تصوير : محمد الأهدل .. في منزله الأنيق.. كصاحب هذا الحوار استقبلني بابتسامة عريضة على مدخل الدار انا وزميلي المصور.. وهو يقضي أجمل أيام عمره وحين دخلت الى مكتبته الكبيرة العامرة عرفت على الفور سر سعادته وبشره فقد كان يداعب فيها "حفيده" (يحيى) الذي كان موجودا مع والده في مكتبة الجد الاستاذ عبدالله ابو السمح.. ورغم معرفتي السابقة والقديمة بضيف الحوار.. الا انني اشهد انه يعيش هذه الايام اياماً هادئة بعد ان تخلص من اعباء العمل البنكي الذي كان يشغله كآخر عمل له وتفرغ دائماً للقراءة والكتابة والحوار مع الاستاذ عبدالله ابو السمح يحتاج الى استعداد خاص وتوافق وقبول بين السائل والمجيب وبالذات اذا كان في وزن وقيمة عبدالله عبدالظاهر ابو السمح الكاتب الصحفي المرموق الذي يقرأه الكثيرون وتحدث مقالاته ردود فعل كبيرة في اوساط القراء بين (مؤيد) و(معارض).. حاولت طرح مجموعات متنوعة من الاسئلة ووجدت اجابات حاضرة.. والحقيقة ان الابتسامة لم تفارق وجهه طوال مدة الحوار الذي امتدت لاكثر من ساعة. قلت للاستاذ عبدالله ابو السمح في البداية لمن تكتب مقالاتك في الزميلة "عكاظ"؟ - الحقيقة انا اكتبها لنفسي اولا لأعبر عن فكري واحاول بها خدمة المجتمع. هل عبدالله ابو السمح "اليوم" هو عبدالله ابو السمح من عشرين عاماً؟ - أكيد "لا" بالطبع وقد جرى عامل الزمن تدخل كثيرا في هذه المسألة والنفس اصبحت اكثر هدوءاً واكثر تعقلاً وهذا اولا، والموضوعات التي كنا نطرقها في السابق كانت جديدة الآن مع حرية الصحافة والتعليم اصبح ما نكتبه "شيئاً عادياً" ما كنا نكتبه في السابق ويثير المناقشات وبعض "الخناقات" والاعتداءات اللفظية احيانا و(اطلق ضحكة عالية) وهذا شيء كثير ومعروف في هذا الوقت، لكن الآن اصبحت المسائل (بسيطة). مقولة (خالف تعرف) هناك اتهام موجه لك لماذا تكتب دائما رأياً يخالف الناس هل لتصبح رائد مقولة "خالف تعرف"؟ - الحقيقة ان هؤلاء ناس "فاضيين" من جهة ومن جهة ثانية "ما يعجبهم العجب" ومن جهة ثالثة لا يحبون احد يصادمهم في افكارهم القديمة المتآكلة فهم يقولون (خالف تعرف) ماذا خالفنا لكي نعرف، كل انسان عنده رأي يقول رأيه واضاف انا اذا كان لي مقالات بدت وكأنها غريبة فذلك لان المجتمع في ذاك الوقت قبل 15 سنة تقريبا لم يكن متعودا على "الانفتاح الفكري الكبير" الآن نفس هذه الافكار اصبحت تتكرر بطريقة او باخرى سواء في "عكاظ" او خارج عكاظ في الصحف الاخرى. كتاب العرائض والدك كان اماماً في المسجد الحرام ماذا تعلمت منه؟ - تعلمت من والدي اشياء كثيرة "السلوك الحسن" و"طولة البال" وحب العلم والتدين واشياء من هذا القبيل. صنف لنا بعض كتاب في الصحف المحلية ولمن تقرأ لهم "على وجه التحديد"؟ - الآن كثير من كتاب المقالات في الصحف أنا اعتبرهم من كتاب العرائض.. وكتاب العرائض دائماً تجدهم عند المحكمة ويكتبون شكاوي الناس ويقدمونها وانا اعتبر الكثير مما يكتب في الوقت الحاضر يندرج تحت هذا العنوان، لان كاتبا ارسل له قارئ "مشكلة شخصية جداً" ولا تهم الناس يكتب عنها ويدور حولها بنوع من "اللت والعجن" وهي الغالبة على كتاب الصحف المحلية الآن، وهناك القليل من المقالات في الصحف السعودية التي تبحث قضايا كبيرة وليس فيها شيء يبحث عن