرسة العلوم الشرعية ليواصل فيها دراسته.وحرص عمه السيد أحمد رحمه الله على أن يتقن حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، فحفظه خلال عام واحد على يد الشيخ حسن تاج الدين، والشيخ عمر توفيق.ثم واصل دراسته حتى عام "1358ه".. حيث تخرج في القسم العالمي بالمدرسة. وفي هذه الأثناء بدأ عمه السيد أحمد يشعر بأعراض المرض الذي أجبره أخيراً على ملازمة الفراش، فلم يجد من يُنيبه عنه في الحفاظ على المدرسة وإدارة شؤونها غير ابن أخيه السيد حبيب.فانابه عنه في تحمل أعبائها ومسؤولياتها برغم صغر سنه، وذلك لما وجده فيه من قدرات خاصة أهلته لديه لهذه الثقة. ثم أوكل إليه هذا العمل بصفة رسمية، ومنحه حق التصرف المطلق بما يراه مناسباً لمجريات العمل بالمدرسة ويضمن استمرارها.وبهذا استمر السيد حبيب بعد وفاة مؤسس المدرسة رحمه الله في العاشر من شوال سنة "1358ه" مديراً للمدرسة، يعمل على تطويرها والتقدم بمسيرتها إلى ما يرفع مكانتها، ويعلي من شأنها، ويهيئ لها ظروف اطراد النمو والتحسن. الدور الرائد للسيد حبيب والنهوض بمدرسة العلوم الشرعية إذا كان السيد أحمد الفيض آبادي قد نال شرف إنشاء هذه المدرسة وقياد مسيرتها، حوالي ثماني عشرة سنة، وهي السنوات الواقعة بين نشأتها سنة "1340ه"، وسنة وفاته رحمه الله عام "1358ه".. فإن الله قد ذخر لخليفته السيد حبيب محمود أحمد فضلاً آخر، لا يقل شأناً عن شأن الإنشاء والتأسيس.وقد كان من حسن حظ هذه المؤسسة بحق أن يتلقف رايتها هذا الرجل، الذي سهر على مصالحها، وسار بها أشواطاً كبيرة على طريق التأصيل والتطوير، حتى أصبحت تواكب فيما بعد المدرسة العصرية بكل مفاهيمها، وتسير مع أخواتها المدارس التابعة لوزارة المعارف في سنن واحد، مع تنافس وتسابق متكافئ لتحقيق الأهداف التعليمية والمقاصد التربوية التي ترسمها الدولة وتخطط سياساتها.والحق يقال: إن تحقيق ذلك لم يكن بالأمر اليسير أو الهين، وقد أمسك السيد حبيب محمود إدارة المدرسة ولم تستكمل المدرسة العقد الثاني من عمرها. ومن طبيعة مثل هذا المشروع: أن يسير سيراً وئيداً مهما أسرعت الجهود به إلى الأمام، وليس المقياس الذي يتخذ لنضج المشروعات المادية البسيطة أو الجسيمة بصالح لاتخاذه مقياساً عادلاً لنضج المشروعات التي تستهدف رقي الفكر وترقية الثقافة، فشتان بين مقياس ومقياس، ولا قياس مع الفارق. فليس بغريب إذاً أن تسلم هذا المشروع يد تمضي، وأن تتسلمه يد أخرى تأتي، وهو مع ذلك لم يبرح في حاجة إلى التنظيم والتقويم. وكان السيد حبيب قد تسلم الإدارة وعمارة المدرسة في حاجة إلى التكميل، فبوجهها انعطاف لا يحسن السكوت عليه ولا إبقاؤه على حالته، وفي شراء القطعة القائمة أمام ذلك الوجه إلى جناحه الجنوبي ميزة إبرازه كله في طراز متحد جميل، وقد وفق إلى شراء الارض، ووفق إلى اقامة البناء عليها، فكان في ذلك بادرة امتداد مادي ملموس. وضاقت المدرسة بالطلاب والمعلمين، وهذه الخرائب المتداعية من الأربطة والأكواخ والسبل تقوم حوالي المدرسة في ميمنتها وميسرتها، وهي في مناظرها الذرية وموقعها الجميل تبعث الاشمئزاز إلى نفوس الناظرين، ولا يتناسب قيامها بهذا الشكل الأجوف العليل بجانب المسجد النبوي الشريف. فما أجمل اقامة مباني الثقافة في مواضعها، وما أعظم مناسبة ذلك بجوارها لهذا المسجد الشريف الذي انبثقت منه أنوار الثقافة في أقوم مظاهرها!! وكان هذا الهدف في طليعة أحلام مؤسس المدرسة، وقد شاءت المقادير أن يموت ومعه هذا الحلم. وقد لمس السيد حبيب ما لمسه سلفه، ولذلك فإنه لمبتدئ بالسعي الحثيث في شراء ما تيسر شراؤه باسم المدرسة من هذه