يعد الأستاذ الدكتور ربيع عبد العزيز أستاذ البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن واحداً من الكتاب الكبار الذين جمعوا بين العلم والمعرفة ونبل الأخلاق والقدرة على العطاء . فعندما تقرأ ما أبدعه لابد أن تتوقف أمام اللغة القوية والقدرة على إدراك ما وراء النصوص كاشفا عن جماليات الإبداع ، رابطا كل هذا بواقع الحياة ، ومن ابرز ما قدمه عبد العزيز دراسته عن رائد النقد الحديث محمد مندور والتي وردت في كتاب يحمل عنوان " محمد مندور ونقد الشعر" ، والكتاب مقسم إلى مقدمة ، وثلاثة أبواب وخاتمة . الباب الأول : ميراثنا النقدي وموقف مندور منه : وفيه فصلان الأول أهم القضايا وبرز منها : التوثيق والتحقيق ، الظواهر الأدبية ، الطبقات ، القدماء والمحدثون ، اللفظ والمعنى ، الطبع والتكلف ، السرقات ، والفصل الثاني موقف مندور منها . الباب الثاني : موقف مندور من مناهج المحدثين في نقد الشعر ، وتناول في أربعة فصول أربعة مناهج المنهج " الذوقي – التاريخي – النفسي – الأيديولوجي " . الباب الثالث : جهود مندور في نقد الشعر العربي المعاصر ، وفيه فصلان : الأول : النقد النظري ، والثاني النقد التطبيقي ، ثم الخاتمة . إن الحديث عن الناقد "محمد مندور" (1907 – 1965) في ثنايا الكتاب يعيدنا سريعا إلى حب "مندور" للأدب منذ المرحلة الثانوية ، مرورا بجامعة "طه حسين" ، ومقالات " أحمد لطفي السيد" ، ومحاضرات " أحمد أمين" ، وسفر "مندور" إلى فرنسا ، والتحاقه بجامعة السربون ، وحصوله على ليسانس اللغة اليونانية وآدابها ، وليسانس اللغة الفرنسية وآدابها ، ودبلوم الاقتصاد السياسي والتشريع المالي من كلية الحقوق ، ودبلوم معهد الأصوات ، كل هذا شكل عدة روافد ثقافية مغايرة ومتنوعة . ويتناول الكتاب رؤية " مندور" للروافد الثقافية المغايرة للثقافة العربية والتي جعلته يعتز بتراثه العربي ، فدرس التراث في إحدى مراحله " تيارات النقد العربي في القرن الرابع الهجري " لتكشف لنا حقيقة الإحساس بالهوية العربية بما للنقد العربي القديم من إيجابيات أو سلبيات من ناحية ، ومن ناحية أخرى تطرح أمامنا العديد من القضايا الشائكة التي تبرهن على خصوصية الهوية العربية . وقدم المؤلف عرضا لموقف " مندور" من القضايا ، وأبرز المكاسب التي اكتسبتها عملية الأخذ والرد بين قضايا التراث و"مندور" من ناحية ، وبين النتائج التي أسفرت عنها هذه العملية وبين المؤلف من ناحية أخرى ؛ كان أبرزها استقلالية منهج الدراسة الأدبية عن مناهج العلوم ، بالإضافة إلى القدرة على مواجهة النص مواجهة تكشف عن جمالياته وأدبياته وإنسانيته الرفيعة ، متجاوزا الناقد عالمه الثقافي إلى عالم وثقافات الأمم الأخرى ، ليتعانق النقد مع واقع الأمم ، فالاتكاء على ما هو موجود سلفا دون البحث عما هو جديد لكفيل بالقضاء على هوية الأمم ، فضلا عن أدبها وثقافتها . وقد تشكل هذا الخلق وبرز بصورة واضحة في الأثر الثقافي العربي والغربي في فكر مندور وموقفه من شعراء التقليد أمثال " البارودي – شوقي - على الجارم – حافظ إبراهيم – إسماعيل صبري – محمد عبد المطلي .." وشعراء الاتجاه الوجداني الذاتي " العقاد ورفاقه – إبراهيم ناجى – محمود حسن إسماعيل – وعلى محمود طه ..." وغيرهم . إن مفهوم النسبة الذي آمن به مندور ، وأبرزه المؤلف بصورة واضحة في الجانب التطبيقي كان فتحا جديدا لقبول الأشكال الأدبية الجديدة ، والنسبة هنا تعنى اختلاف الضوابط والمعايير من مرحلة لأخرى في قبول أنواع أدبية أعمال جديدة ورؤى نقدية تختلف من مرحلة لأخرى ، وإن ظل التمسك بالقواعد والضوابط أساسا لا يحيد عنه مندور إيمانا بأن قواعد اللغة لا تضع قيودا ، إن عرض المؤلف رسخ في القارئ ضرورة العودة والبحث عن الذات العربية من جديد التي يحكمها ضوابط مقننه وأصالة موروث وفق آليات ووسائل واضحة ، ليبقى أساسا راسخا تبنى عليه الأمة ، وتسهم في تطوره الأجيال القادمة .