قضايا التنمية بالمعنى المطلوب، ولا قضايا التطوير ولا قضايا المنطقة، ولا التحاليل السياسية ولا التحاليل الاقتصادية كل هذا شيء (قليل) في الصحف المحلية الجريدة الوحيدة المهتمة بهذه الموضوعات هي جريدة (الرياض) عندما تقرأها تجد فيها عددا من الكتاب دائما يتحدثون عن امور خارج موضوع (العرائض). اما اذا سألتني من اتابع من الكتاب فأنا اقرأ لاغلب الكتاب وانا اتابع هذه المقالات واضاعة الوقت في قراءة مقالاتهم هو نوع من الحسنات او نوع من الزكاة واطلق ضحكة خفيفة وقال "زكاة معرفة" وذلك شكوى القراء من ان المسؤوليين الحكوميين لم يعودا يلتفتون كثيرا لهم (فهم معهم حق) لعدم عمق او جدية الانتقاد فانا مع الكاتب الذي يتعمق في مشكلة معينة وتكون مشكلة (عامة) وليست (خاصة) ومع الكاتب الذي يعطي الموضوع حقه من الدراسة والعمق والمعلومة ويقدم للقارئ معلومة معينة ولابد ان يضيف للقارئ او لا يعكس "القارئ".واضاف انني اتابع بعض زملائنا في (جريدة عكاظ) وانا اقرأ لهم حسب الموضوع ولكنني اداوم يومياً على قراءة للدكتور مازن بليلة، في جريدة المدينة ومازن بليلة على الاقل مؤخرا اصبح في اغلبها يوجد (معلومات) وفيها ما قلت عليه في السابق وهو بحث في المشكلة واضافة معلومات، ايضا اقرأ على الصفحة الثانية من المدينة للدكتور سالم سحاب مع اختلاف كبير بيني وبينه في وجهات النظر لكن احترم جديته في الكتابة واتابع مقالاته. الصيت ولا الغنى أنت "بانكير سابق" عملت في البنك السعودي الفرنسي يقولون ان ثروتك بالملايين؟ - قال على الفور وبراحة بال وبعد تنهيدة طويلة و"الله هذا من فضل ربي" واطلق ضحكة خفيفة وقال لي (الصيت ولا الغنى) ياما اناس كثيرون قالوا هذه المقولة وانا اشكر الله على ما اعطاني فانا اذا ذهبت الى باريس او بيروت او القاهرة اكتب ماذا حدث في هذه العواصم والبلدان واحاول اعطي القارئ معلومة جديدة وذهبت الى "الصين" وكتبت عنها وهكذا. البنوك قامت بالتدريب البنوك الوطنية السعودية لم تقدم خدمات تذكر للمجتمع المحلي في منظومة "المسؤولية الاجتماعية" أنت ما رأيك؟ - أنا رأيي انه لا يوجد اي قطاع اكثر من البنوك السعودية (قدمت خدمات للمجتمع) يكفي ان هذه البنوك دربت وعلمت الشباب السعودي الآن ادخل الى اي بنك سعودي وشاهد كم عدد الشباب السعودي الذين يعملون فيه، لقد عملت في البنوك حوالى (ثلاثين سنة) حتى قبل ان يتولى وهيب بن زقر (يرحمه الله) مسؤولية بنك القاهرة السعودي، فقد عملت اولا (مدير فرع للبنك الاهلي) وتعاملت مع عدد من الوظائف الحكومية واخر وظيفة حكومية لي في وزارة الاعلام (كنت مدير عام ادارة) وكنت مدير عام وكالة الانباء السعودية ولأمر ما كتب ما حدث منها "أزمة" وفصلت من الحكومة وعملت في هذه الفترة في المنطقة الشرقية ثم التحقت بالبنك الاهلي ومن هنا بدأ (عملي الصرفي) عملت في البنوك اكثر من ثلاثين سنة وبدأت عملي في البنوك من الفروع الى ان وصلت الى عضوية مجلس الادارة والحقيقة انا واحد ممن ساهموا كثيراً في التدريب، وانا ممن ساهموا كثيرا في فتح فروع عندما طلبت منا مؤسسة النقد العربي السعودي التوسع في فتح الفروع ونحن في البنك السعودي الفرنسي ساعدنا على فتح كثير من الفروع وساعدنا على تدريب الشباب السعودي واذكر ان الاخ عمر سراج كان مسؤولا عن تنمية الموارد البشرية وجاءت لنا فكرة لتدريب الشباب ويصبح لهم ولاء للمكان الذين يعملون فيه وكنا نأخذهم من بداياتهم بشهادات بسيطة وكنا نأخذهم بالاعداية او الثانوية وسمينا هذا التدريب بالروضة وجاءنا عدد كبير من الشباب وتمت تصفيتهم في اخر المطاف وتم تدريبهم وعملهم وفي اعتقادي ان نسبة السعودة في البنك السعودي الفرنسي تصل الى نسبة الثمانين بالمائة.