الأطلال، التي تأخذ فراغاً واسعاً بدون أية افادة، وتعطل أرضاً فيحاء، وتملأ الجو بأشباحها الكئيبة الباهتة، وأقرب هذه الأطلال وأجدرها بالشراء والبناء هذا الطلل الجاثم شمال الجناح الشمالي للمدرسة، وقد اشتراه السيد حبيب، فكان في ذلك أيضاً امتداد حي مشهود. وكان سلفه قد جلب باسم المدرسة مطبعة صغيرة من الخارج، وبقيت في صناديقها إلى وفاته، فركب هو أجزاءها بعد ذلك، ورتبها، وصف حروفها في أدراج، وأقامها في احدى غرف المدرسة الأمامية، وصار يطبع بها مطبوعات المدرسة وبعض المطبوعات الأخرى، فانتفعت المدرسة من مطبوعاتها الداخلية والخارجية، وأنشئت بذلك مطبعة جديدة عاملة في المدينةالمنورة.وكان المؤسس قد شرع قبيل وفاته في عمارة ملجأ لإيواء اليتامى المنضمين إلى مدرسته، ولكنه مات قبل إكمالها. فأنجز خليفته السيد حبيب محمود تلك العمارة، ووسعها، وأضاف إليها قطعة كبيرة من الأرض، وأنشأ فيها حديقة، ثم افتتح هذا الملجأ في شهر شعبان، سنة "1364ه"، لينال فيه اليتامى ميزة على زملائهم الآخرين، تتمثل في القيام بإطعامهم، وكسوتهم، ومقامهم فيه.علاوة على ما يشتركون فيه مع أولئك الزملاء، من تحصيل العلم بالمدرسة التي ينتمي إليها هذا الملجأ، وفي ذلك امتداد آخر قيم يجمع بين المادة والروح. بعد وفاة المؤسس لمدرسة العلوم الشرعية، السيد أحمد الفيض آبادي رحمه الله، عام 1358ه توجه السيد حبيب بجميع امكانياته العلمية والمادية والاجتماعية إلى الرقي بالمدرسة، وعمل جهده على أن يكون على مستوى ما توسمه فيه عمه المؤسس، وما توسمته فيه الجهات السامية حين منحته الثقة بتأييد تعيينه.واستمرت القافلة تسير بإذن الله وفق منهج مرسوم وضع منذ أيام نشأتها الأولى، سنة 1340ه، وأخذ يتطور حتى وصلت المدرسة إلى ثلاث مراحل في مبنى واحد، والمراحل ا لتي تضمها المدرسة الآن، والتي كانت ثمرة من ثمرات السيد حبيب محمود، الذي جعلها في أحسن حلتها، وأصبحت بحمد الله تواكب المدارس العصرية، وتتسابق متكافئة مع المدارس الأخرى، سواء الحكومية أو الأهلية، لتحقيق الأهداف التعليمية والمقاصد التربوية، اضافة إلى جميع الأنشطة الثقافية والترفيهية، التي ترسمها الدولة وتخطط سياساتها. مناصب تقلدها ومهام كلف بها السيد حبيب ولما لمسه المسؤولون فيه، من رجاحة في الرأي، وحصافة في التفكير، وحسن تصريف في الأمور.. اختاروه للقيام ببعض المهام الرسمية الأخرى، بالاضافة إلى إدارة المدرسة، فقام بها جميعاً أحسن قيام، وبرهن في كل أحواله أنه أهل لذلك الاختيار.ففي سنة 1362ه عين عضواً في لجنة العين الزرقاء، ومهمة هذه اللجنة الاشراف الكامل على إدارة العين الزرقاء، وتنظيم أعمالها، وتنمية مواردها المائية بروافدها من الآبار والعيون المجاورة لها، وكان الماء في تلك الفترة ينساب إلى المدينةالمنورة منها عبر القنوات المعروفة بالدبول.وفي سنة 1364ه انتخب عضواً بالمجلس الإداري بالمدينةالمنورة.وفي سنة 1386ه وبعد تولية صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز رحمه الله إمارة المدينةالمنورة "1385 - 1405ه" .. تم انتخاب السيد حبيب نائباً لرئيس المجلس.