كان يقول أبي - يحفظه الله- عند وصول رسالة من أحد المسافرين من أبناء القرية, يستنهض صاحب أو صاحبة الرسالة, جميع أفراد القرية, من اجل فك رموزها, وقراءة حروفها, وتهجي كلماتها, إذ لا يتمكن من قراءتها سوى أعداد قليلة , وربما لا يقوم بهذه المهمة إلا الفقيه - كنية تطلق على إمام المسجد- لقلة أو أحيانا عدم وجود القادرين على القراءة, لأن أسلوب التعليم في ذلك الوقت كان يقوم على حفظ سور القرآن الكريم عن ظهر قلب. عندها يتداول جميع أفراد القرية مضامين الرسالة, وكأنها أي الرسالة ليست خاصة للمرسل إليه بل عامة للجميع. ومضامين الرسالة لا تخرج عن كونها تحية وسلام, وتبشير بأن الصحة عال العال, ويعدهم المرسل بأن يبعث إليهم مبلغا من المال في حالة توفره,مع بث بعض الصعوبات التي تواجهه في مكان إقامته, والسؤال عن صحة أفراد البيت فردا فردا وبالأسماء, وتجد الرسائل أو (المكتوب) اهتماما وحرصا إذ تُحفظ بين الأوراق والوثائق الهامة والتي ينبغي عدم التفريط فيها. تذكرت حديث أبي- أحسن الله ختامة- حين تأتيني مئات الرسائل عبر الجوال خصوصا في أوقات الأعياد أوحين تتنازل شركة الاتصالات عن قيمة الرسائل في بعض المناسبات, والتي ترى ضرورة المشاركة كإعلام الناس عن موقفها الايجابي في مناسبات وطنية, وتأتي الرسائل sms باهتة باردة لا نبض فيها ولا روح, وتأخذ عدة أنماط الأغلبية منها مثل تلك الرسائل الورقية القديمة تحية وسلام ودعاء أن يحفظ المرسل إليه من كل مكروه, وان يفتح له أبواب الجنة, ويغلق عنه أبواب النار, وان يجعله قرير العين هادئ البال. ورسائل أخرى تأخذ جانب النكتة الطازجة والتي تتناسب والأحداث الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية فتكون طريفة لطيفة مشوقة من تصل إليه ويُسمعها الآخرين من اجل إضفاء مساحة من الحبور, ورسائل تأتي على شكل خطبة طويلة لا أول لها ولا آخر, لا لزوم للإسهاب في كلماتها أو عبارتها,وبعض الرسائل ذات قيمة أدبية وفكرية, قد تكون مستقاة من أمهات الكتب, وتأخذ دلالات عديدة ومن بينها النصيحة, ومن بين تلك الرسائل التي كانت مُحفزا لكتابة هذه المقالة, رسالة بعثها لي الصديق المربي الفاضل الأستاذ حناس الزهراني يقول في رسالته: يروى أن عبدالملك بن مروان خطب خطبة بليغة, ثم قطعها وبكى بكاء شديدا ثم قال :يارب إن ذنوبي عظيمة وإن قليل عفوك أعظم منها, اللهم فامح بقليل عفوك عظيم ذنوبي, فبلغ ذلك الحسن فبكى فقال لو كان الكلام يُكتب بالذهب لكُتب هذا الكلام. نستدل عدة جوانب أولها خشية عبدالملك بن مروان الخليفة الأموي من خالق السموات والأرض .وخشيته من ملاقاة ربه وهو يحمل ذنوبا عظيمة, ويتذلل لخالقه من على المنبر وأمام الناس جميعا طالبا العفو والمغفرة ,ولا ادري عن بعض الزعماء ومن بينهم الزعيم معمر القذافي الذي يبطش بشعبه ويريهم أسوأ شروره هل قرأ واستوعب مثل ما قاله عبدالملك بن مروان, ليته يستدرك الأمر ويستوعب الدرس ويتوقف عن محاربته شعبه. ليته يتعظ.