وفي اعتقادي ان البنوك السعودية قدمت اشياء عملية واهم شيء تم هو تعليم وتدريب هذا المجال وهو العمل المصرفي الحيوي الهام. واستطرد الاستاذ عبدالله ابو السمح قائلا: ولكنني احب ان اوضح ان البنوك ليست مؤسسات خيرية كثير من الكتاب يكتبون في هذا الموضوع (مع الموجة) لماذا لا تتبرع البنوك فالبنوك مملوكة لمساهمين وهم ينتظرون في اخر العام ارباح فبأي حق تعطي الادارة حق التصرف في اموال الغير بالتبرعات لابد ان تكون (التبرعات) مدروسة وبموافقة مؤسسة النقد العربي السعودي فالبنوك ليست مؤسسة خيرية ولا ينبغي ان تكون كذلك ولا ينبغي ان نشجع الشركات على التصرف في اموال وارباح المساهمين الا بجمعية عمومية لان هذه الاموال ملك الغير. وطرحت سؤالا توضيحياً: هناك بعض كبار التجار واصحاب رؤوس الاموال يضعون اموالهم في البنوك ولا يتقاضون (فوائد) الى ان تذهب هذه الفوائد؟؟ - قال الاستاذ عبدالله ابو السمح: صحيح بعضهم يقوم بذلك وهم ليسوا بكثير يضعون اموالهم في البنك بدون الحصول على فوائد (وهم قليلون) ولكن هذه الفوائد (غير المحصلة) كما تقول تعرف في المصاريف الكبيرة التي تقوم بها البنك وهي كبيرة وضخمة ومن احسن الرواتب الموجودة الآن في البلد هي مرتبات البنوك، وهناك مصاريف عامة ومن الواجب على البنك ان يحقق ارباحاً معينة امام المساهمين. رأيي في حملات التصحيح حملات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة في المملكة التي بدأتها وزارة العمل ماذا تقول عنها؟ - أنا لي رأي في الحقيقة حول الحركة الاخيرة لوزارة العمل وتصحيح اوضاع العمالة المخالفة هي من الناحية المبدئية (عمل جيد وممتاز) لانه حرك "الساكن" واظهر المشكلة اظهار جيد جدا هزت المجتمع كله، قد تكون الطريقة التي اتبعت بالبلدي "عكامي" يعني بشدة وطخ وطخ.. ومع الحملات ولكن يجب ان تكون منظمة ومجدولة واول شيء يجب عمله ان نخرج من البلد جميع "المقيمين" غير النظاميين اصلا وليس الناس الذين ليس لديهم "اقامات" من المتسللين ومن متخلفي العمرة وكل شخص ليس لديه (تأشيرة اقامة) يجب ان نخرجه (مثل) العمال الهاربين ومتخلفي الحج والعمرة او الذين دخلوا البلد عن طريق التسلل يجب اخراجهم وبعد التخلص من هؤلاء وهؤلاء عددهم كبير قد يصل الى اثنين مليون وبعد ذلك نبحث عن الوافدين الذين يعملون عن "غير كفيله" او هؤلاء الذين (اشتروا تأشيرات) وقبل التفكير في هؤلاء الذين اشتروا تأشيرات ابحث عن من باعوا لهم التأشيرات ويجب نجفف هذا المنبع وهي (تجارة التأشيرات) ويجب على وزارة العمل ان تفكر في موضوع (الكفيل) فكل الهيئات الانسانية (ضد نظام الكفالة) فنظام الكفالة وجد في بداية المملكة العربية السعودية عندما لم يكن هناك لدينا (نظام بوليسي) متكامل وعندما كانت الشرطة تحتاج الى من يحضر لها الأجنبي المخالف وكان الكفيل يعمل كمساعد للشرطة.