كما عين رئيساً لمجلس أوقاف منطقة المدينةالمنورة في العام نفسه، بموجب القرار الوزاري، رقم (286/ق/م)، وتاريخ 1-7-1387ه والذي تم بموجبه تشكيل مجلس للأوقاف في منطقة المدينةالمنورة، ويشمل: ينبع، والوجه، والجوف، وضباء، والعلا، وتبوك، وتيماء، وبدراً ، والقريات، وأملج. وفي عام 1386ه تولى رئاسة الغرفة التجارية، التي تم انشاؤها آنذاك، فكون أطرها، وأرسى دعائمها، ونهض بها منذ تأسيسها، ولم يغادرها إلا بعد أن شبت واشتد عودها، فكان له بذلك بعد الله فضل تأسيسها بالمدينةالمنورة، ورعاية خطواتها الأولى. وفي عام 1388ه كونت اللجنة الشعبية لمجاهدي وشهداء فلسطينبالمدينةالمنورة، برئاسة المغفور له، صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز، فعين السيد حبيب نائباً للرئيس فيها، وظل كذلك إلى مستهل عام 1405ه. وفي عام 1397ه تم تكليف السيد حبيب محمود أحمد مشرفاً على دوائر وزارة الأوقاف وشؤون الحج بالمدينةالمنورة، بموجب أمر معالي وزير الحج والأوقاف، رقم (178 / 5) في (9/ 1/ 1397ه). وفي (24/ 4/ 1406ه) صدر القرار الوزاري رقم (108 /ق/ م) بتعيينه عضواً في الهيئة الإدارية الاستشارية لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينةالمنورة.كما كلف السيد حبيب عام 1375ه من قبل وزارة الداخلية مشرفاً على السجون والسجناء بالمدينةالمنورة، واستمر في هذا العمل حتى سنة 1383ه. وفي عام 1412ه صدر الأمر الملكي الكريم، رقم 2743 في 8-3-1412ه بالموافقة على اشتراك السيد حبيب محمود في الدعوة المرسلة من وزارة الأوقاف، من جمهورية مصر العربية، في الاحتفال الذي اقامته الوزارة بالقاهرة يوم 12-3-1412ه لتكريم العلماء الذين أسهموا بدور في مجال السيرة النبوية.ومنح السيد حبيب في تلك الناسبة وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، من الرئيس محمد حسني مبارك. مكتبة السيد حبيب محمود إن الحقيقة التي لا تغيب عن أحد ممن عاصر السيد حبيب محمود يرحمه الله.. يرى أنه اهتم منذ مقتبل عمره بحب المعرفة وطلب العلم وخدمته.فأقبل وهو في صباه على روافد العلم ينهل منها بلا ارتواء، حتى تجمعت لديه تصانيف عظيمة من أمهات الكتب الشرعية والتاريخية، اضافة إلى عشرات آلاف المراجع المطبوعة والمخطوطة في العلوم المتنوعة، القديم منها والحديث في جميع التخصصات.وقد جعلها جميعا رحمه الله في خدمة أهل العلم وطلابه، اضافة إلى محتويات المكتبة لمجموعة كبيرة وثمينة جداً من نسخ مخطوطة ومطبوعة للقرآن الكريم، والتي حرص الوالد على جمعها من أماكن مختلفة من العالم، تم كتابة بعضها في القرن الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر، وأقدم نسخة تمت كتابتها في عام 768ه. وتوجد المكتبة بالمدينةالمنورة ولا تزال تستقبل مرتاديها كل يوم. وفاته حملت الصحف الصادرة في يوم الجمعة 10 رمضان 1423ه خبراً حزيناً مفاده أن المدينةالمنورة ودعت يوم الاربعاء، الثامن من رمضان، عام 1423ه الموافق 13-11-2002م أحد أبنائها الأبرار، الذي أمضى حياته في حب الخير وأهله، وهو السيد حبيب محمود أحمد، عضو مؤسسة المدينةالمنورة للصحافة، وأحد مؤسسيها الأوائل، بعد أن ادخل قبل حوالي اسبوعين من التاريخ السابق إلى مستشفى المدينة الوطني، إثر حالة غيبوبة قرر معها الفريق الطبي المصاحب لمراحل علاجه ادخاله للعناية المركزة. وفي الطابق الثالث من المستشفى تواجد أبناء الفقيد الدكتور أحمد، ومحمد، وعدنان، ومدير مكتب الفقيد محمد عثمان، حيث لم تهدأ طوال أيام تواجده في المستشفى اتصالات الاطمئنان على صحته، من عدد كبير من أصحاب السمو الملكي، الأمراء، والوزراء، والمسؤولين في الدولة، ورجال العلم والفضيلة، ووجهاء وأعيان المدينةالمنورة، الذين كان السيد حبيب رحمه الله يرتبط معهم بأواصر من الألفة والمحبة.وقبل غروب شمس الثامن من رمضان المبارك، وفي الأيام العشر الأولى التي تتسابق لها النفوس المؤمنة من الحنان المنان.. فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها قبل أن يرفع أذان المغرب، وكأنه مع موعد ليفطر مع المؤمنين في جنات النعيم إن شاء الله.