الآن الكفيل يعمل عملا (مضافا) لعمل الشرطة ويجب الغاء موضوع (الكفيل) فلم يعد يصلح لهذا العصر.. وجميع جمعيات حقوق الانسان تطالب الغاء (موضوع الكفيل) ونحن في جمعية حقوق الانسان وانا عضو فيها طالبنا عدة مرات بالغاء "نظام الكفيل" مشكلة بلادنا ان تغير الانظمة يأخذ (وقتا طويلا) نظام الكفيل ليس له مبرر الآن. والحكومة تفكر الآن مثل اي بلد (متحضر) انشاء شركات استقدام بحيث تحضر هذه الشركات (عمالة) على قدر حاجة الناس، واضاف عندما تمنع هؤلاء العمالة السائبة الذين يقدمون خدمة للبلد فمنهم النجار والسباك حتى "الجرسون" في المطعم والى درجة (مهندس) موجودين في البلد وانا كمواطن احتاج الى خدمات هؤلاء فيجب ان توجد لي البديل وليس عندنا سعوديين للعمل في هذه المجالات ويجب الا نغالط انفسنا. محافظ المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني الدكتور علي الغفيص قال ان البلد لن تكتفي من هذه العمالة الا بعد اربعين عاما وهو يعمل في هذه المهنة (من ثلاثين عاما) ويعرفها تماما وبالتالي يجب ان نلتف حول المشكلة ونحلها من جميع اطرافها. وأنا اقول لوزير العمل وهذا شيء جيد وحركت القضية ولكن وضعت الجميع في مأزق ومثلا: موضوع النطاقات كيف تطلب من هؤلاء الموجودين في البلد تصحيح اوضاعهم وانت تحشر الشركات في باب النطاقات احمر واصفر واخضر كيف يستطيع "تصحيح وضعه" فأحد رجال الاعمال المعروفين قال لي انني لا اجد سعوديين يعملون في هذه المهن الحرفية لكي استمر في النطاق "الأخضر" الذي انا فيه الآن. التستر التجاري "التستر التجاري" ما زال موجوداً في بلادنا هل من طريقة للقضاء على هذه الظاهرة؟ - موضوع التستر التجاري كان يناقش قبل عدة سنوات وتألفت لجان من الداخلية وغيرها من الجهات لمناقشة هذه الظاهرة ، وقتها كتبت وقلت: إن نظام التستر التجاري ينبغي أن نرفع الحجاب عنه بمعنى ألا يكون "تستراً" فعليك أن تؤكد على كل سعودي يريد أن يعمل معه غير سعودي أن يعلن ذلك تماماً مثل ما قامت به "هيئة الاستثمار" الأخ عمرو الدباغ اعطى لبعض الناس من غير السعوديين الذين يريدون العمل في البلد أن يأتي ويعلن عن نفسه وتدفع الزكاة وتؤدى الواجبات ولك مهام محددة وتصبح غير "متستر" وبالتالي علينا أن نظهر التستر ولا نجعله "تسترا" وهيئة الاستثمار أظهرت "التستر" ولكنها خرجت المخفي وجعلته أمام العيون وأن يدفع ما عليه من ضرائب أو زكاة "والغاء التستر" صعب جداً فمثلاً بعض الشباب السعودي يعمل في الحكومة أو أي جهة أخرى ويريد أن يحسن دخله ولكنه لا يستطيع أن يجلس في "الدكان" 7 ساعات فهو يحضر عاملا يعرف في التجارة والسوق ويحب ان يستلم هذا العمل. خريج الجامعة الجامعات السعودية تخرج شبابا صالحين لسوق العمل هل توافق على هذه المقولة؟ - أنا اعتقد أن هذه المقولة فيها "قولان".. وهي معلنة في الصحف أولها "ضعف منتجات الجامعة" وضعف خريج الجامعة وهذا شيء معترف به وبعض الجامعات تخرج "شباب كفء" لكن الغالبية "ضعاف" وهذه هي الحقيقة. مقولة وهيب بن زقر قبل يومين ذكرتني بمقولة أطلقها عليك الراحل الأستاذ وهيب بن زقر يرحمه الله فضلا ذكرني بهذه المقولة؟ - قال إن هذا الموضوع فيه مدح لي ولا احتاج أن أذكرها.. وحين وجد اصرارا مني قال:وهيب بن زقر قال في حديث اعطاك اياه في صحيفة "البلاد" قبل سنوات قال: "إن عبدالله أبو السمح" جاء في غير زمانه ومكانه" وأنا فهمت هذا التصريح "بالخطأ" وذهبت اليه لاعاتبه على هذا الوصف وكان من أعز أصدقائي "يرحمه الله" وقلت له: أنت يا أخي "تسبني" بطريقة أو بأخرى أتريد أن تقول انني جئت من القرون الوسطى - فقال لي أفهمها كما تريد وإلى هذه اللحظة توفاه الله ولم يفسر لي هذا الوصف. كلمات واضحة حدثني عن هذه الأشياء الثلاثة؟ # اثنينة عبدالمقصود خوجة. - هي تسد فراغا معينا واعتقد أنها عمل اجتماعي متميز. وهي تجمع الناس وتعرفهم ببعض الشخصيات الجيدة. # خميسية محمد عمر العامودي؟ - هذه "جلسة خاصة" الناس يتبادلون فيها الأحاديث وأنا من روادها. # هل تحضر أحادية الدكتور عبدالمحسن القحطاني؟ - الحقيقة لا أحضرها. رسالة خاصة لوزير العمل وجه رسالة خاصة لوزير العمل معالي المهندس عادل محمد فقيه؟ - أنا قلت له يا صديقنا العزيز ما قمت به عمل جيد وجعلت الجميع يشعر بالمشكلة لكن الآن عليك أن تأخذ الأهم فالأهم - الأخطر والأخطر فالأخطر - وأخطر ما هو موجود الأن هم عمال ومقيمون غير شرعيين في البلاد ليس لديهم "اقامات" ومتسللين هؤلاء الذين يجب التركيز عليهم.. والحقيقة أن هذا العمل مسؤولية وزارة الداخلية مع وزارة العمل لأن اعداد كبيرة منهم "يعملون في السوق". لم نصل للصفوف الوسطية بعد الانفتاح الذي يشهده العالم الآن بوسائل الاتصال الحديثة هل حجز مثقفونا مقاعد لهم في الصفوف الأولى؟ - قال على الفور لا ولا في الصفوف "الوسطية" وهذا شيء حقيقي.. وقلت له لماذا وأنت متفائل بطبعك؟.. ولدينا (د. حياة سندي) وأخرون.. فقال: حياة سندي عالمة وليست أديبة ولا تدخل في قطاع المثقفين وأنا أفهم من كلمة المثقفين "عندك" يعني الأدباء والمفكرين ولا أعتقد أن لدينا أحدا يصل إلى الصفوف الأولى وفي اعتقادي أن الثقافة في العالم العربية اعتراها ضعف الآن "الحركة الثقافية في البلاد العربية كلها في هبوط.. ولم يعد عندنا جيل "طه حسين ولا عباس محمود العقاد" حتى في لبنان لم نجد هذا الجيل من المثقفين .. الموجودين "مثقفين نصف كم" بيني وبينك وهذا صحيح. التدريب ضروري للشباب كيف نقضي على مشكلة البطالة بين الشباب وبالذات بين "الفتيات"؟ - لا هم يعملون والحقيقة أن القضاء على البطالة ليس بغرض "السعودة" بالقوة على صاحب العمل ولكن بتدريبه.. ومطلوب تدريب الشاب السعودي بطريقة صحيحة وإذا دربته جيداً سوف يستمر جيداً "في عمله" ولا بد من تخفيف القيود عن المرأة فغطاء الوجه والنقاب على المرأة ليس في "الشرع" ولا عقلاً أن يكون في هذا الزمان وهناك آراء كثيرة مخالفة للنقاب يكفي أن المرأة لا يجوز لها أن تعتمر أو تحج منقبة ولا يجوز لها أن تصلي منقبة.. فكيف تذهب للعمل وهي منقبة وهم يقولون إن العمل عبادة وهذا جزء من العبادة. أنا مع المؤيدين عمل المرأة ككاشيرة في المولات الكبيرة وبيع الملابس النسائية هناك رأي مؤيد وآخر معارض أنت مع أي فريق؟ - أنا مع الفريق الموافق والمؤيد وأقول لك شيئاً لقد نجحت الفتيات الكاشيرات ولم يعد أحد يعاكسهم وقد ذهبت إلى بقالات كثيرة وهن يؤدين عملهن بكفاءة وبدون أي مضايقات.أما مجالات المستلزمات النسائية فهي نكتة العصر في الاتفاقية التي تمت بين هيئة الأمر بالمعروف ووزير العمل بوضع "الحاجز" الساتر يكون بارتفاع متر ونصف وقال بوضوح يا اخوان "نحن في القرن العشرين" افتحوا الأبواب ولن يعاكس أحد ويخطف أحد وأنا كتبت أن هذا "سور غير حضاري" اتفقوا عليه. غرفة جدة غرفة جدة هل أدت دوراً مهماً للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؟ - لا أنا لم أراها تشجع أحدا وهي دعاية أكثر من أي شيء آخر قد لا يكون عندي معلومات عن الموضوع ولكن هذا ما أحسه وأشعر به أن دورها محدود. رسالة لعضوات الشورى رسالة منك لعضوات مجلس الشورى؟ - لا احتاج أو أوجه لهن رسالة وهن يعرفن واجباتهن والشيء الذي اطلبه منهن ان يكن "منفتحات" وأن يكن "عصريات" ويتركن التخلف ، وأنا يؤلمني ويؤسفني أنني أرى بعض العضوات جالسات "منقبات" في المجلس هؤلاء يرين "نصف الحقيقة" وأطلق ضحكة واضحة. البنوك والاقراض البنوك الوطنية لا تقرض إلا أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة أما صغار المستثمرين فهي تهرب من ذلك؟ هل هذا صحيح؟ - هذا صحيح إلى حد كبير وهذا واجب أيضاً الآن البنوك هي "ادارة تطوير اقتصادي"، وليس هي اداة "مساعدة فقراء" أو مساعدة اعطاء قروض وهي ليست مؤسسة خيرية - فالمفروض أنها لا تقرض المحتاج لشيء "حياتي" وهي تقرض التاجر العامل الذي يستطيع أن ينمي ماله وينمي المجتمع معه. ملاحظات على المرور أمانة مدينة جدة والمرور هل نجحا في حل المشكلة المرورية بجدة؟ - أنا مع الأسف لي رأي في المرور من "زمان" وأقول إن المرور "عندنا" بدائي ويحتاج إلى شركة متخصصة أو مكتب متخصص لتنظيم المرور في مدينة جدة - فالمرور - الآن أصبح علما وقبل هذا المخرج أو الطريق لا يتم بطريقة "عشوائية" أو افتح هذا الطريق يجب أن نأتي بأناس أهل علم حقيقي كما استطعنا احضار أرامكو للاشراف على عمليات السدود واحضرت شركات متخصصة فعلينا الاستعانة بهم لاحضار شركة أو اثنين امريكيتين ممتازات للتخطيط للمرور. وسألته: النقل الجماعي هل سيحل مشكلة المرور؟ - بالنسبة للعالم الخارجي "النقل العمومي" الناس تعودت عليه في لندن عدة أنواع من النقل ، الناس تستخدمها بدءاً من سيارتهم الخاصة إلى التاكسي إلى الاندر جراوند - إلى الأوتبيسات وقد استخدمت كل هذه الوسائل عندما كنت في الخارج وكانت بالنسبة لي "متعة" أن أصعد في الأوتبيس من أوله إلى آخره. ويمكن أن يحل "النقل العام" مشكلة المرور والسيارات الخاصة إذا خطط له تخطيط جيد وعلمي وعلى الأقل طبقة العمال في هذه الحالة لا يحتاج إلى شراء "سيارة" كنا نطلق عليها "جرنبع" لأنه مضطر إلى ذلك ولو وجد وسيلة مواصلات سوف يركب وسيلة المواصلات العامة أو النقل الجماعي. أصدقاء في كل مرحلة من هم أصدقاء البشكة التي تأنس لهم؟ - عندي رأي وأعلنته من قبل وكتبت عنه أن "الصداقة" مرحلة وهي ترتبط بالمرحلة التي يمر بها الانسان فأنا اصدقائي في بداية عملي غير اصدقائي في نصف عمري غير اصدقائي الآن "في التقاعد" والحقيقة أن هناك الكثير من رجال الاعمال اصدقاء لي واذهب اليهم وليس من الضروري ذكر أسماء. ربيع بالعواصف ما حدث في دول الربيع العربي ماذا تسميه؟ - اسميه (ربيعا) لكن فيه "شوية عواصف". من المناسب للفتوى الشرعية وهل توافق على "فتاوى الفضائيات"؟ - لا أوافق على الفتاوى الشرعية في الفضائيات لأن الشيخ الذي يفتي في الفضائيات لا يكون مهيأ ولا يلم بالقضية بصورة جيدة وقد يرتجل الفتوى. لا أوافق على فتاوى الفضائيات وهي "تعيسة كلها" والمفروض أنه ليس كل شخص يمكن أن يفتي يمكن أن يوضح أو يبين ولا يقول أن هذا الرأي "فتوى" المهم أن يوضح حول المشكلة المطروحة. والفتوى علينا أن نعود بها إلى لجان الفتوى. عادة القراءة آخر كتاب أو مقال قرأته؟ - عندي عادة لا أعرف اذا كانت حسنة أو سيئة أنني اقرأ في عدة كتب حتى لا تسبب القراءة الملل لو قرأت في كتاب واحد. الصحافة الإلكترونية هل ستقضي على الصحافة الورقية بعد سنوات قليلة؟ - بالنسبة لي رغم انني اقرأ بعض الصحف على الانترنت "استسهالاً" لكني أحب أن ألمس الجريدة بيدي ولن تقضي الصحافة الالكترونية على الصحافة الورقية. بداياتي الأدبية في حراء لماذا لا تكتب مذكراتك؟ - أنا بدأ بداياتي الأدبية في المرحلة الجامعية في جريدة "حراء" مع الشيخ صالح جمال وكتبت فترة ونقلت من عنده عندما أصبحت "حراء" الندوة وذهبت إلى "البلاد" والحقيقة أنني كتبت في اغلب الصحف السعودية وفي هذا المجال فعندي فترتان في الكتابة - الفترة الأولى - إلى أن فصلت من الاعلام وتوقفت عن الكتابة بعدها لمدة (15) سنة ثم بعد ذلك جاءت "عكاظ" والدكتور هاشم عبده هاشم كيف جرني مرة أخرى للكتابة في عكاظ وكانت بداياتي في الكتابة كتابة قصص وعندكم في (البلاد) الكثير منها وهي فترة وعدت ولا تحتاج إلى تجميع. هل أنت متفائل بمستقبل الأيام؟ - نعم والحمد لله على ذلك ومتفائل جداً وحتى لو كانت هناك بعض المشاكل الا أنها تتعدل. أخطاء النخبة العربية ماذا تقول عنها؟ - هي سبب "تخلف العالم العربي" وهذه حقيقة - وقال باسلوبه الدارج الشفاف - "هي التي جابتنا الأرض" لأن قراراتها هي التي تجعلنا نتخلف أكثر وأكثر. أسعد لحظات في حياتك مع من تقضيها؟ - اقضيها مع (أحفادي). من أية زاوية ترى واقع ما يسمى "دول الربيع العربي" وما هي نظرتك تجاه أحداثها؟ - أنا أرى الربيع العربي "ممتاز" ولكن هناك بعض العواصف وهي أحياناً تأتي مع الربيع وفكرة أو نظرية "الفوضى الخلاقة" من الاشياء الجيدة فاذا وجدنا بعض العواصف في الربيع العربي فهو نوع من الفوضى الخلاقة. الانسان العربي الذي نال حريته هل أساء استغلال هذه الحرية؟ - وهنا قال لي: أولا أرجو أن أصحح لك لا يوجد انسان عربي أخذ حرية كاملة ..الإنسان العربي لم يتمتع بالحرية مثل الانسان الغربي ونحن في الطريق . هل حققنا للابحاث في العالم العربي ما يستحق من دعم أو ما زلنا متخلفين؟ - الحقيقة أننا لم نعط للأبحاث ما تستحق من دعم واهتمام كل الاحصاءات تقول ان جزءاً الدخل القومي بسيط جداً نصرفه على الابحاث بينما اسرائيل يمكن ان تصرف ثلث الدخل القومي على الابحاث. الثورة المعرفية ماذا قدمت لنا؟ - الثورة المعرفية تجتاح العالم ولكنها لم "تجتاحنا" والثورة المعرفية لم تقدم لنا الا "المدينة المعرفية" وقد تحولت إلى مشروع عقاري. ماذا تتوقع من المرأة السعودية بعد دخولها "مجلس الشورى"؟ - الحقيقة ان عضوات الشورى حتى الآن لم يتأقلمن مع الجو في المجلس وأنا أرى أن العضوات المنقبات لا يرين الحقيقة كاملة..(فالمنقبة لا ترى الحقيقة كاملة).